الأحد 5 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
كلمة و 1/2..  أحلام مجهضة..  (يوم بلا غد)!!

كلمة و 1/2.. أحلام مجهضة.. (يوم بلا غد)!!

كثيرٌ من الأحلام تموتُ فى أعماقنا قبل أن نحققها، مثل الثمار على الشجرة، إذا لم نلتقطها فى عز نضجها؛ تسقط على الأرض، وتدوسها الأقدام.



مَلكان للضحك؛ عادل إمام وسمير غانم، تواجدا فى نفس المَرحلة الزمنية، سمير يكبر عادل بعام واحد، الاثنان يحملان شهادة مهندس زراعى، مع إيقاف التنفيذ، بداية الانطلاق ستينيات القرن الماضى، داخل كواليس التليفزيون المصرى، الذى كان وليدًا، فى تلك السنوات التى يحلو لنا أن نطلق عليها (ذهبية).

 فى بداية المشوار، التقيا فى أكثر من فيلم، وبعد أن وصلا للقمة، ظل اللقاءُ الذى يجمع بينهما أملاً مستحيلاً.

المنتج الكبير الراحل سمير خفاجة صاحب (فرقة المتحدين) التى احتكرت عادل إمام على خشبة المسرح، كان لديه طموح للجمع بين القمتين، ولكن تعذّر إيجاد نص.

قال لى سمير غانم إنه كان يتمنى أن يقدم فيلمًا أو مسلسلاً مشتركًا مع عادل إمام، ولكن عادل لم يعرض عليه سوى التمثيل كضيف شرف، وكان يعتذر، إلا أنه قبل خمسة أعوام رشحه ضيف شرف فى مسلسل (عوالم خفية)، سمير وافق رُغم أنه مشهدٌ واحدٌ؛ لأنه كان يخشى أن تصبح تلك هى الفرصة الأخيرة للقاء الفنّى، وهو مع الأسف ما ثبتت صحته.

سألتُ سمير غانم؛ هل تعتبر أن عادل إمام واجهة الكوميديا فى جيلكم؟

أجابنى: نحن خمسة شكلنا ملامح الكوميديا فى الجيل، وكل منّا قدّم شيئًا من وجهة نظرى يستحق التوقف عنده، الخمسة «عادل وسمير وسعيد صالح وجورج سيدهم ويونس شلبى».

سألته؛ لماذا لم تقدّم إنجازًا سينمائيًا يساوى إنجازك المسرحى مثل عادل إمام؟

قال لى: أنا (مسرحجى) ولست سينمائيًا، كما أننى لم أكن أحسبها جيدًا مثل عادل إمام، فأنا أعتبره أذكى فنان ليس فقط فى جيلنا ولكن فى كل الأجيال؛ لأنه يفكر دائمًا فى الغد.. وأضاف: تخيل فى الستينيات عندما كان الجنيه المصرى يساوى 3 دولارات، قال لى عادل كل الجنيهات اللى عندك حوّلها لدولارات. وأضاف الدولار هو العملة اللى ح تقود العالم. سألت سمير؛ وهل أخذت بنصيحة عادل؟ أجابنى: أنا لم أكن أحتفظ أبدًا بالفلوس، بمجرد الحصول عليها وقبل أن تصل إلى جيبى تبددها أصابعى.

هل بحت لعادل إمام برغبتك فى أن يجمعكما عمل مشترك؟ قال لى: فى عز النجاح مطلع الألفية الثالثة، قلت لعادل مع الزمن سوف يتعذر على كل منا الوقوف على خشبة المسرح؛ لأنه يحتاج إلى لياقة بدنية لن نستطيع الحفاظ عليها؛ لأننا تقدمنا فى العمر، وقال لى عادل ح نعمل معًا مسرحية اعتزال، ومَرَّ الزمن، واعتزل عادل المسرح، ثم ابتعد حتى عن السينما، ولهذا ظل الأمل الوحيد أن نجتمع فى مسلسل تليفزيونى مشترك.

ما الذى تأخذه على كوميديا عادل إمام؟ لا أعتبرها خطأ ولكنى لا أفعلها، كثرة الصفعات على وجوه الرجال، والركلات على مؤخرات النساء.

هل يضحكك عادل إمام؟ أجابنى: إنه الكوميديان المُفضل بالنسبة لى.. بينما عادل إمام كان يعتبر سمير غانم هو أكثر نجم كوميدى ينعش قلبه، كلما أراد أن يعيش لحظات مفعمة بالبهجة، بحث بـ(الريموت كونترول) فى الفضائيات، عن سمير غانم فيعيش لحظات سعيدة!!

وتأملت الحكاية من بعيد لبعيد واتسعت الرؤية، واكتشفتُ كم من الأحلام أجهضها الزمن ولم نتنبّه لأهمية تحقيقها لنا وللأجيال القادمة، لحن يجمع بين عود فريد الأطرش وحنجرتى أم كلثوم وعبدالحليم، أغنية يلحنها محمد فوزى لعبدالحليم حافظ، فيلم يجمع بين أم كلثوم وعبدالوهاب، فيلم تتقاسم بطولته فاتن حمامة وسعاد حسنى.

لا تؤجل تحقيق حلم اليوم إلى الغد؛ لأننا فى هذه الدنيا نعيش يومًا بلا غد!!