الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

التكنولوجيا لا تهدد الإعلام التقليدى ولكنها أدوات مساعدة لـ«المخبر» الصحفى رئيس قطاع الأخبار فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية: القاهرة الإخبارية «عاصمة الخبر» هى صوت مصر والعرب

قال الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى إن الصحافة بشكل عام تغيَّرت الآن؛ حيث أصبحت الأخبار متاحة عبر كل الوسائل المسموعة والمقروءة؛ ولكن ما وراء الخبر والقدرة على التحليل السليم لهذا الخبر أصبح هو عنصر الندرة.



 

وأضاف «الطاهرى»، رئيس قطاع الأخبار فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خلال حلقة نقاشية بعنوان «تحدى وصول الأخبار إلى الجمهور الجديد» ضمن فعاليات منتدى مصر للإعلام والذى أقيم فى القاهرة خلال الأسبوع الماضى، إن قناة «القاهرة الإخبارية» وُلِدت لتكون على ساحة المنافسة، وتسعى للعمل بمهنية واحترافية، وأن العمل على عرض معلومة حقيقية ودقيقة هو هدفنا منذ اللحظة الأولى، وفى النهاية المشاهد الواعى له الحق فى فرز الجيد فى أى مشروع إعلامى، وهدفنا أن نصل للمصداقية والدقة فى مواجهة التزييف.

وأشار إلى أن العمل الإبداعى يتعارض مع فكرة الأمان الوظيفى، وأن العمل الإعلامى هو عمل إبداعى وأن الصحفى بشكل عام سابق للمجتمع بخطوة وذلك لمساعدة المجتمع على الوصول إلى مناطق يصعب على غيره الوصول إليها، وأن تحقيق ذلك ليس من السهل وعلى الصحفى ألا يتوقف عن التعلُّم حتى يظل على الساحة المهنية.

وأكد «الطاهرى» أن تشكيل وجدان وفكر المشاهد يحتاج إلى جهد شاق وأن جزءًا رئيسيًا من أزمة وسائل الإعلام يكمن فى عنصر التدريب والتأهيل واستمرارية هذا التدريب، وأشار إلى أن مصر لا تزال تضم أفضل الكوادر الإعلامية فى العالم العربى خلف الشاشة وأمام الشاشة.

 وأضاف إن كل ما ظهر على شاشة قناة القاهرة الإخبارية لا يتخطى %40 من قدرتها، وهنا نتحدث عن إصدار عمره 28 يومًا فقط، ولكن فى 2023 ستكون رقم واحد بإذن الله.

 وقال «الطاهرى» إن «القاهرة الإخبارية» تحدٍ كبير؛ حيث أكد أن الفضائيات العالمية تعمل وفقًا لسياق متغير كل ساعة، فالظروف العالمية الراهنة تتطلب أن تكون الكوادر الإعلامية جاهزة ومستعدة للعمل وفق رسالة إعلامية فى إطار من الحيادية والنزاهة والسرعة فى الوقت نفسه.

 وأكد  أن الأهم من عرض الأخبار هو عرض الخبر الدقيق، وهذا ما تحاول «القاهرة الإخبارية» الوصول إليه وبالتالى فكل من يشاهد القناة من حقه أن يكون لديه خبر دقيق ومصدق وهذا هو الهدف.

وخلال النقاش ذكر «الطاهرى» أن الرد على تزييف الأخبار يحتاج إلى تجييش عدد كبير من الإعلاميين للرد على تلك الأخبار،  وأن الفاصل بين المزيف والحقيقى هو الشاشة، وهذا هو التحدى الذى تعمل عليه «القاهرة الإخبارية» منذ اللحظة الأولى لانطلاقها.

وقال إن المراسل الإخبارى فى قنوات الأخبار يجب أن يكون لديه من الإمكانيات والمؤهلات ما يميزه عن غيره ويجعله فخرًا لقناته.

وأضاف «الطاهرى» إن الشركة المتحدة للإعلام تعمل على استعادة الشارع المصرى للأخلاق الحميدة التى افتقدناها فى الآونة الأخيرة، وبالتالى مواجهة الشريحة الشرسة من الجمهور المتواجد على وسائل التواصل الاجتماعى.

واختتم «الطاهرى» الندوة قائلًا، إن «القاهرة الإخبارية» لا تلهث وراء «التريند» ولكنها تعمل خلال برامجها على الشرح والتدقيق وتحليل الخبر والتأكد من المعلومة من مصدرها الحقيقى وليس الوهمى.