الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«14».. عيار جديد يثير الجدل فى سوق الذهب الصاغة: ثقافة المصريين وزيادة المصنعية عقبة أمام انتشاره

الذهب هو المعدن الوحيد الذى يتعدد استخدامه، حيث يستخدمه البعض للزينة والتباهى والبعض الآخر فى استثمار للأموال وهو عادة عند أغلب السيدات المصريات، حيث يعتبرنه الملاذ الآمن فى وقت الأزمات والضيق، ولكن مع الارتفاعات المتتالية التى تشهدها سوق الذهب الآن هل يصبح عيار 14 بديلاً لعيار 21 فى شبكة العروس أو الاستثمار كحل بديل؟ فى جولة «روزاليوسف» لميدان الجامع بمصر الجديدة و«الصاغة» فى الحسين، استطعنا أن نجيب عن هذه الأسئلة من خلال حوارنا مع تجار الذهب.



 

يقول هانى عادل الذى يعمل فى تجارة الذهب بالصاغة، عيار 14 رخيص كسعر ذهب مقارنة بعيار 21 وعيار 18، ولكن فى ذات الوقت تكلفة الشغل الخاص به مرتفعة، لأنه شديد الصلابة ويحتاج إلى شغل كثير، مع الاستعمال كثيرًا لونه ينطفئ يعتقد البعض أنه عيب ذهب، ولكن هذه طبيعته ويرجع ذلك إلى تفاعل النحاس مع الأملاح الموجودة فى الجسم، إذا أراد أحد تخزين ذهب أو يستثمر فيه بنصحه بعيار 21 أفضل.

أما عن المشغولات الذهبية التى تكون مصنعيتها قليلة قال هانى: الغوايش مصنعيتها قليلة عن الخواتم والإنسيال بسبب المشغولات التى بها.

 يوضح طارق محمود سبب رفضه لبيع عيار 14: لم أتعامل مع عيار 14 لعدة أسباب أولاً مصنعيته مرتفعة جدًا، كل ما القطعة الخام تكون خفيفة وتتحمل صلابة أكثر وتحتاج إلى بذل مجهود أكثر، ثانيًا إن السوق تشهد حالة من الركود من الذى يمتلك الشجاعة فى أن يغامر بمبلغ لشراء عيار 14 ولا يعرف هل يحقق مكسبه أم لا. 

جميع تجار الذهب لديهم مخاوف من عيار 14، يرجع ذلك إلى ثقافة المصريين، حيث اعتادوا على عيار 21 أما بقية الأعيرة فليست ذهبًا بالنسبة لهم، يقول البعض عند بيعهم لعيار 18خسروا الكثير، أما ماذا يقولون عند بيع عيار 14، فيحتمل أن يتقبله الزبون المصرى فى حالة واحدة وهى عندما يحدث ارتفاع كبير فى الأسعار مثلما حدث فى الفترة الماضية يكون الأمر مربحًا بسيطًا لدى المشترى.

 التجار لديهم رهبة من بيع عيار 14

يرى فؤاد محمد عبد الباقى أن عيار 14 يعتبر اقتراحًا من شعبة الذهب، ولكن لا أحد قام بمغامرة وبيعه فى السوق، الشعب المصرى طول عمره يتعامل فى عيار 21 ودايما يقول إن عيار 18 ليس ذهبًا، بعد حرب 73 بدأت الناس يسافرون السعودية ويتعرفون على عيار 18 ويشترون ذهبًا عيار 18 من هناك نحتاج إلى فترة لكى نقنع المواطن أن عيار 14 مثله مثل عيار 21 و 18، حيث إنهم اعترفوا بعيار 18 بعد فترة كبيرة.

ويشير عبدالباقى إلى أن من أسباب قلة انتشار عيار 14 فى الأسواق قلة الورش التى تصنع عيار 14 لأنه صلب ويحتاج إلى مجهود كبير، حيث يكون عددهم قليلاً، يوجد بعض الورش فى 6 أكتوبر، قديمًا كان يوجد ورش تعمل عيار 14 فرعونى للأجانب، حيث إنهم يعترفون به ويعترفون بعيار 12 و10، على ما أعتقد أن عيار 14 ليس له مستقبل فى مصر يحتاج إلى سنوات طويلة ويكون الإقبال عليه غصب بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

كانت آراء تجار ميدان الجامع بمصر الجديدة شبيهة بآراء تجار الصاغة، أكد ناجى نسيم الذى يمتلك أحد محلات الذهب فى ميدان الجامع على وجود عيار 14 من فترة زمنية كبيرة، لكن لم يستخدمه أحد، الزبون الخاص بينا يتعامل بـعيار 18 أو عيار 21، حتى بعد ارتفاع الذهب قامت بمحاولة بيع مشغولات عيار 14 لم أجد تفاعلاً من الزبون.

 يصلح عيار 14 للتخزين والاستثمار

أشار ناجى: عيار 14 يصلح لتخزين أو الاستثمار، ولكن ليس ذا قيمة، الذهب عيارات على حسب تكلفتها، عيار 14 يكون سعره أقل من عيار 21، أما عن شراء بعض الأشخاص المشغولات الذهبية عيار 18 بدون فصوص فقال: يوجد أشخاص يقومون بشراء عيار 18 بفصوص وفى الآخر يفضل أن يكون من غير لكى يكون ذهبًا صافيًا، ولكن الأشخاص الذين يبحثون عن تخزين الذهب فقط الأفضل يشترون سبائك الذهب، لأن مشغولات الذهب مصنوعة للتزين وليس التخزين والاستثمار.

ينصح ناجى المستثمرين فى الذهب: إذا اشترى أحد ذهبًا اليوم وانتظر فترة، ثم بعد ذلك قام ببيعه يربح فيه على عكس بيعه بعد شرائه فورًا، عيار 18 مصنعيته مرتفعة، عيار 21 مصنعيته قليلة مثل الغوايش عيار 21 والأطقم عيار 18 بتكون المصنعية الخاصة به مرتفعة.

يفسر «سمير على» سبب أن أغلب زبائن عيار 14 يكونون أجانب: يكون أغلب الزبائن أجانب لأن الأجنبى يهتم بالشكل وليس بالسعر أو ثقل المشغولة، عيار 14 فى مصر قليل جدًا فى شرائه ويكون بطلب الزبون، جميع أعيرة الذهب تصلح للتخزين والاستثمار، ولكن الخسارة فيه أكثر من المكسب بسبب مصنعيته أغلى، حيث إن كلما قل العيار ارتفعت تكلفة المصنعية.

يقول سمير: سبب ارتفاع الذهب يرجع إلى العرض والطلب والبورصة وتعويم الجنيه المصرى وسعر الدولار ارتفع وعيار 24 مرتفع جدًا لأننا نستورده بالدولار.

يستطرد سمير: يوجد زبائن يشترون عيار 18 بدون فصوص، خوفا من الخسارة، ولكن احنا دايما بنعمل دراسات على طلب الزبون الآن يوجد بعض المصانع قامت باسترجاع الفصوص الخاصة بها من جديد، حيث إن الزبون اشترى القطعة 5 جرامات يبيعها 5 جرامات، ولكن هذه الأشياء تكون المصنعية الخاصة بها مرتفعة، ولكن فى الآخر المستهلك هو المستفيد.

 ثقافة شعب

أما باسم رؤوف فيرى سبب عدم إقبال الزبائن على عيار 14: «الشعب المصرى بدأ يقبل على شراء عيار 18 منذ سنوات قليلة، يأخذ عيار 14 سنوات طويلة عقبال ما تقبله الناس فى السوق، وذلك يرجع بسبب تخوفهم من التخزين والاستثمار لأن عياره أقل ويكون صعبًا فى البيع، فى الواقع إن كل شىء له قيمته ولا يوجد ذهب يفقد قيمته.

يفسر باسم سبب ارتفاع الذهب الفترة الماضية: الذهب عالميًا لم يرتفع، ولكن الارتفاع فى مصر فقط بسبب ارتفاع سعر الدولار، بعد ذلك البنك المركزى حدد سعر الذهب والأسعار أصبحت أفضل، يوجد أشخاص يطلبون عيار 18 بدون فصوص خوفًا من الخسارة عند بيعه، قديمًا كان يخسر، أما الآن فيوجد مصانع كثيرة أخذت تسترجع قطعة الذهب بالفصوص مثل شرائها، كل قطعة يوجد فيها فصوص تكون المصنعية الخاصة بها مرتفعة، كلما تكون القطعة سادة تكون المصنعية أقل، المصنعية تتحدد على أساس الموديل فى الأول، كل ما يكون الموديل جديدا المصنعية ترتفع والعكس صحيح، أقل مصنعية وتكون فى عيار 21 تكون فى حدود 50 جنيهًا، أعلى مصنعية تكون فى الذهب الايطالى «عيار 18» وتصل إلى 350 جنيهًا.

يوضح أحمد الشرقاوى زبائن كل عيار ذهب: عيار 21 منتشر فى الخليج والأرياف والمناطق الشعبية، وفى جزء من الأشخاص فى المناطق الراقية يفضلون عيار 21، عيار 18 الأشخاص يفضلونه لأن أشكاله أفضل من عيار 21، عيار 14 لسه فى أذهان الناس أنه ليس ذا قيمة، ولما ارتفع الذهب الأيام الماضية بدأت المصانع والشركات تطرح عيار 14 لكى يستطيع الناس أن يشتروا أى مشغولة ذهبية كما تريد، ولكن ذلك لم ينل قبولاً عند 90 % من الناس، وذلك يرجع إلى قناعة شخصية إذا ارتدى مشغولة من عيار 14، ذلك ليس ذهبًا،60 % من المجتمع المصرى يفضل شراء عيار 21، و30 % يفضل عيار 18، و10 % يفضلون عيار 14، أى مشغولة ذهبية مصنوعة من المعدن الذهب تصلح للاستثمار، أى عيار تم دفع فلوس فيه بيجيب فلوس، الأشخاص الذين يشترون بفصوص يكون تفكيرهم ميالاً إلى الزينة أكثر وليس للاستثمار، هناك أشخاص يحبون السادة بسبب الخوف من الخسارة فى وزن القطعة عند البيع، السلاسل المصنعية الخاصة بها قليلة، المشغولات الذهبية السادة تأخذ مصنعية مرتفعة.

 تغير لونه

كشف هانى كمال عن عيوب عيار 14: عيار 14 لديه عيب هو لونه يتغير مع الوقت مثل الإكسسوارات بالضبط، عكس عيار 18 وعيار 21 يحتفظان بلونهما، 18 له قيمته وعيار 21 له قيمته أيضًا، عيار 14 ليس مرغوبًا لدى الناس، يدخل فى تصنيع عيار 14 نسبة كبيرة من معدن النحاس ما يقارب النصف، تتكون القطعة من نصف نحاس ونصف ذهب، على عكس عيار 18 يدخل فى صناعته ربع نحاس وباقى الذهب عيار 21 نسبة النحاس، هو يصلح للتخزين والبيع، ولكن مع أستعماله لونه يتغير والتصنيع المصرى يختلف عن التصنيع الإيطالى الذى يضع مواد أكسدة لمنع تغير لونه.