الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سبقته قمة ثلاثية بين مصر والأردن والبحرين.. تفاصيل البيان الختامى المشترك بين الرئيس وولى العهد السعودى

زيارة مهمة لمُدة يومين لولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان سبقتها قمة ثلاثية فى شرم الشيخ جمعت بين الرئيس السيسى والعاهل الأردنى وملك البحرين فى إطار التنسيق العربى المشترك إزاء القضايا الدولية والملفات العربية الإقليمية.



 

 زيارة ولى العهد

خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان لقصر الاتحادية، أشاد الرئيسُ بالتطور الكبير والنوعى الذى شهدته العلاقات «المصرية- السعودية» فى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، والنمو الملحوظ فى معدل التبادل التجارى وحجم الاستثمارات، مشيرًا سيادته إلى الحرص المشترك للمُضى قُدُمًا نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

من جانبه؛ نَقل الأمير محمد بن سلمان إلى الرئيس تحيات أخيه العاهل السعودى، مؤكدًا أن زيارته الحالية لمصر تأتى تعزيزًا لمسيرة العلاقات المتميزة التى تربط البَلدَيْن الشقيقَيْن واستمرار وتيرة التشاوُر والتنسيق الدورى والمكثف بين مصر والسعودية حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، بما يعكس التزام البَلدَيْن بتعميق التحالف الاستراتيچى الراسخ بينهما، ويُعزّز من وحدة الصف العربى والإسلامى المشترك فى مواجهة مختلف التحديات التى تتعرّض لها المنطقة فى الوقت الراهن، موضحًا تطلعه لأن تضيف هذه الزيارة قوة دفع إضافية إلى الروابط المتينة والممتدة التى تجمَع بين الدولتَيْن على المستويَيْن الرسمى والشعبى.

كما أكد ولى العهد السعودى أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادُل وجهات النظر بين مصر والسعودية للتصدى لما تواجهه الأمّة العربية من تحديات وأزمات، والوقوف أمام التدخلات فى الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيدًا فى هذا الإطار بدور مصر المحورى والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى المنطقة.

كما توافَق الجانبان على أهمية القمة المرتقبة التى سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجى ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

 بيان ختامى مشترك

وعقب جلسة المباحثات التى جمعت بين الرئيس السيسى وولى العهد السعودى أصدر الجانبان بيانًا مشتركا؛ حيث جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات التاريخية الراسخة بين البَلدَيْن الشقيقَيْن، والإشادة بمستوى التعاون والتنسيق فيما بينهما على جميع الأصعدة، وتم بحث سُبل تطوير وتنمية العلاقات فى جميع المجالات، بما يُعزّز ويحقق مصالح البَلدَيْن والشعبَيْن الشقيقَيْن، وتناولا مستجدات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والعالم، مؤكدَيْن على وحدة الموقف والمصير المشترك تجاه مُجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفى الشأن الاقتصادى والتجارى؛ اتفق الجانبان على تعزيز الشراكة الاقتصادية استثماريًا وتجاريًا بين البَلدَيْن الشقيقَيْن، ونقلها إلى آفاق أوسع لترقى إلى متانة العلاقة التاريخية والاستراتيچية بينهما عبر تحقيق التكامُل بين الفرص المتاحة من خلال رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ورؤية جمهورية مصر العربية 2030.

ورحّب الجانبان بما أُعلن عنه من صفقات واتفاقيات استثمارية وتجارية ضخمة بين القطاعَيْن الخاصّيْن فى البَلدَيْن بلغت 6 مليارات دولار أمريكى. 

كما أعلن الجانبان فى شأن التعاون بينهما فى مجال توليد الطاقة المتجددة تنفيذ مشروع للطاقة الكهربائية بقدرة 10 جيجا وات من خلال شركة أكواباور.

وفى مجال البيئة والتغيُّر المناخى، وانطلاقًا من دور المملكة العربية السعودية فى مواجهة تحديات التغيُّر المناخى والمحافظة على البيئة ودعم جمهورية مصر العربية فى استضافة دورة مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيُّر المناخ (COP27)؛ اتفق الجانبان على أن تتم إقامة قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ومنتدى مبادرة السعودية الخضراء خلال فترة انعقاد مؤتمر الأطراف لتغيُّر المناخ فى شرم الشيخ.

ورحّب الجانبان برفع مستوى التعاون العلمى والتعليمى بين البَلدَيْن. ودعا الجانبان إلى رفع مستوى التعاون فى مجالات التعليم العالى والبحث والابتكار، وتشجيع الجامعات والمؤسّسات العلمية والمراكز البحثية فى البَلدَيْن على تعزيز التعاون البحثى فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفى الشأن السياحى والثقافى؛ أكد الجانبان أهمية التعاون فى المجال السياحى وتنمية الحركة السياحية فى البَلدَيْن، واستكشاف ما يزخر به كل بلد من مقومات سياحية.

وفى الشأن السياسى؛ أكد الجانبان عزمَهما على تعزيز التعاون تجاه جميع القضايا السياسية والسّعى إلى بلورة مواقف مشتركة تحفظ للبَلدَيْن الشقيقَيْن أمنهما واستقرارهما، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور إزاء التطورات والمستجدات فى جميع المَحافل الثنائية والمتعددة الأطراف، بما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار فى البَلدَيْن الشقيقَيْن والمنطقة.

 قمة ثلاثية بين مصر والأردن والبحرين

وقُبَيل زيارة «بن سلمان» عَقد الرئيس السيسى قمّة ثلاثية فى شرم الشيخ مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين والملك عبدالله الثانى بن الحسين ملك الأردن.

وصرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحّب بشقيقيه البحرينى والأردنى ضيفَيْن عزيزَيْن على مصر، مُعربًا سيادته عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التى تجمع البِلْدان الثلاثة على المستويين الرسمى والشعبى، ومؤكدًا تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البنّاء بين مصر والبحرين والأردن؛ بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء، ويُعزّز من جهود العمل العربى المشترك؛ خصوصًا فى ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وقد تناولت المباحثات العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون الثنائى البنّاء بين الدول الثلاث والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتَيْن الإقليمية والدولية والتحديات التى تواجه المنطقة.

وأكد القادة على عُمق العلاقات الأخوية والاستراتيچية بين البِلْدان الشقيقة الثلاث، وأهمية تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات؛ بما يحقق الأهداف والمَصالح المشتركة.

كما رحّب القادة، بالقمة المرتقبة التى سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجى ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.