الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سارة عصام... «الملكة المصرية» كما يلقبها الجمهور الإنجليزى أول لاعبة مصرية تنضم للدورى الإنجليزى

عقب انضمامها لفريق سيدات ستوك سيتى الإنجليزى، أصبحت «سارة عصام» صاحبة الـ 23 عامًا، أول لاعبة مصرية تحترف فى بطولة الدورى الإنجليزى، وذلك بعد نجاحها فى اجتياز الفحوصات الطبية وفترة الاختبار فى ستوك سيتى.



 

لعبت سارة عصام كرة القدم مع أشقائها عندما كانت طفلة، ولعبت كرة السلة أيضًا، وواجهت بعض المقاومة من عائلتها التى اعتقدت فى البداية أن كرة القدم لن تكون مناسبة لها، لكن بمرور الوقت اكتسبت المزيد من المهارات فى التنافس مع الأولاد حتى أصبحت أفضل منهم، وانضمت لاحقًا كلاعبة فى نادى وادى دجلة فى عام 2013، وشاركت مع منتخب مصر تحت 17 سنة فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2016.

استدعُيت للمنتخب الوطنى فى عام 2016 عندما كان عمرها 16 عامًا فقط؛ للمشاركة فى تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2016، وهى تلعب فى مركز المهاجم، كما تجيد اللعب فى مركز الجناح الأيمن أو الوسط المهاجم.

أثبتت المهندسة سارة عصام فى بداية مشوارها مع عالم كرة القدم مهارتها كلاعبة كرة قدم محترفة، ليتم ضمها بعد ذلك إلى فريق 16 عامًا بوادى دجلة وتحرز ثلاثة دوريات لتنجح بعد ذلك فى الانضمام إلى صفوف المنتخب المصرى الأول؛ حيث خاضت ضمن صفوفه أكثر مباريات كأس الأمم الإفريقية وتصفيات كأس العالم. 

وعلى درب محمد صلاح لاعب ليفربول بالإضافة إلى المحترفين المصريين بالخارج لمع اسم سارة عصام داخل الدورى الإنجليزى بعدما حصلت على الحذاء الذهبى بالإضافة إلى جائزة أفضل هدافة لستوك سيتى عام 2019.

 الاحتراف الأوروبى

بدأت سارة عصام مشوارَها الاحترافى كأول مصرية فى الدوريات الأوروبية الكبرى عام 2017 عندما انتقلت من نادى وادى دجلة المصرى إلى ستوك سيتى الإنجليزى؛ لتنجح بموهبتها فى إحراز عدة ألقاب بعد عام واحد من احترافها؛ حيث تم اختيار هدف «سارة» كأفضل هدف لستوك سيتى فى شهر يناير 2018، كما تُوّجت فى ديسمبر الماضى بجائزة أفضل شخصية رياضية عربية لعام 2018 من مؤسّسة لندن العربية.

وشاركت «سارة» فى أكثر من 20 مباراة دولية، وخاضت عددًا من فترات المعايشة لدى عدد من الأندية الإنجليزية مثل سندرلاند، وبرمنجهام، وديربى كاونتى، قبل أن تنضم رسميًا لستوك سيتى.

وقالت سارة عصام لوسائل إعلام بريطانية إن تحقيق الحلم لم يكن سهلًا باللعب فى البريميرليج. مضيفة: «بذلت مجهودًا كبيرًا وتعاملت بحماس مع أهدافى وأتمنى التوفيق مع ستوك».

وعن الاحتراف قالت: «عام 2017 كنت ألعب لوادى دجلة، وذات يوم تلقيت عرضًا للاختبار فى إنجلترا مع سندرلاند، ديربى كاونتى وبرمنجهام سيتى. كنت على وشَك الانضمام لديربى كاونتى ثم تلقيت اتصالًا فى آخر لحظة من مدرب ستوك سيتى. التقينا ونجح فى أن يغير وجهتى، وقمت بالتوقيع لستوك سيتى.. ولا أنسى الأيام الأولى لى، كنت أشعر أننى أعيش حلمى، لكننى فى الوقت ذاته أردت أن أحقق المزيد. لم أرغب فى الإحساس بأننى وصلت لما كنت أتمناه، ولكن أننى ما زلت قادرة على تحقيق ما هو أكثر. لا أزال أشعر بنفس الشعور حتى الآن».

 دراستها

فى أحد حواراتها مع المجلات الرياضية الإنجليزية، قالت سارة عصام، أول لاعبة مصرية تحترف فى الدورى الإنجليزى فى نادى ستوك سيتى، إن دراستها لم تتسبب فى تعطل حلمها فى التألق فى الدورى الإنجليزى. مضيفة: «الناس كانت بتقول مستحيل تقدرى ترتبى وقتك بين كرة القدم والدراسة فى كلية صعبة زى الهندسة».

وأضافت أنها حصلت على منحة دراسية من الجامعة بعدما عرفت الجامعة أنها لاعبة كرة قدم فى نادى ستوك سيتى الإنجليزى: «أنا هدفى رفع اسم مصر والنجاح فى الاحتراف وفى مستقبلى التعليمى فى الهندسة».

وأشارت أول لاعبة مصرية تحترف فى الدورى الإنجليزى فى نادى ستوك سيتى، إلى أنها  اكتشفت موهبتها فى التعليق على المباريات بعدما طلبت منها الـ«بى بى سى» التعليق على حفل توزيع جوائز الكاف التى فاز فيها محمد صلاح بجائزة أحسن لاعب فى إفريقا، كما شاركت فى التعليق على المباريات فى بطولتى كأس العالم للسيدات وأمم إفريقيا التى أقيمت فى مصر».

وفى عام 2018، حصلت «سارة» على لقب المرأة العربية للعام فى فئة الرياضة من قبل الاتحاد العربى بلندن، كما كانت جزءًا من فريق المعلقين فى الـ «بى بى سى» لبطولة كأس إفريقيا للأمم 2019، وفازت اللاعبة بجائزة هداف نادى ستوك سيتى.

 تواصُل مصرى

وأكدت سارة عصام، لاعبة ستوك سيتى الإنجليزى ومنتخب مصر لكرة القدم النسائية، أن الاتحاد المصرى لكرة القدم يتواصل معها بشكل مستمر لمعرفة شكل مسابقات الكرة النسائية فى إنجلترا.

وقالت فى حوار لصحيفة ISport الإنجليزية، أنها واجهت صعوبات فى اقتحام عالم كرة القدم، وعندما أقدمت على خطوة الاحتراف الأوروبى فى الدورى الإنجليزى لم يكن الأمر سهلًا.

وأضافت لاعبة ستوك سيتى: «بدأت اللعب والدراسة فى إنجلترا وعندما كنت أتصل بأسرتى لأشكو لهم الضغوط الكبيرة كانوا يقولون لى اخترت هذا وعليك تحمُّل المسئولية».

وأعربت سارة عصام عن سعادتها بكونها فتحت الباب أمام الفتيات لحلم الاحتراف الأوروبى وممارسة كرة القدم. 

 توقيع بيكهام

وشاركت سارة عصام، جمهورَها بفيديو وعدّة صور توثق من خلالها توقيع ديفيد بيكهام، نجم كرة القدم الإنجليزية، على قميص المنتخب الوطنى.

وعلقت سارة عصام على الصور التى نشرتها عبر حسابها بموقع إنستجرام قائلة: «حصلت على قميص منتخب مصر بتوقيع النجم ديفيد بيكهام.. شكرًا لك على دعمك الدائم لكرة القدم للسيدات والنساء بشكل عام».

 حلم كأس العالم 

وفى حديث لها مع «سكاى نيوز»، قالت «سارة» أنها تحلم بالوصول إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم النسائية، وبداخلها يقين بأن لاعبات مصر يمكنهن تحقيق خطوات كبيرة.

وتعتبر اللاعبة الهدافة، أن الإيمان باللعبة من قِبل المسئولين بداية جيدة لإحداث تغييرات إيجابية فى كرة القدم النسائية. مشددة على أهمية النظر إلى تجارب الدول الناجحة مثل إنجلترا.

وقد شاركت سارة عصام اللاعبة الدنماركية ناديا نديم،لاعبة باريس سان چيرمان، فى مراسم سَحب قرعة كأس العالم قطر 2022. وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة تعيين اللاعبتين سفيرتين لها فى النسخة الجديدة.

وعن رياضة كرة القدم النسائية، قالت سارة إنه شرف كبير بالنسبة لها أن تكون ملهمة للاعبات المصرية؛ حيث إنها تحرص على تطوير أدائها دائمًا. كما نصحت اللاعبات الجُدد بالحرص على التركيز فى الملعب وعدم الانتباه للآراء السلبية.

وأضافت «سارة» إن زميلاتها أثناء التمرين يلقبنها بـ«مو سارة» أسوة بـ«مو صلاح»، والجماهير الإنجليزية تطلق عليها لقب «الملكة المصرية»، وأشارت إلى أن هذه الألقاب تزيد من حماسها بعد أن تعرضت لمواقف تسببت فى تراجُع حماسها عن الاستمرار فى كرة القدم، لكنها لم تلتفت وقررت الاستمرار فيما تحبه.