الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت رعاية السيدة انتصار السيسى المجلس القومى للمرأة يشارك فى مبادرة «نورة» لتمكين الفتيات بمحافظة أسيوط

فى احتفالية مبهجة.. نظم المجلسُ القومى للمرأة يومًا تعريفيًا ببرنامج «نورة» لتمكين الفتيات، بمحافظة أسيوط، بمَدرسة السوالم البحرية الإعدادية المشتركة بمركز أبنوب.. البرنامج استهدف 288 طالبة، تحت رعاية السيدة انتصار السيسى قرينة السيد رئيس الجمهورية، وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية وضمْن مبادرة «حياة كريمة».



 

أثناءَ الاحتفال أكدت إيزيس محمود مدير عام الإدارة العامة لتخطيط البرامج والحملات، أن اليوم هدفَ إلى تعريف الفتيات ببرنامج «نورة» عبر تقديم فعاليات مختلفة، منها ورش عمل للأشغال اليدوية والجداريات، والأعمال الفنية والمََمَرّ الشرفى وعروض بالعرائس، وتم عرض مسرحية (نورة والفرشة المسحورة) والتى تضمنت رسائل برنامج «نورة» لتمكين الفتيات بأسلوب فنّى شَيّق ومُبَسَّط، والتى حظت بإعجاب الفتيات، وهذا انعكس على تفاعلهن مع العرض، علاوة على تقديم العرض المسرحى (فصيلة ورشيدة» على أنغام الأغنيات التى تُعَبّر عن الفتاة المصرية وقضاياها.

وقد أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان مبادرة «نورة»؛ حيث أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه لدينا خطط إصلاح واضحة ومبادرات تعليمية من شأنها القضاء على الأميَّة تمامًا وتمكين الفتيات والنساء اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا، ونحن ندرك أهمية الوصول إلى تعليم جيد فى المناطق النائية وعلى جميع المستويات بما فى ذلك المدارس الثانوية والجامعات، كما أيضًا نشجع وندعم مشاركة الفتيات فى العلوم والتكنولوچيا والهندسة والرياضيات عبر مدارس ومحافظات متعددة.

وأوضحت أن تمكين المرأة وإدماجها فى الاقتصاد أمْرٌ حاسمٌ للنمو الاقتصادى، لذلك يوجد الآن العديد من البرامج الحكومية المصممة لتحسين مهارات ومعدل مشاركة المرأة فى القوَى العاملة والتى تشجع وتدعم رائدات الأعمال فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

مضيفة إنه يُجرَى حاليًا تنفيذ مشروع تنمية الأسرة المصرية لإدارة مشكلة السكان المزمنة فى مصر بالكامل، والسعى فى المقام الأول لتحسين خصائص السكان من خلال التحول الشامل لرأس المال البشرى لتعزيز الرفاهية، مع تعزيز الاستقرار السكانى وتنظيم الأسرة، ويرتكز المشروع على فرضية أن قرارات الخصوبة التى تؤثر على صحة المراهقين ترتكز على سياق اجتماعى واقتصادى واسع ومتشابكة مع ديناميكيات سلوكية معقدة أساسية، والتى بدورها تؤثر على القرارات المتعلقة بالزواج والإنجاب والتعليم والرعاية الصحية، لذلك؛ ندرك الحاجة إلى تمكين المراهقات من الوعى الذاتى، وتعريفهن بحقوقهن، فضلًا عن المَخاطر الصحية والاقتصادية الكبيرة للزواج المبكر، وزيادة معدل الإنجاب، ويضع المشروع التمكين الاقتصادى للمرأة فى صميم مبادئه التوجيهية، مما يُمَكّن الفتيات المراهقات على وجْه التحديد من اكتساب قوة تفاوضية أكبر ويثقلن بشكل أكبر فى القرارات المتعلقة بالزواج وحجم الأسرة.

 برامج تمكين وتنمية المرأة

وأضافت: إن برامج تمكين وتنمية المرأة مثل برنامج «نورة»، وهى البرامج التى تساعد على بناء ثقة الفتاة بنفسها، وتطوير مهاراتها، بالإضافة إلى تمكينها من تحديد احتياجاتها وتحديد أولوياتها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلبية احتياجاتها. مضيفة: إن تسخير مهارات ومواهب الجيل القادم من القيادات الشابات سوف يدفع إلى الأمام جهود التنمية الاقتصادية الشاملة.. مناشدة جميع الفتيات الصغيرات التعرف على القوة داخل أنفسهن والعمل الجاد بلا هوادة لتحقيق إمكاناتك الكاملة؛ لأن مصر بحاجة لنساء قويات, النساء اللواتى يعملن ويعشن بشجاعة.

جاء إطلاق «نورة» فى احتفالية أقيمت على هامش مهرجان الجونة السينمائى فى 17 أكتوبرمن العام الماضى تحت عنوان «الاستثمار فى الفتيات من أجل مستقبل مشرق لمصر» فى إطار مبادرة «الفتاة المصرية»، تحت قيادة المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة، بما يتماشَى مع أولوياتهما المشتركة مع الأمم المتحدة فى مصر؛ بهدف تمكين الفتيات المراهقات.