الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ضمن فعاليات يوم إزالة الكربون على هامش مؤتمر قمة المناخ مايا مرسى: مصر أعلنت فى 2020 إطلاق حملة موسعة لتنظيف أعماق البحر الأحمر

دعت د. مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة إلى أهمية تحقيق الانتقال العادل والفعال إلى الاقتصاد منخفض الكربون لضمان تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك من خلال إدماج المرأة فى جهود إزالة الكربون بجميع القطاعات، بما فى ذلك قطاع الشحن البحرى؛ حيث تمثل النساء بنسبة أقل من 2 ٪ من القوى العاملة البحرية فى العالم، وتعتبر من أدنى النسب فى جميع القطاعات.



 

وأكدت خلال كلمتها- نيابة عن د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال فعاليات جلسة «إزالة الكربون من قطاع الشحن البحرى»، وذلك ضمن فعاليات «يوم إزالة الكربون» بالمؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ  «COP27»، التى استضافته شرم الشيخ-  على ضرورة تحقيق إنجازات فى مجالات استخدام الهيدروچين الأخضر والأمونيا للتزويد بالوقود؛ لإحداث تغيير جذرى فى الصناعة بأكملها. مؤكدة على الاحتياج إلى المزيد من الاستثمار والابتكار فى هذا الصدد؛ حيث سيتطلب خفض الانبعاثات بنحو 50 ٪ استثمارات تصل إلى 1.5 تريليون دولار بين عامَىْ 2030 و2050.

وتحدثت رئيسة المجلس عن الآثار الضارة لأنشطة الشحن البحرى على المحيطات والبحار؛ ولا سيما تلوث المحيطات الذى يقوّض الحياة البحرية والتنوع البيولوچى، مشيرة إلى الجهود الحثيثة التى تبذلها مصر لحماية الحياة البحرية؛ حيث تتميز مصر بحياة بحرية فريدة غنية ومتنوعة تمتد على أكثر من 3200 كم عبر البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر، بالإضافة إلى دلتا نهر النيل.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى، أن الدولة المصرية أعلنت فى عام 2020 إطلاق حملة موسعة لتنظيف أعماق البحر الأحمر بالتعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية؛ حيث كانت هذه الحملة جزءًا من مبادرة «Go Green» الرئاسية، وتعتبر أول نشاط لمبادرة Urban Green فى مجال حماية التنوع البيولوچى والحفاظ على المحميات الطبيعية للحفاظ على الثروة الطبيعية فى مصر للأجيال القادمة، مؤكدة على أنها فتحت قنوات اتصال مع المجتمع لدعم العمل البيئى.

ومن ناحية أخرى قامت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة- الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية- بزيارة لجناح المجلس القومى للمرأة، وذلك بالمنطقة الخضراء ضمن فعاليات قمة المناخ «COP27».

كما زارت السفيرة نائلة جبر- رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر- الجناح الخاص بالمجلس القومى للمرأة بالمنطقة الخضراء Green Zone.

وقالت: أحرص دائمًا على زيارة جناح المجلس القومى للمرأة فى أى مكان متواجد فيه لأن نشاط المجلس نشاط ملموس؛ خصوصًا فى مجال التمكين الاقتصادى للمرأة.

وأضافت: من دون التمكين الاقتصادى للمرأة تواجه الأسرة صعوبات كثيرة، والتمكين الاقتصادى بالنسبة لى كمسئولة عن مكافحة الهجرة غير المشروعة جزء من الحل. مضيفة: إذا كانت الأمة عندها وسيلة لإعاشة أطفالها؛ خصوصًا المرأة المعيلة يمكن ذلك المرأة والأسرة كلها والأطفال من استكمال تعليمهم والاستقرار فى مصر والعيش حياة كريمة.

واختتمت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، كلمتها قائلة: «أهنئ المجلس القومى للمرأة على جهوده والجناح الخاص بالمنطقة الخضراء والذى يضم منتجات رائعة وجميلة وأشجع السيدات على تصدير هذه المنتجات لجودتها وتميزها».

ويذكر أن جناح المجلس يتضمّن عرضًا لمنتجات صديقة للبيئة لـ41 سيدة مصرية من جميع محافظات الجمهورية، ومنتجات المشاغل المنتجة بالمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، ومنتجات تدريبات الحِرَف اليدوية فى إطار مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير المشروعة» بالشراكة مع الاتحاد الأوروبى، بإجمالى عدد منتجات تصل إلى ما يقارب 5000 قطعة.

كما تضمّن الجناح أيضًا منتجات عديدة من بينها حقائب صديقة للبيئة من القماش الدك وحقائب شبكية وخشبية، وكوروشيه بتصميمات مختلفة، ومنتجات من السجاد والبراويز المختلفة من المكرمية وبطابع تراثى مصرى، وخداديات قماشية ومن الكتان، ومنتجات من المكرمية والقطن مُطعمة بخامات أخرى منها الخوص والبامبو والخيش، ومنتجات قماشية مطرزة يدويًا، ومنتجات جلدية طبيعية، ومنتجات قطنية ومن الصوف، وقطع ديكور خشبية مستوحاة من ثقافات مختلفة، ومنتجات من خامات تمت إعادة تدويرها، ومنتجات للديكور الداخلى، ومنتجات من الخوص والعرجون ذات طابع تراثى مصرى، وأزياء من خامات كتان وقطنية وذات تصميمات مستوحاة من التراث المصرى، وسجاد مستوحَى من التراث، وحُلى من الفضة ومنتجات أخرى مُطعمة بالفضة وجميعها بتصميمات تراثية، وحُلى صُنعت من النحاس وأخرى صُنعت من الفضة، ومنتجات شمعة للإضاءة، ومنتجات من أقمشة الچينز التى تمت إعادة تدويرها، ومنتجات للعناية بالبَشرة والشعَر ومستحضرات للتجميل من خامات طبيعية. 

تجدر الإشارة إلى أن مشاركة المجلس القومى للمرأة فى قمة المناخ الـ«COP27» فى إطار مجموعة من البرامج والأنشطة التى ينفذها المجلس لتمكين المرأة ومشاركتها فى صناعة القرار فيما يخص قضايا التغير المُناخى واعتبار النساء صُنَّاعًا للتغير بوصفهن الأكثر تأثرًا للصدمات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للتغير المناخى، وكل ذلك لتحقيق الانتقال البيئى العادل للمرأة من خلال اتباع أنماط اجتماعية واقتصادية مستدامة من شأنها تقليل الصعوبات التى تواجه الأفراد الأكثر تأثرًا بالأزمة (ومنها المرأة) حتى يتم خَلق فرص جديدة يستفيد منها الأفراد بشكل مباشر.