الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مدرسة الكاريكاتير..جمعة كاريكاتير سياسى بمقاييس عالمية

عرفت الفنان الكبير جمعه منذ أكثر من 20 عاما من خلال لقاءاتنا المتعددة فى جريدة الأهرام حيث كنت أنتظره فى مكتب فنان الكاريكاتير الكبير ناجى كامل ثم بعد ذلك عندما أقمت أول معرض شخصى لى فى أول تجربة شخصية وشرفنى بافتتاح المعرض وكان حريصا على متابعة رسومى فترة ما قبل عملى بالصحافة حيث كان يتمتع بفيض من الصبر والهدوء والثقافة الواسعة إلى جانب خبرته الطويلة ومسيرته الاحترافية المتميزة على المستوى المحلى والعالمى على مدار سنوات طويلة فى بلاط صاحبة الجلالة.



جمعة فرحات (1941-2021) ابن «روزاليوسف» مدرسة الكاريكاتير العريقة الذى تتلمذ على يد بهجت عثمان وناجى كامل «أستاذه الأول»  وقدمه للصحافة الفنان الشامل حسن فؤاد «كشاف المواهب» من خلال مجلتى روزاليوسف وصباح الخير عام 1964 مع رواد الجيل الثالث من رسامى الكاريكاتير فى مؤسسة روزاليوسف مثل رؤوف عياد ومحسن جابر ومحمد حاكم ودياب ورمسيس وتاج وعادل البطراوى وقبلهم الفنان محيى الدين اللباد وكانت روزاليوسف هى بيته الأول والتى عمل بها على مدار 35 عاما إلى جانب عمله فى الجرائد الحزبية والمستقلة مثل جريدة الشعب والأهالى والأحرار والوفد ثم بعد ذلك فى صوت الأمة والفجر ومجلة كاريكاتير.

ترك الفنان الكبير روزاليوسف فى أواخر التسعينيات لينتقل إلى جريدة الأهرام عام 1999 ليعمل جنبا إلى جنب مع جورج البهجورى وناجى كامل وماهر داوود الذى عمل فى الأهرام عام 1978 بعد مرض صلاح جاهين كما عمل فى الأهرام ويكلى منذ العدد الأول والأهرام المسائى والأهرام الاقتصادى وأصدر 3 كتب لرسومه الكاريكاتيرية: «عالم ساخن جدا» و4 حكومات ومعارضة» و«سلام الدم».

يعتبر جمعة رسام الكاريكاتير المصرى الأول الذى يتعاقد مع وكيل أعمال فى الولايات المتحدة ليقوم بنشر رسومه السياسية فى معظم الصحف العالمية وكان قد تخصص فى رسم الكاريكاتير السياسى المرتبط بالأحداث العالمية و تميز بالكاريكاتير الصامت «بدون تعليق» وهو من أرقى مراتب التعبير وأصعب أنواع الكاريكاتير لأنه الأكثر قوة والأفضل تأثيرا من الكاريكاتير الذى يعتمد على الكلام المكتوب مما أهله للوصول إلى العالمية ويسهل فهمه عند نشره فى الصحف الدولية وتبنى الفنان القضية الفلسطينية ورسم ضد العدوان الإسرائيلى وسياسة الاستيطان مهاجما كل رؤساء وزراء إسرائيل فى أغلب رسومه السياسية حتى اتهمته إسرائيل بمعاداة السامية.

قدم الفنان الكبير برنامجا أسبوعيا يحمل اسمه «جمعة كل جمعة» وهو برنامج متخصص فى الكاريكاتير وكان يقدمه لسنوات بقناة النيل للأخبار ثم انتقل إلى النيل الثقافية مع بعض التطوير وقدم من خلاله الكاريكاتير السياسى المصرى والعربى والعالمى وكان يقوم بشرح وتحليل الرسوم ويستضيف فنانا من فنانى الكاريكاتير فى نهاية الحلقة.

برع جمعة فى رسم البورتريهات الكاريكاتيرية وقام بتوظيفها داخل الكاريكاتير من خلال رسم الشخصيات السياسية المحلية والعالمية ليكونوا أبطال الكاريكاتير وتميز الكاريكاتير السياسى للفنان جمعة بأنه سهل الفهم لجميع القراء، بغض النظر عن مستوياتهم الثقافية وكان حريصا على أن يكون بسيطا فى إيصال الفكرة رغم عمقها فقد كان على قدر كبير من الثقافة و الوعى وصاحب موقف واضح من قضايا وطنه الاجتماعية والسياسية وله رسوم قوية ومؤثره فى مختلف القضايا وساهم بشكل كبير وواضح فى أن يتصدر الكاريكاتير الصحيفه أو المجلة التى يعمل بها لإيمانه الشديد بأهمية هذا الفن ودوره وتأثيره بإعتباره أحد أهم الفنون الصحفية ولكون الفنان أيضا أحد أبناء مؤسسة روزاليوسف المدرسة التاريخية الأولى فى فن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربي.