الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

معاناتى بعد الإنجاب هى السبب فى إنشاء الموقع جيسى رضوان تؤسّس أول موقع ريادى لتقديم وظائف مرنة للمرأة

«فاقد الشىء لا يعطيه».. هذه المقولة دائمًا نسمعها فى حياتنا اليومية، ولكن الحقيقة أن فاقد الشىء يعطيه أكثر من أى شخص آخر، هكذا حدث مع جيسى رضوان، التى عانت بعد الإنجاب فى العثور على وظيفة بساعات مرنة تناسب أسلوب حياتها الجديد. مثل كل أم عاملة أخرى، وجدت نفسَها ممزقة بين حياتها المهنية وطفلتها.



 

بحثت بشدة عن وظيفة تحقق ذاتها من خلالها وفى الوقت نفسه توفر لها وقتًا تقضيه مع ابنتها لسوء الحظ، لم تستطع أن تجد مثل هذه الوظيفة، فكان هذا سببًا مباشرًا فى ولادة فكرة «هاير سوبر ماما»، وهو جروب مغلق على فيسبوك بدأته منذ أربع سنوات كمبادرة للأمهات لمساعدة بعضهن البعض فى العثور على وظائف وكذلك المشاركة والتعلم من تجاربهن المهنية وتجارب الأمومة.. الجروب يضم الآن 35 ألف عضوة.

كشفت جيسى رضوان لـ«روزاليوسف» عن بداية مبادرة هاير سوبر وموقع كاريرها، والسبب الرئيسى الذى يدفعها لذلك، والصعوبات التى واجهتها.

جيسى رضوان، سيدة فى الثلاثينيات من عمرها، خريجة الجامعة الأمريكية، اشتغلت فى شركات كثيرة بمجال التسويق والمبيعات، بعدها تزوجت، وأنجبت طفلين.

تقول جيسى: «الفكرة جاءت لى بعد ما أصبحت أمًّا بدأتُ أدخل فى معاناة بين الشغل وحياتى المهنية، وتحقيق ذاتى، وأن أهتم بأولادى وحياتى، بدأت أقوم بعملية بحث عن وظائف تكون مرنة وساعات مرنة مثلاً من البيت أو من المكان العمل ولكن بدوام جزئى، لكى أستطيع التوافق بين حياتى الجديدة وشغلى، ولكن فشلت أن أجد هذا النوع من الوظائف، ومن هنا بدأت انطلاق فكرة هاير سوبر ماما عام 2019، عندما فشلت فى الحصول على وظيفة مرنة، بدأت بإنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك مغلق، وكان هدفى هو مساعدة الأمهات لبعضهن البعض فى العثور على وظائف، أو تعليم من تجارب بعضهن المهنية، أو تجابههن فى الأمومة، وجدت العديد من الأمهات يعانين من مثل إحباطى الحصول على وظيفة بجانب رعايتها لأولادها ويستطعن من خلالها أن يلبين واجباتهن المتعلقة بالأمومة.. الجروب يضم الآن أكثر من 35 ألف عضوة، أوجدت مجموعة كبيرة من الأمهات المهنيات ذوات الخبرة واللاتى توقفن عن العمل بَعد إنجاب أطفال لمجرد أنهن لم يتمكن من العثور على وظيفة بساعات مرنة.

 وظائف مرنة

ومن هنا جاءت لى انطلاق موقع كاريرها، وهو من المواقع الريادية الإلكترونية التى تقدم وظائف مرنة للمرأة، وكذلك يربط أصحاب العمل والمهنيين ذوى الخبرة، يتيح الموقع لكل سيدة فرصة لإيجاد حياة متوازنة؛ حيث يركز بشكل أساسى على العمل المرن: سواء العمل يومًا كاملاً أو العمل لساعات محدودة فى اليوم؛ وكذلك يوفر للسيدات فرص العمل من المنزل، والعمل الحُر (الفرى لانس)». 

 «الكورونا جاءت فى صفى»

وتضيف جيسى: «بدأتْ الفكرة لدىَّ قبل الكورونا عام 2019 والكل تعامل معى فى البداية على أننى مجنونة بطلب بشىء من المستحيل أن يتم فى مصر هو العمل المرن للسيدات، ثم بعد ذلك جاءت الكورونا فى صالحى وتم تطبيق العمل من المنزل، ثم بعد ذلك العمل المرن، أحسَسْتُ أن القدر لعب لعبته معى ليخرج مشروعى للنور».

وتستكمل: «الجروب دلوقتى احنا نعمل عليه فكرة الكورسات زى مايكروسوفت ويتم الامتحان وياخدوا شهادات واللغات، ونعمل ليهم كورسات تساعدهم أنهم يشتغلوا أعمال لا تعتمد على الخبرة.

ثم بعد ذلك جاءت ليّا الفكرة الموقع يعمل على أعمال دوام جزئى أو أعمال لا تتطلب النزول كل يوم أو أعمال مرنة. تكشف عن الوظائف الموقع: يقدم موقع وظائف عديدة مثل خدمة عملاء، وسكرتيرة، علاقات العامة، مبيعات، مسوقين، مترجمين، احنا متعاقدين مع 100 شركة حتى الآن، وتم توظيف عدد كبير من الأشخاص».

واستطردت: «الصعوبات.. أنا بدأت قبل الكورونا وكنت بطلب بتطبيق حاجة غير الموجودة إنى عايزة أطبّق شغل من البيت أو شغل مرن أو بارت تايم وكان الكل يقول عليا إنى مجنونة».

قالت: «الدعم الأكبر كان من جوزى ثم بعد ذلك من أسرتى وأصحابى ثم بعد ذلك الجروب كل ما أحس أنى أشعر بالإحباط كان الجروب يشعل فى الأمل والحماس».

تكشف: «المخطط الفترة القادمة هو توفير كم كبير من الوظائف للأمهات والكورسات ومهارات لأن فى كم كبير من الأمهات يقعدوا فى البيت بعد الأمومة، لم يستطيعوا أن يرجعوا».

اختتمت: «كنت متأكدة أن المشروع فى يوم من الأيام ينجح لأن النظام ده مطبق فى جميع البلاد الأوروبية وده المستقبل كان رايح ناحية الشغل من البيت، ولكن الحمد لله توقعاتى طلعت صح لأن الدنيا الآن تسير باتجاه الديچيتال وده هو الطبيعى».