الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الواعظات ينافسن الدعاة فى توعية الحجاج

مع موسم الحج تزداد حاجة الحجيج لمعرفة العديد من الأمور المتعلقة بالحج حتى يحققوا حجًا مبرورًا صحيحًا، وتظل للنساء أسئلة خاصة بهن فى موسم الحج ويتحرج بعض النساء المقبلات على الحج من طرح تساؤلاتهن على العالم المكلف بتوعية الحجيج، وهنا برزت أهمية وجود واعظات على دراية بأحكام الحج، يستطعن تقديم العون للنساء فى الحج، وهو ما عكف عليه الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بفتح المجال للواعظات ليكون لهن دور فى مشاركة الدعاة فى توعية الحجيج منذ عام 2019.



مع عودة الحج بعد توقف عامين بسبب وباء «كورونا» كان الاهتمام بعودة الواعظات إلى مجال توعية الحجيج، اللاتى أصبحن ينافسن الدعاة فى توعية الحجاج.

ففى الأزهر الشريف كانت خطوات إعداد الواعظات وتدريبهن على توعية الحجاج مبكرًا؛ حيث عَقَدَ مجمع البحوث الإسلامية اختبارات للواعظات من المرشحات للعمل ضمن قوافل التوعية التى ينظمها المجمع خلال موسم الحج، وذلك بحضور د.عباس شومان وكيل الأزهر السابق، ود. حسن الصغير الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والشيخ ياسر الفقى أمين اللجنة العليا للدعوة، ود.محمود الهوارى الأمين المساعد للدعوة والإعلام الدينى، و د. إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد: إن قوافل التوعية التى أطلقها المجمع فى موسم الحج وتشارك فيها الواعظات تأتى فى إطار تنفيذ دوره فى توعية حجاج بيت الله الحرام وشرح مناسك الحج لهم قبيل سفرهم؛ حيث توجهت تلك القوافل إلى مطار القاهرة الدولى، وبرج العرب، والأقصر، إضافة إلى ميناءى سفاجا والسويس، وخلالها تواجد وعاظ وواعظات الأزهر الشريف على مدى أربع وعشرين ساعة يوميًا للالتقاء بالحجاج واستثمار فترات انتظارهم بالمطار والرد على استفساراتهم وبيان مناسك الحج.

أضاف «عياد»: إن القوافل التى تم إرسالها إلى نقاط انطلاق الحجاج فى المطارات والموانئ استهدفت توعية الحجاج والتأكيد على أهمية السكينة والوقار أثناء أداء المناسك، وأهمية التحلى بالأخلاق فى التعامل مع الناس، وحفظ الجوارح من الوقوع فى المحظورات، والحرص على استثمار كل لحظة فى هذه الرحلة المباركة واغتنام يوم عرفة فى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

من جانبه أشار الشيخ ياسر الفقى أمين اللجنة العليا للدعوة، إلى أن مناسك الحج أحد أهم المواسم الدينية التى يضع المجمع لها خطة استراتيچية دعوية فى كل عام لتلبية الاحتياجات المعرفية للحجاج وتفصيل المناسك لهم بشكل ميسر وبيان محظورات كل نسك وفضائله، بما فى ذلك قضايا المرأة فى الحج. 

فيما أضاف د. محمود الهوارى: إن خطة عمل الوعاظ والواعظات المشاركين فى التوعية استهدفت الانتشار بين حجاج بيت الله الحرام لتوعيتهم بمناسك الحج والعمرة والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم المختلفة، إضافة إلى شرح المناسك لهم بشكل جماعى، ثم التوضيح لكل فرد على حدة فى حالة احتياجه لمزيد من التوضيح.

وأوضحت د.إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، إنه تم اختيار أفضل الواعظات للمشاركة فى التوعية خلال موسم الحج، والتى جاءت عبر وسائل متعددة، منها: التوعية المباشرة بشرح مناسك الحج للسيدات وبالرد على أسئلتهن وبتصحيح المفاهيم الخاطئة عندهن، إضافة إلى توزيع مطويات الأدعية ومطويات خاصة بالمرأة فى الحج، وبعض الكتب الأزهرية التى تشرح المناسك بشكل مفصل.

ويسهم المجمع بشكل فاعل فى موسم الحج لتلبية الاحتياجات المعرفية للجمهور، بما يحقق رسالة الأزهر الشريف ودوره الدعوى والتوعوى على المستويين المحلى والدولى.

وعن محاور مشاركة واعظات الأزهر فى توعية الحجاج، تقول د. إلهام شاهين الأمين المساعد بمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات: إن مشاركة واعظات الأزهر الشريف هذا العام فى موسم الحج تمّت من خلال عدة محاور لتوعية الحجيج عامة والنساء خاصة، فى المطارات والموانئ، وقد تم اختيار أكفأ العناصر والأشد تميزًا من الواعظات بناءً على اختبارات تحريرية وشفوية تمّت على يد مجموعة من كبار العلماء بالأزهر الشريف ومنهم الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء والمشرف على لجان الفتوَى. وأيضًا الدكتور حسن الصغير الأمين العام لهيئة كبار العلماء ورئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الوعاظ والأئمة وباحثى الفتوَى والدكتور محمود الهوارى الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الدينى بالمجمع.

أضافت إنه عقدت دورة تدريبية وورشة عمل للواعظات على مستوى الجمهورية حضرها الجميع منهم المجموعة الناجحة مباشر وبقية الواعظات أونلاين. تشرح مناسك الحج وأهم المستجدات فيه. وبعد ذلك تم توزيع الواعظات على المطارات والموانئ ليُجبن عن أسئلة الحجاج لبيت الله الحرام، وتقوم بدورها فى التوعية عبر وسائل متعددة، منها: التوعية المباشرة بشرح مناسك الحج للسيدات وبالرد على أسئلتهن وبتصحيح المفاهيم الخاطئة عندهن، وتوزيع مطويات الأدعية ومطويات خاصة بالمرأة فى الحج.

ولفتت إلى أنه إلى جانب توزيع الكتيبات التى يصدرها الأزهر الشريف للحج، تم إعداد مجموعة من الفيديوهات تقوم بها الواعظات مع الوعاظ لشرح مناسك الحج والإجابة عن أسئلة الحجاج، كما تم توزيع أرقام الهواتف والخطوط الساخنة التى يمكن للسيدات والحجاج التواصل مع لجان الفتوى من خلالها والواعظات أيضًا.

 واعظات الأوقاف

فى وزارة الأوقاف تم ولأول مرّة عام 2019 مشاركة الواعظات فى الإشراف ببعثات الحج؛ حيث تم اعتماد إرسال تسع واعظات متميزات فى رفقة بعثة الحج للقيام بدور الوعظ والإرشاد والإفتاء للحاجات.

وقد لاقت تلك الخطوة إشادات مصرية واسعة؛ حيث أشاد النائب حسين أبوجاد عضو مجلس النواب والأمين المساعد للشئون البرلمانية، باهتمام وزارة الأوقاف بعمل الواعظات فى المجال الدعوى، وإيفاد وفد من واعظات الأوقاف للمشاركة فى موسم الحج.

ووجّه «أبو جاد»، تحية قلبية للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على هذه المبادرة غير المسبوقة التى تتم ولأول مرّة فى تاريخ مصر، ففى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى نرى هذا الاهتمام والحرص من جميع مؤسّسات الدولة بمشاركة المرأة المصرية حتى فى مجال الدعوة والوعظ داخل المساجد والمراكز الإسلامية وفى موسم الحج.

​وأكد أن واعظات الأوقاف خطفن الأضواء على مستوى العالم؛ خصوصًا أن نساء العالم فى رحلة الحج 2019 كن يتوجهن لواعظات الأوقاف للمشورة وأخذ الفتاوَى منهن فيما يتعلق بمناسك الحج. 

​وذكر النائب حسين أبو جاد: «لقد شاهدت ذلك وأنا أستعد لأداء مناسك الحج داخل الأراضى المقدسة»، معربًا عن ثقته الكاملة فى قدرة المرأة المصرية داخل وزارة الأوقاف بفضل الفكر المستنير للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على اقتحام المشكلة السكانية ومواجهة أزمة الأميّة داخل المجتمع المصرى بفكر مستنير؛ لا سيما بَعد نجاحهن المبهر المشرف فى أداء دورهن بكل كفاءة ومهنية فى موسم الحج، مؤكدًا أن وزير الأوقاف يعطى المرأة حقها الكامل فى المشاركة فى العمل بالمجال الدعوى.

فيما قال دكتور كمال أبوسيف مسئول بعثة الأئمة والواعظات المرافقين لبعثات الحج الرسمية، عبر موقع الوزارة: «أئمة الأوقاف وواعظاتها يؤدون دورًا متميزًا فى توعية حجاج بيت الله الحرام، والواعظات المرافقات لبعثة الحج يقمن بدور وجهد كبير فى توعية السيدات والرد على استفساراتهن فى كل ما يتصل بشئون الحج وآدابه، وما ينبغى أن يكون عليه الحجيج من مكارم الأخلاق».

وفى هذا العام ومع عودة موسم الحج بعد أزمة «كورونا» كان لواعظات الأوقاف دور فى التوعية بأحكام الحج من خلال دروس المساجد، ومن خلال الإجابة عن جميع الاستفسارات، وحرصت الأوقاف على أن يصاحب رحلات الحج التابعة لوزارة الداخلية والسياحة، والتضامن عدد من الواعظات يكن مع الحجاج من السيدات للإجابة عن جميع استفساراتهن؛ حيث تم اختيار 6 واعظات من الأوقاف لمراففة بعثة الحج.