الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فتاة مصر الذهبية تدخل قائمة TOP 50 ميار شريف... أول مصرية تتوج بلقب بطولة «بارما المفتوحة» للتنس

فتاة الذهب وصانعة التاريخ وأسطورة مصرية، كلها ألقاب أطلقت على البطلة المصرية ميار شريف، بعد فوزها على المصنفة السابعة عالميا اليونانية ماريا سكارى بنتيجة 2-0، كالتالى: «7-5، 6-3»، وتتويجها بلقب بطولة بارما المفتوحة للتنس، كأول لاعبة مصرية فى التاريخ تتوج بإحدى بطولات WTA Tour، ويعد هذا اللقب الرابع فى مسيرتها، لكنه الأول على مستوى المحترفات.



وإلى جانب حصولها على أول ألقابها فى مسيرتها، حققت ميار شريف أيضا فوزها الأول على واحدة من المصنفات العشر الأوائل على مستوى العالم.

إلى جانب التونسية أنس جابر، التى وصلت إلى نهائيات ويمبلدون وأمريكا المفتوحة هذا العام، ترفع ميار مكانة التنس فى منطقة شمال إفريقيا.

والأصعب من تحقيق البطولة ذاتها، هى الإرادة الحديدية، لأنها خاضت مباراتين فى يوم واحد، ولعبت 5 مجموعات، وتخطى مجموع توقيت المباراتين الـ5 ساعات، فلا يفعل ذلك سوى الأبطال، وأصبح هدفها حاليا منافسة الرجال فى مصر.

 إرادة قوية

وكان أعلى تصنيف وصل إليه لاعب مصرى فى التنس، وهو الأسطورة إسماعيل الشافعى، أول مصرى وعربى يصل للمستوى العالمى فى لعبة التنس فى سبعينيات القرن الماضى، الـ34 عالميا، وهدف ميار شريف حاليا تخطى إنجازه.

ومنذ انطلاقها، تعهدت ميار شريف بتحطيم كل الأرقام القياسية، وتمكنت خلال 4 سنوات فقط من التقدم من المركز الـ260 عالميا إلى الـ48، والدخول فى قائمة العظماء الـ50، وكانت أول لاعبة مصرية فى التاريخ تتأهل للأولمبياد، بعد تأهلها إلى أولمبياد بكين 2020، عقب فوزها بذهبية دورة الألعاب الأفريقية التى أقيمت فى دولة المغرب عام 2019، وكانت أيضا أول لاعبة مصرية تحقق الفوز فى أى مباراة ببطولات «الجراند سلام».

نشأتها

تبلغ من العمر 26 عاما، فهى من مواليد مايو 1996، ودرست بإحدى المدارس الفرنسية بالقاهرة، ثم التحقت بإحدى الجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرست فى جامعة ببردين والتى تقع بالقرب من ماليبو (كاليفورنيا)، وحصلت على درجة البكالوريوس فى الطب الرياضى عام 2018 وكانت جزءا من فريق لاعبات التنس النسائى بالجامعة، وكانت تلعب لصالح Pepperdine Waves.

فى عام 2018، وصلت ميار للمركز الـ 260 عالميا، وفقا للتصنيف العالمى، إلا أنها واصلت مسيرتها حتى شاركت فى عدة بطولات لم يسبقها إليها أحد، منها الأدوار الرئيسية لرولان جارو، والمشاركة فى بطولاتى جراند سلام.

وتحتفظ ميار بكونها أول لاعبة فى تاريخ التنس المصرى تشارك فى منافسات التنس بالدورات الأولمبية بطوكيو 2020، ووصلت ميار للتصنيف الـ74 عالميا فى أكتوبر 2021.

وتوجت ميار ببطولة بارما المفتوحة وتغلبت على المصنفة السابعة عالميا، حتى وصلت للمركز الـ48 عالميا، ودخلت قائمة التوب 50.

 سعادة بالغة

وكتبت ميار شريف عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: «هذا اللقب نتيجة مجهود استمر لعدة شهور».وأضافت «منذ عودتى من الإصابة وأنا أحاول استعادة ثقتى فى الملعب، وكانت أصعب فتراتى مع التنس وانتهت بأحد أكبر إنجازاتى فى الملاعب».

وأكملت: «كنت أعرف أن التركيز سيساعدنى فى تحقيق نتيجة جيدة، ولكنى متأكدة أننى لم أكن لأصل لهذا الإنجاز دون دعم فريقى التدريبى وعائلتى وتشجيع الجمهور».

وأتمت «هذا اللقب مهم جدا بالنسبة لى وأهديه لكم، وهذه مجرد البداية».

 فخر مصر

وهنأ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد المصرية ميار شريف كأول لاعبة مصرية تفوز بلقب WTA 250 فى دورة بارما الإيطالية للتنس.

وأكد السفير أحمد أبوزيد عبر تدوينة نشرها على «تويتر» أن ميار شريف حققت إنجازا رياضيا جديدا لمصر، مضيفا «فخر مصر ونموذج لجيل مصرى جديد سوف يصنع المعجزات».

كما تقدم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى وجميع عضواته وأعضائه بخالص التهانى إلى البطلة المصرية «ميار شريف»، بعد تتويجها بلقب بطولة بارما الإيطالية من فئة 250 نقطة، كأول لاعبة مصرية تحقق هذا الإنجاز فى تاريخ لعبة التنس.

وعبرت الدكتورة مايا مرسى عن بالغ فخرها بهذا الإنجاز التاريخى الذى حققته ميار شريف، مضيفة أنها رفعت اسم مصر واسم المرأة المصرية البطلة عاليا، متمنية لها التوفيق والنجاح والمزيد من الإنجازات التاريخية.

وقد نجحت ميار شريف، بطلة مصر للتنس، والملقبة «بفتاة مصر الذهبية»، فى حفر اسمها بالذهب فى عالم التنس بعد تحقيقها إنجازا تاريخيا، بعد أن أصبحت أول لاعبة مصرية فى التاريخ تفوز بمباراة فى أى بطولة من بطولات التنس العظمى، بطولة رولان جاروس، وذلك بعد نجاحها فى التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، لتكون أول لاعبة مصرية تتأهل للأولمبياد فى تاريخ اللعبة.

وفى عام 2020، اجتازت البطلة المصرية ميار شريف لاعبة التنس مباراة الدور التمهيدى ببطولة رولاند جاروس، وفازت على اللاعبة الكولومبية ماريا اوسوريو بنتيجة ٦/٤ ٦/٠، حيث لم يسبقها أى لاعبة مصرية فى تحقيق هذا الإنجاز.

 أيقونة

وأصبحت ميار شريف أيقونة للتنس المصرى، بعد تحطيمها للأرقام القياسية، إضافة إلى مشاركتها فى آخر نسختين من بطولة براج المفتوجة بالتشيك، ومشاركتها فى النسخة التى أقيمت سبتمبر الجارى، ومن قبلها بطولة يوليو 2020، بخلاف الميدالية الذهبية التى حققتها بمنافسات دورة الألعاب الأفريقية التى أقيمت بالمغرب نوفمبر الماضى، بعد التغلب على لاعبة جنوب أفريقيا ستورم سيمونز بنتيجة 2/0.

وتسعى ميار شريف لحصد المزيد من البطولات خلال المرحلة المقبلة على الصعيد الدولى للعبة التنس من أجل التقدم فى التصنيف العالمى للعبة، لتكون ضمن أفضل مائة لاعبة على مستوى العالم، خاصة أنها تمتلك مقومات فنية عالية تساعدها فى حصد المزيد من البطولات والوصول إلى النهائيات، وقبل توقف النشاط بسبب فيروس كورونا كانت قد وصلت إلى الرقم 151 على مستوى العالم.