الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بوابة تحقيق الأحلام.. جهاز تنمية المشروعات

جهاز تنمية المشروعات هو جهة تم إنشاؤها امتدادًا للصندوق الاجتماعى للتنمية الذى أنشئ عام 1991، فتم إنشاؤه عام 2017، وتم تعديل قرار الإنشاء عام 2018، امتدادًا للصندوق الاجتماعى للتنمية المعنى بالحد من الفقر وزيادة الدخل.



وللجهاز دور كبير فى دعم وتمويل العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتستعرض روزاليوسف أبرز المشاريع التى تم تمويلها، ومن ثم ازدهرت وأكملت طريق النجاح.

 

 مصنع الطاحونة للصناعات البلاستيكية

شادى سمير البالغ من العمر 39 عامًا، صاحب مصنع الطاحونة للصناعات البلاستيكية بمحافظة أسيوط، بدأ شادى مشروعه عام 2016، بمجال إعادة تدوير نوع بلاستيك يسمى «بى آى تى»، وهى مادة خام تدخل فى صناعة زجاجات المياه والزيت، ويتم إدخال الزجاجات القديمة إلى عدة مراحل حتى تصل إلى بودرة، ويتم بيع البودرة بالطن وتوريدها للمصانع والمستثمرين المصريين، وأيضًا  للصينيين المقيمين فى مصر، وينتج منها الفايبر الذى يدخل فى صناعة المفروشات، و90 ٪ من إنتاج الفايبر يتم تصديره لمصانع الغزل فى أوروبا التى تنتج منها خيط البوليستر الذى يدخل فى صناعة الملابس، و ذلك بالطبع يساعد فى زيادة دخول العملة الصعبة فى مصر. 

ويقول شادى سمير: عرضت فكرتى على الجهاز وتم قبولها وقدم الجهاز الدعم للمشروع بشكل كبير، و دعمنى بالقروض التى ساعدتنى فى شراء خطوط الإنتاج والمواد الخام والمعدات. 

الجهاز منحنا أيضًا قرضًا آخر يسمى دورة رأس المال، لشراء خامات أخرى وتم تطوير المكان وتزويد الإمكانيات. 

وعملية الفرز كانت يدوية، الآن كل شيء آلى، وأصبح المصنع من أكبر 3 موردين لخامة  بى أى تى على مستوى الجمهورية.    

      مصنع ملابس طبية 

  تقول بسمة عبدالفتاح، البالغة من العمر 37 عامًا، وصاحبة مصنع للملابس الطبية  بمواد خام مصرية 100 ٪، إنها توجهت لجهاز تنمية المشروعات الذى وفر لها دراسات جدوى عن المشروع، وبدأت بالتنفيذ بعد ما دعمها الجهاز خطوة بخطوة، ومنحها جهاز تنمية المشروعات التمويل اللازم الذى ساعدها فى توفير ماكينات خياطة وجميع المستلزمات والخامات التى تحتاجها وأيضًا توجيهها إلى كيفية التسويق لمنتجاتها. 

وأضافت  بسمة  أن  حاضنة أعمال المنصورة التابعة لجهاز تنمية المشروعات دعمتها فى الحصول على الأوراق والتراخيص بسهولة وأيضًا السجل التجارى والبطاقة الضريبية،  وحقق مشروعها نجاحًا كبيرًا ويعتبر مصدر دخل لكثير من السيدات. 

 جامبو أى جى للمصنوعات الخشبية 

قالت عفاف عيسى، صاحبة الـ 42 عامًا ولديها مشروع جامبو أى جى للمنتجات الخشبية من خشب الزيتون الطبيعى:   توجهت للجهاز عام 2017، لأننى كنت أحتاج لدعم غير مالى مثل التسويق للمنتجات، وبالفعل قام جهاز تنمية المشروعات بتقديم الدعم الكامل، والتحقت بالبرامج التدريبية بالجهاز عن التسويق الإلكترونى، ويتابع المدرب معى كل شيء خطوة بخطوة ويتيح الجهاز الاستشارة فى كل الأوقات، دعمنى الجهاز فى إطلاق موقع إلكترونى وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى والإعلانات الممولة فى مجال العلاقات العامة أيضًا. 

وأضافت: أشارك دائمًا مع الجهاز فى معرض تراثنا وهو يعد أكبر معرض للحرف اليدوية فى مصر، وأسعى لحضور المعارض الدولية مع الجهاز قريبًا. 

وقال الدكتور رأفت عباس، رئيس القطاع المركزى للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات: سابقًا كان الجهاز يتعامل مع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة فقط، لكن بعد إطلاق قانون 152 لسنة 2020 أصبح معنيًا أيضًا بالمشروعات المتوسطة، بجانب دور الصندوق الاجتماعى إذا كنا نقدم خدمات مالية أو غير مالية، أصبح الآن الجهاز معنيًا بالنواحى التشريعية الخاصة بإيجاد بيئة مناسبة لبدء ونمو المشروعات، فالجهاز يسعى لوضع استراتيجية قومية لتنمية هذا القطاع مع كل شركاء التنمية.

 دعم الجهاز للشباب 

وأضاف عباس أن من عناصر قوة جهاز تنمية المشروعات، تعامله مع معظم جهات الدولة التى لها علاقة بالشباب خاصة السيدات، فالجهاز متعاقد مع 22 جامعة خاصة وحكومية بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية، وذلك فى إطار التوعية بثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، ويتم التركيز على طلبة السنوات النهائية بالجامعات وطلبة الماجستير والدكتوراه، لأنه غالبًا يكون لديهم أفكار ولا يستطيعون تنفيذها، ومن هنا يأتى دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة  ومتناهية الصغر والمتوسطة، وأيضًا يتم التعامل مع مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب والرياضة ودعمها، فالجهاز يتعامل مع أكثر من 1200 مركز من حوالى أكثر من 4000 مركز. 

 سهولة التواصل مع الجهاز 

يهتم الجهاز بأن يصل لكل المجموعات المستهدفة ونقطة قوته هى أنه لديه علاقات استراتيجية مع الأدوات التى تستطيع أن توصل بينه وبين أكثر من 30 ألف نجع و27 محافظة و4670 قرية، وحوالى 256 مركزًا. 

فهناك مكاتب تابعة لجهاز تنمية المشروعات تغطى كل الأماكن، بالإضافة لشركاء التنمية لنتواصل ونصل إلى المجموعة المستهدفة. 

 الاستثمار بالشباب 

الشباب هم الثروة الحقيقية للدولة، لذلك نتعاون مع جميع الوزارات المعنية بالشباب مثل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ووزارة الشباب والرياضة، وخلال أيام سيتم عقد مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لنستهدف المدارس الفنية ويتم تأهيلهم أن يصبحوا أصحاب مشاريع لأن الشباب هم المستقبل، وستقدم الوزارة المساعدة الفنية لمشروعات ريادة الأعمال لتسجيل براءات الاختراعات مع إعفاء هذه المشروعات من كافة رسوم التسجيل، ونتعامل معهم الآن بنظام التكامل وليس التنافس، ونتيح جميع الأدوات التمويلية والمعاملات الإسلامية أيضًا، التى تسمح بتنفيذ مشاريع على أرض الواقع بسعر مناسب وذي مردود إيجابي.

فالجهاز يقدم محاضرات لطلبة الجامعات  بالمدرجات ويحدثهم عن أهمية ريادة الأعمال، ويستعرض لهم قصص نجاح المشاريع الملهمة وأيضًا قصص الفشل  للمشروعات أسباب النجاح والفشل.  

 منظمة العمل الدولية 

وقال دكتور رأفت عباس، إن جهاز تنمية المشروعات وضع برامج مع منظمة العمل الدولية وهى «إيجاد فكرة مشروع» لمساعدة الناس الراغبين فى العمل فى إيجاد فكرة مشروع مناسبة له وطرق تنفيذ المشروع، وذلك من خلال دورات تدريبية على مدار يومين أو على حسب طبيعة المستفيدين، فى متوسط 14 ساعة.  

 «برنامج» اعرف قدراتك 

برنامج آخر يتعرف من خلاله الشخص المستفيد على قدراته ويقيمها بشكل صحيح، ويقرر هل يصلح أن يكون صاحب مشروع أم مشاركًا فى مشروع أو عاملًا فى مشروع.

 «برنامج» كيف تبدأ مشروعك

برنامج كيف تبدأ مشروعك، هو خارطة الطريق وبداية المشروع الفعلى هو ما يسمى بدراسة الجدوى، وتتم من خلال برنامج لمدة خمسة أيام، 8 ساعات عمل يوميًا، ومن هذا البرنامج يعرف العميل كيفية وضع دراسة الجدوى ومن خلاله يحدد الفجوات التسويقية والفجوات التموينية مثلًا، وذلك باتباع توجيهات وإرشادات المدرب بحد أقصى من شهر لشهرين. 

وتابع عباس أنه يجب أن يكون الشاب/الشابة مؤمنان بكل حرف مكتوب، ونحن نوفر له أدوات التمويل، والبدائل من داخل وخارج الجهاز، فكلما تعددت البدائل،  سيحسن الاختيار، فعدد المتخرجين من البرنامج ليس الهدف، هدفنا هو كم شخص بدأ مشروعه بالفعل على أرض الواقع واستمر. 

 برنامج كيف تبدأ وتنمى مشروعك 

هو برنامج دولى تابع لمنظمة العمل الدولية وتنفذه فى 101 دولة، ومصر هى الدولة رقم 101، وتم ترجمة البرنامج من اللغة الإنجليزية إلى العربية واللهجة المصرية، ووضعنا دراسة حالات من الواقع المصرى، والآن يعمل الجهاز مع المنظمة ليصبح هذا البرنامج على المنصات «أونلاين» قريبًا.

 وحدة الشباك الواحد 

بجانب إتاحة أدوات التمويل المختلفة، توجد وحدة الشباك الواحد التى توجد فى جميع أفرع الجهاز فى كل المحافظات، والتى تساعد العميل فى تأسيس وترخيص مشروعه  وتشمل: الرخصة المؤقتة والدائمة، السجل التجاري، البطاقة الضريبية، وفتح الملفات التأمينية للمشروع وإصدار شهادة التصنيف. 

 فرص لتشجيع المشروعات غير الرسمية للتحول للقطاع «الرسمي»

يصدر الجهاز التراخيص المؤقتة لمدة ٥ سنوات للمشروعات العاملة بالاقتصاد غير الرسمى والتى تتقدم بطلب للحصول على هذا الترخيص لتوفيق أوضاعها والتحول إلى الاقتصاد الرسمى للتمتع بمزايا القانون وخدماته. 

وتعفى هذه المشروعات من أداء جميع المبالغ الضريبية المستحقة على الدخل عن السنوات السابقة على حصولها على الترخيص المؤقت. 

 رقمنة المشروعات 

جهاز تنمية المشروعات لديه منصة تجريبية بها العديد من الخدمات الرقمية،  ويمكن لأى شخص التقديم أونلاين على الدورات التدريبية عليها، وحاليًا يعمل الجهاز على إنشاء منصة تعليمية لبرامج ريادة الأعمال وكل البرامج التدريبية، ويوجد خدمة معلومات الأعمال ومنها يمكنك الحصول على كافة المعلومات عن أى منتج قبل الشراء ويعطيك الجهاز البدائل حسب إمكانياتك. 

 إعداد العميل للتصدير 

قال عباس إن الجهاز يقوم بإعداد العميل الذى لديه منتج قابل للتصدير ونؤهله حتى يصدر منتجه وذلك عن طريق التقديم أونلاين، وأن الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة تسعى لتحقيق مستهدف حجم الصادرات إلى المئة مليار دولار سنويًا، ويوجد العديد من الحوافز التى توفرها الوزارة للمصدرين. 

 التسويق الإلكترونى وشركة أمازون مصر 

التسويق الإلكترونى شيء مهم لكل أصحاب المشاريع، لذلك بدأنا بالتعاون مع بعض الشركات الكبيرة مثل شركة «أمازون مصر»، فنحن فى سبيل توقيع مذكرة تفاهم معهم للتسويق للمنتجات والخدمات الخاصة بالمشروعات على هامش معرض تراثنا محليًا وعالميًا. 

 مبادرة حياة كريمة 

فى حياة كريمة نعد لقاءات  مع الأميين، ونعد لهم برامج خاصة، لأن البرامج الإلكترونية مناسبة للمتعلمين أكثر، لذلك أطلقنا برنامج «Get a head» «صاحبات الأعمال يمضين قدمًا»، وهو برنامج للشابات الأميات لتأهيلهن بعد البرنامج ليصبحن صاحبات مشاريع من اختيارهن.

 معاملة ضريبية مبسطة 

إعفاء هذه المشروعات من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر لعقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن وعقود تسجيل الأراضي.

يتم تخفيض الرسوم الجمركية لتصل إلى 2 ٪ على الآلات والمعدات التى يتم استيرادها لتشغيل هذه المشروعات.  الاستفادة من التعاقدات الحكومية بنسبة لا تقل عن 20 ٪ من التعاقدات للمشروعات المتوسطة، و20 ٪ للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لشراء منتجاتها أو تنفيذ الأعمال الفنية أو الخدمات الاستشارية أو مقاولات الأعمال.