الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

رئيس قسم الحوكمة بالاتحاد الأوروبى تشيد بجناح المجلس القومى للمرأة نجاح واضح على تمكين المرأة.. وتعزيز المساواة بين الجنسين

‎أعربت السيدة غرازييلا ريزا رئيسة قسم الحوكمة فى بعثة الاتحاد الأوروبى إلى مصر، عن سعادتها بالمشاركة فى مؤتمر المُناخ «cop27»، الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ، قائلة: يسعدنى حقًا أن أكون هنا فى مؤتمر المناخ «cop27»



‎وأشادت بمَعرض المجلس القومى للمرأة فى المنطقة الخضراء، الذى يمثل أنشطة المجلس وجهوده وما يحتويه من منتجات ومَعروضات للسيدات بمثابة إشارة واضحة على تمكين المرأة والتطلع إلى تعزيز المساواة بين الجنسين ‎وتابعت حديثها: كما يسعدنى أن أريكم «نورة» هذه العروسة الجميلة التى تحدثتُ معها منذ بضع دقائق، فمازلت أتذكر هذه الفكرة التى قد تمّت مناقشتها قبل بضعة أشهُر، «نورة» ليست مجرد عروسة؛ فهى تمثل كيفية ضمان تمكين الفتيات من خلال استخدام عروسة لتوصيل الرسالة للفتيات بطريقة بسيطة. 

‎واختتمت: لذلك أعتقد أننا سنسمع المزيد عن «نورة» فى الأيام المقبلة بالإضافة إلى ما يمكن فعله لدعم تمكين الفتيات.. أنا أتطلع حقًا إلى ذلك.

‎وشارك المجلس القومى للمرأة بجناح خاص، فى الـمنطقة الخضراء Green Zone، ضمن فعاليات مؤتمر المُناخ «cop27» التى استضافتها مصر بمدينة شرم الشيخ.

‎وتشير العروسة «نورة»، إلى مبادرة «نورة» لتمكين الفتاة المصرية تحت رعاية السيدة «انتصار السيسى»، والتى أطلقها المجلس القومى للمرأة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية فى قرى «حياة كريمة».

‎وجناح المجلس تضمّن عرضًا لمنتجات صديقة للبيئة لـ 41 سيدة مصرية من جميع محافظات الجمهورية، ومنتجات المَشاغل المنتجة بالمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، ومنتجات تدريبات الحِرَف اليدوية فى إطار مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير المشروعة» بالشراكة مع الاتحاد الأوروبى، بإجمالى عدد المنتجات يصل إلى ما يقارب 5000 قطعة.

كما شاركت الدكتورة هالة يسرى، أستاذ علم الاجتماع ومُقرّر مناوب لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومى للمرأة، فى مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيُّر المُناخ «cop27» كمتحدثة رئيسية فى المنطقة الخضراء فى الجلسة التى نظمتها وزارة التضامن الاجتماعى تحت عنوان «تاثير التغيرات المناخية على الجوانب الاجتماعية».

وتحدثت خلالها عن دور المرأة فى الأمن المائى ومدَى إدراكها لقيمة المياه، والحفاظ على المورد المائى سواء المرأة فى المجتمعات الحضرية أو المرأة الريفية والبدوية. ومشاركة المرأة فى إدارة المورد المائى فى مصر مَثل نموذجًا لمشاركة المرأة فى روابط مستخدمى المياه.

وشددت «يسرى» على أهمية دور المرأة البارز فى الحفاظ على الأمن الغذائى بَعد انتشار ظاهرة ما تسمى بـ «تأنيث الزراعة»، بالإضافة إلى اضطلاع المرأة الريفية برعاية وتنمية الثروة الداجنة والثروة الحيوانية، مما يستوجب دعم المرأة الريفية فنيًا وماليًا واجتماعيًا وثقافيًا أيضًا. 

وشددت الدكتورة هالة يسرى، على دور المرأة فى الأمن الأسَرى والحفاظ على القيم والأعراف المصرية الأصيلة والتماسُك الأسَرى وانخراطها فى الأنشطة التنموية المختلفة لتجعل منها خلية أوليّة سليمة نشيطة للمجتمع فى مجال العلم والعمل والتقدم والرُّقى.

وأكدت على أهمية تبنّى إتباع المنهجيات العلمية الحديثة للارتقاء بأداء المرأة بصفة عامة والمرأة الريفية والبدوية بصفة خاصة.

كما شاركت الدكتورة هالة يسرى- أيضًا- فى جلسة نظمتها جامعة الدول العربية والشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) فى المنطقة الزرقاء حول تقوية القدرات فى مجالىْ التخفيف والأقلمة وبناء قدرات المرونة والصمود مع إدماج جميع الفئات وذوى الاحتياجات الخاصة فى اتجاه تحقيق الاستدامة من خلال سرد خبرات وتجارب من المنطقة العربية.

وخلال اللقاء تم التعرض إلى أهمية أمن الطاقة وضرورة الحفاظ عليها، وأهمية دور المرأة كأداة فاعلة ومؤثرة فى الاستهلاك المستدام لمَصادر الطاقة المختلفة.

كما شاركت شهد أبازيد سفيرة مبادرة «دوَى»، فى فعاليات قمة المناخ «cop27»، بمدينة شرم الشيخ.

وجاءت مشاركة شهد أبازيد، من خلال عرض إحدى لوحاتها الفنية والتى تعبر عن مدى تأثير التلوث البيئى على الكائنات البحرية.

وقالت سفيرة المبادرة: «إن الفتيات ضمْن أكثر الفئات تأثرًا بالتغيرات المناخية، رُغْمَ دورهن الرئيسى فى حماية الأسَر والمجتمعات من آثار تلك التغيُّرات وتحقيق الأمن الغذائى».

والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوّى» تأتى برعاية السيدة «انتصار السيسى»، وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، أطلقها المجلس القومى للمرأة بالشراكة مع يونيسيف، وهدفها تمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية.