السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى إطار حرص مصر على تدعيم أواصر العلاقات بين الدول العربية والصين.. الرئيس السيسى يشارك فى القمة «العربية - الصينية» الأولى

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة العربية الصينية الأولى حيث وصل إلى العاصمة السعودية الرياض أول أمس الخميس.



وتأتى مشاركة  الرئيس فى القمة العربية الصينية فى إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلاً عن المساهمة بفعالية فى جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة.

 

 القمة تهدف إلى البناء على الحوار السياسى الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادى والتنموى، إلى جانب بحث مساعى الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى.

كما عقد الرئيس السيسى عددًا من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين فى قمة الرياض من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 حوار مفتوح مع الطلبة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية العسكرية  التى  تشمل  الكلية الحربية، والكلية البحرية، والكلية الجوية، وكلية الدفاع الجوى، وكذلك الكليات العسكرية التى تشمل الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب بالقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية، حيث كان فى استقباله بمقر الكلية الحربية الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

السفير بسام راضى المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية قال إن الرئيس شاهد عبر منظومة تسجيل نتائج الاختبارات الإلكترونية بالأكاديمية والكليات العسكرية جميع البيانات الخاصة بكل طالب والدرجات التى تحصَّل عليها وصولًا لكشف الهيئة، حيث تمنى للطلبة المتقدمين كل التوفيق والنجاح لنيل شرف الالتحاق بالمؤسسة العسكرية العريقة واجتياز الاختبارات التى تتم وفق أحدث المعايير العلمية الدقيقة بكل حيادية وتجرد والتى تتمسك بها القوات المسلحة فى انتقاء أفضل العناصر من شباب مصر الواعد ليكونوا الدرع الحصينة للوطن، بجانب زملائهم فى أكاديمية الشرطة، وشدد عليهم بأن يكونوا قدوة لجميع شباب وأبناء مصر باعتبارهم جزءًا أصيل من المجتمع.

وقد ناقش الرئيس الطلبة المتقدمين للأكاديمية والكليات العسكرية من خلال حوار مفتوح حول أهم التحديات والقضايا الإقليمية والشواغل الدولية وعلاقات مصر الخارجية، وكذلك جهود الدولة على المستوى الداخلى فى إطار التنمية الشاملة.

زيارة تفقدية لمقر أكاديمية الشـرطة

وكان الرئيس قد قام الأحد الماضى بزيارة تفقدية لمقر أكاديمية الشـرطة كما حضر اختبارات كشف الهيئة للطلبة والطالبات الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية، حيث كان فى اسـتقباله، اللواء محمود توفيـق وزيـر الداخليـة، وعـدد مـن قيـادات أكاديميـة الشـرطة ووزارة الداخلية.

حيث حضر الرئيس اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة، وأكد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المجردة،  والحيادية التامة لانتقاء أفضل العناصر وإعداد جيل قادر على حمل رسالة الأمن والوفاء بالتطلعات الملقاة عليهم، بما يساهم فى الانطلاق نحو تحقيق مزيد من الاستقرار والتقدم، أخذًا فى الاعتبار مسئولية وزارة الداخلية فى السهر على حماية أمن المواطنين.

وقد دار حوار مفتوح ما بين الرئيس والطلبة والطالبات المتقدمين حول مجمل القضايا الدولية والإقليمية وكذلك جهود الدولة ذات الصلة بعملية التنمية وما تواجهه الدولة من تحديات متنوعة، حيث أوصاهم الرئيس بضرورة التسلح بالعلم والمعرفة ومواصلة الاطلاع بانتظام ليشكلوا حائط صد منيع بجانب أشقائهم فى الكليات والمعاهد العسكرية وكذلك فى الجامعات والمعاهد المدنية ضد جميع التحديات التى تواجهها الدولة المصرية، مشددًا على ضرورة أن يكونوا قدوة لجميع أبناء مصر باعتبارهم جزءًا أصيلًا من شبابها تتواصل بهم مسيرة العطاء لمصر وشعبها العظيم متمنيًا لهم كل التوفيق والنجاح لاجتياز مرحلة الاختبارات لينالوا شرف الالتحاق بوزارة الداخلية.

محور التعمير بالإسكندرية

وكان الرئيس قد افتتح الاثنين محور التعمير بالإسكندرية «محور أبو ذكرى» الذى يمتد بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى حتى طريق سيدى كرير/ مطار برج العرب بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

ويعد محور التعمير الجديد «محور أبوذكرى» إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاقًا تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمرانى،ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوى والطريق الدولى الساحلى ومدينة برج العرب، وليصبح شريانًا تنمويًا حيويًا لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلى.

ويأتى محور التعمير كخطوة جديدة إضافية فى تنفيذ استراتيجية الدولة فى إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التى لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين؛ بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمرانى المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها البعض، وذلك انعكاس لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء  والتعمير والتنمية.

وعقب ذلك أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتور هالة السعيد أن العالم واجه خلال السنوات الأخيرة أزمات وصدمات متلاحقة أدت إلى اضطرابات فى سلاسل التوريد والإمدادات وارتفاع فى الأسعار، منذ أواخر عام 2021.

فيلم تسجيلى

بعد ذلك تم عرض فيلم تسجيلى عن النقلة الحضارية التى شهدها قطاع النقل فى مصر من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، والذى استعرض التطور والنقلة النوعية التى شهدها قطاع النقل، وما تلقاه من اهتمام من القيادة السياسية فى مصر، حيث حظى القطاع بدعم لا محدود فى إطار النهضة الحضارية والتنموية المستمرة لجميع البنى التحتية فى جميع أنحاء الجمهورية، وكيف أصبحت خطة تطوير منظومة النقل متناسقة ومتناغمة مع استراتيجية التنمية الشاملة للدولة 2030، حيث تهدف الخطة إلى تطوير قطاع النقل، لما له من دور حيوى فى التقدم الاقتصادى والازدهار العمرانى.

مصر تبنى المستقبل

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح عدد من المشروعات، بتقنية (الفيديو كونفرانس)، ومن بينها مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية، ومشروع تطوير نظم الإشارات لخط سكة الحديد القاهرة/الإسكندرية، وافتتاح محور (54) للربط مع محور المشير فؤاد أبوذكرى، وافتتاح كوبرى الدوران للخلف بالعامرية على طريق القاهرة/ إسكندرية الصحراوى.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلى عن مراحل إنشاء محور المشير فؤاد أبوذكرى بعنوان (مصر تبنى المستقبل)، حيث أشار الفيلم التسجيلى إلى أن التعداد السكانى فى المحافظة وصل لأكثر من 5 ملايين نسمة وعدد الزائرين وصل إلى 2 مليون زائر، الأمر الذى تطلب تعمير إمدادات الإسكندرية.

وأضاف إن أعمال تطوير محور المشير فؤاد أبوذكرى بدأت المرحلة الأولى منه بطول 35 كم، والمرحلة الثانية بطول 15 كم، موضحًا أن الأمر احتاج مجهودًا كبيرًا من أكثر من 8 شركات منفذة، و250 مهندسًا وأكثر من 8 آلاف عامل وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وعقب ذلك ألقى مدير إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازى، كلمته، والتى أكد فيها أن افتتاح مشروع محور المشير فؤاد أبوذكرى يضع غرب مدينة الإسكندرية فى خريطة التنمية الشاملة والمستدامة.

مشارف وبشاير 

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان «مشارف وبشاير» والذى أوضح أن مصر أرض الخير حيث عاش شعبها على ضفاف نهر النيل العظيم وتكونت عبر الأزمنة مجتمعات غير مخططة وغير آمنة وكانت سببًا فى معاناة استمرت على مدار سنوات عديدة، وعلى إثر ذلك تم بناء الآلاف من الوحدات السكنية البديلة عن المناطق الخطرة وغير الآمنة فى مختلف محافظات الجمهورية، علاوة على تجمعات سكنية متكاملة الخدمات والمرافق لتوفير حياة كريمة لأهالينا بعيدة عن المخاطر التى كانوا يعيشونها.

واستعرض الفيلم مشروع (بشاير الخير) والذى تم الانتهاء من 12 مرحلة منه فى الإسكندرية والبحيرة بحوالى 125 ألف وحدة سكنية فى الإسكندرية.

وأوضح الفيلم أنه فى رشيد بالبحيرة تم تشييد (بشائر الخير 4) على 35 فدانًا أى 66 عمارة بإجمالى 4 آلاف و630 وحدة سكنية، وأشار إلى أن العمل فى مشروع (مشارف العامرية) لم يتوقف، حيث يتم تشييد البيوت الاجتماعية والاستثمارية على مساحة 1550 فدانًا، وتحتوى على 80 ألف وحدة سكنية والتى تستوعب أكثر من نصف مليون مواطن، مبينًا أنه فى السنوات المقبلة سيتم استكمال مشاريع (بشاير الخير) للتحول إلى مدن متكاملة يتمناها الجميع.

وعقب عرض فيلم تسجيلى عن مراحل إنشاء محور المشير فؤاد أبوذكرى بعنوان (مصر تبنى المستقبل).. أكد الاستشارى المشرف على تنفيذ المشروع الدكتور عبدالسلام سالم أن المحور ساهم فى حل أزمة المشاكل المرورية فى محافظة الإسكندرية.

وعقّب الرئيس عبدالفتاح السيسى على هذا التكريم قائلا «هو تكريم متواضع لأحد أبطال مصر فى أصعب الفترات التى مرت عليها فى التاريخ الحديث».

وعقب ذلك ألقى مدير إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازى كلمة أكد فيها أن افتتاح محور المشير فؤاد أبوذكرى يضع غرب مدينة الإسكندرية فى خريطة التنمية الشاملة والمستدامة.

المنتزه درة البحر المتوسط 

كما تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان  «المنتزه درة البحر المتوسط»، التى تقع على الطرف الشمالى الشرقى لمدينة الإسكندرية، حيث نجد فيها روعة الطبيعة الخلابة للشاطئ الذى استحق اسم «المنتزه» الممتدة على مساحة مليون ونصف مليون متر مربع.

واستعرض الفيلم أن «المنتزه» كانت مصممة لخدمة الأسرة الملكية، ومع مرور الوقت دارت عجلة التغيير بتطوير شواطئ وحدائق «قصر المنتزه» لاستيعاب الملايين من الزوار، وفى أغسطس 2020 صدر قرار رئاسى لتحويل المنتزه لوجهة سياحية عالمية، مع الاستعانة بأكبر بيوت الخبرة العالمية لاستعادة بريق «المنتزه» كأكبر حديقة ساحلية على حوض البحر المتوسط.

وفى مداخلة خلال الجلسة الثانية لحفل الافتتاح، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الدولة تراعى الحفاظ على الثروة القومية عند تنفيذ أية مشروعات جديدة سواء تتعلق بالطرق أو غيرها، وقال إن أى مشروع للطرق لا بُد أن يتفادى الأراضى الزراعية والوحدات السكنية حفاظًا على الأراضى الزراعية والثروة العقارية وممتلكات المواطنين باعتبارها ثروة قومية.

عقب ذلك تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، محور المشير فؤاد أبو ذكرى (التعمير سابقًا)، وتم إزاحة الستار عن لوحة المشروع إيذانًا بافتتاحه رسميًا.

تكريم وصورة تذكارية

وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسى، الدكتور عبدالسلام سالم، نظرا لمجهوداته العظيمة تجاه الوطن.. ووجهت كريمة المشير فؤاد أبوذكرى المهندسة ليلى فؤاد الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، بعد إطلاقه اسم والدها على محور التعمير «سابقا» فى محافظة الإسكندرية، وأعربت عن امتنانها الشديد لهذا التكريم بعد 50 عامًا من حرب أكتوبر باعتبار والدها أحد قادتها.

وتوسط الرئيس عبدالفتاح السيسى، صورة تذكارية مع عدد من الوزراء ورجال القوات المسلحة والمشرفين على تنفيذ محور «المشير فؤاد أبوذكرى» .