السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت رعاية السيدة انتصار السيسى انطلاق أولى فعاليات مبادرة «دوّى» فى مطروح وأسيوط

انطلقت أولى فعاليات مبادرة «دوّى»، تحت رعاية السيدة انتصار السيسى، فى مطروح وأسيوط، فلدينا ما يقرب من 19 مليون فتاة اليوم تحت سن الـ20، تبحث كل واحدة منهن عن فرصة لتحقيق طموحاتها والاستفادة القصوى من قدراتها ومن هنا، جاءت «دوّى» المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية.



وتعد «دوّى» مبادرة يقودها المجلس القومى للطفولة والأمومة بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة وبدعم فنى من يونيسيف، بالإضافة إلى شركاء آخرين. يتم تنفيذ المبادرة فى أكثر من 21 محافظة.

 المبادرة القومية لتمكين الفتيات

 رغم أن الفئة الرئيسية المستهدفة لـ«دوّى» هى الفتيات والفتيان بين 10-18 عامًا، فإن هناك تركيزًا على أهمية إشراك الأسر والمجتمعات فى عملية تمكين الفتيات. فى الصورة، وهناك اجتماع متزامن مع دائرة «دوّى» للأمهات لمناقشة تحديات التربية وتبادل الخبرات استعدادًا لحوار «دوّى» بين الأجيال.

قالت الدكتورة سليمة عبدالرحيم، مقررة المجلس القومى بمطروح: إن مبادرة «دوّى»، التى أطلقتها منظمة اليونيسيف بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة، هدفها تنمية الأسرة المصرية، والمواهب والقدرات للشباب مع مراعاة احترام العادات والتقاليد.

وأضافت: نقوم بعمل جلسات للشباب والشابات للعمل على توعيتهم وكيف ننمى موهبتهم.

مشيرة إلى أن الأم المصرية قوية بعاداتها وتقاليدها ودورها الذى تقوم به سواء دورا اجتماعيا أو سياسيا، موضحة أن طريقة التواصل مع الفتيات بورش عمل وندوات فى قاعات الشباب والرياضة فى اليوم الرياضى لهن، حيث دخل عدد منهن بفريق كرة، وهو أمر غريب عنهن فى مطروح. 

وتابعت: يوجد فتيات تكتب شعر، وتمارس رياضة، وأخرى كمعدة أو مذيعة، ولدينا ندوات لحقوق المرأة، وحل مشاكل الفتيات، ولدينا فتيات من الأوائل ولديهن مواهب كثيرة.

ومن جهته، أعلن اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، انتهاء فعاليات مبادرة «دوّى» التى تنظمها مديرية الشباب والرياضة بمطروح، وذلك بمراكز شباب المحافظة، وبالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وقال محافظ مطروح إن مبادرة «دوّى» تُنفَّذ بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، وتحت رعاية السيدة انتصار السيسى قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ضمن مشروع تنمية الأسرة المصرية، للمرحلة العمرية من 8 سنوات حتى 60 سنة.

ووجَّه محافظ مطروح استعراض مخطط تنفيذ المبادرة مع تقديم جميع الدعم وتذليل العقبات، والنشر عن المبادرة والتعريف بها لتحقيق أقصى استفادة للشباب.

وأشاد محافظ مطروح بجهود مبادرة «دوّى» التى تهتم بالشباب وتنمية مواهبهم وقدراتهم وتنمية الوعى خاصة الفتيات مع القدرة على التعامل مع الظروف المحيطة واحترام تقاليد المجتمع، وطرح نماذج ناجحة للمرأة البدوية مع حفاظها على العادات والتقاليد والقدرة على إثبات الذات والمشاركة فى جهود التنمية بالمحافظة.

مشيرًا إلى جهود المحافظة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة فى عمل شهادات ثبوت القيد وتوثيق الزواج وشهادات الميلاد وغيرها من الأوراق التى تثبت حقوق المرأة وتحدد واجباتها ومسئولياتها، مع احترام العادات والتقاليد المطروحية وجود العديد من النماذج المشرفة للمرأة والمشاركة فى جميع نواحى الحياة.

ويأتى الهدف من مبادرة «دوّى» تسليط الأضواء على النماذج الإيجابية للفتيات اللاتى جرى تمكينهن والأشخاص الذين يدعمونهن، مع دور الشباب والرياضة كشريك من شركاء مبادرة «دوّى».

 «بحكايتك تكمل حكايتهم».. «دوّى» تواصل فعالياتها فى أسيوط.

وفى السياق ذاته، شهد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط ، فعاليات المبادرة الوطنية «دوّى» لتمكين الفتاة فى مصر تحت شعار «بحكايتك تكمل حكايتهم» التى أطلقتها منظمة اليونيسيف، بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة لتعزيز وجود آليات للتواصل الفعال مع الفتيات فى جميع القضايا التى تخصهن وذلك تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، ومحافظ الإقليم.

وبدأت الفعاليات برسم جدارية لشخصيات مؤثرة فى تاريخ مصر والحركة الثقافية والفنية بأسيوط منها الطفلة الفنانة «سيلينا» بنت مركز القوصية بمحافظة أسيوط للفنان إبراهيم حسين من ذوى الهمم، وبعض الفنانات الشباب، وتم عرض فيلم وثائقى بعنوان «بداية الخيط» يوضح تأثير الدراما على تغير السلوك الاجتماعى وتطوير المجتمع ويروى قصة ثلاث فتيات «آلاء وسماء ونورا» من محافظات «الفيوم وأسيوط وأسوان» للتعبير عن الذات وتطويرها والحق فى التعليم والرياضة ودعم الأسرة واكتشاف مهاراتهم أعقب ذلك فتح باب النقاش للحضور حول أهداف الفيلم.

وأشاد محافظ أسيوط خلال كلمته، بالمبادرة الوطنية لتمكين الفتاة فى مصر «دوّى» والتى تحظى برعاية ودعم السيدة الأولى انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، مشيراً إلى أهمية المبادرة التى تستهدف نشر رسائل تمكين الفتيات الأطفال وتقليل الفجوة النوعية بين الجنسين والتى تتناول الأسباب الجذرية للممارسات الضارة التى تلحق بالفتيات كظاهرة ختان الإناث وزواج الأطفال من أجل إرساء ثقافة داعمة للفتاة المصرية ومساعدة الفتيات أن يكون لهن دور فعَّال فى المجتمع, الأمر الذى يتطلب العمل على تغيير المعتقدات والممارسات التمييزية من خلال فهم الدوافع وراءها وتكثيف الأنشطة والفعاليات التى تسهم فى تمكين الفتاة ضمن مشاركة مجتمعية مستدامة تتماشى مع أهداف خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 موجهًا تحية شكر وتقدير للفتيات الثلاث المشاركات فى فيلم بداية الخيط لتميزهن فى أدائهن كسفراء للفتاة المصرية بكافة القرى المصرية، بالإضافة لتمكينهن فى المجتمع وبناء شخصياتهن بذاتهن وتطوير مهاراتهن الحياتية معلنًا دعمه الكامل للمبادرة وتنفيذ فعالياتها بجميع قصور الثقافة بقرى ومراكز المحافظة بالتنسيق مع جميع الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدنى.