الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

يهدف لبناء وعى الطفل وشخصيته بصورة رشيدة البرنامج الصيفى بالمساجد.. الملاذ الآمن للنشء

لا تزال مؤسّسات الدولة المصرية تسعى بكل جهد نحو تأمين عقول الأجيال من محاولات اختراقها، والسيطرة عليها باسْم الدين، وفى هذا الإطار نجحت وزارة الأوقاف فى أن تجعل هناك ملاذًا آمنًا للأطفال والنشء فى التعرف على أمور دينهم بصورة صحيحة فى إطار برنامج صيفى تم تعميمه على المساجد بجميع محافظات مصر، كما قدمت نموذجًا يُحتذَى به فى كيفية ربط الأطفال بالمساجد، وكيفية التعرف على دينهم وكتاب الله بصورة سليمة لبناء وعى الطفل وشخصيته بناءً صحيحًا ورشيدًا، باعتباره جزءًا من بناء الأوطان وإعداد جيل المستقبل.



 

الأزهر- من جانبه أيضًا- فتح البابَ على مصراعيه للأطفال للمشاركة برواق الجامع الأزهر خلال فترة الصيف بداية من مايو الماضى بهدف تحفيظ القرآن الكريم بأحكامه، وبصورة مجانية من سن خمس سنوات حتى 13 سنة، وقام الأزهر بتخصيص 507 أفرُع مجانية من خلال المعاهد الأزهرية لبدء النشاط الصيفى، وقد التحق أكثر من 500 ألف طالب بالرواق الأزهرى.

وفى 4 يونيو2022 أعلن الأزهر انطلاق أعمال التحفيظ بالمستوى الأول لرواق الطفل لتحفيظ القرآن الكريم (من سن 5 حتى 6 سنوات)، بطاقة استيعاب 90 ألف طالب على مستوى الجمهورية، عقب ذلك تم افتتاح باقى المستويات العَشر الخاصة برواق الطفل تباعًا.

 برنامج الأوقاف

وزارة الأوقاف من جانبها أولت اهتمامًا كبيرًا ببرنامج الأطفال الصيفى بالمساجد، ففى منتصف مايو الماضى أعلنت الأوقاف عن انطلاق البرنامج الصيفى للأطفال بمشاركة أكثر من ألفَى إمام وواعظة ومُحفّظ ومُحفّظة فى ألف وخمسمائة مسجد على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى لمدة ثلاثة أشهر إسهامًا فى بناء الوعى الدينى والوطنى والقيمى لدى أبنائنا وبناتنا.

وقد حقق البرنامج الصيفى للطفل الذى أطلقته وزارة الأوقاف تطورًا ملحوظًا وإقبالًا متميزًا بجميع مديريات الأوقاف أدى إلى التوسع الكبير فيه على مستوى الجمهورية؛ حيث شهدت بيوت الله (عَزّ وجَلّ) تزايُد المشاركة فى البرنامج الصيفى للطفل، بما أكد الثقة المجتمعية التى يحظى بها البرنامج الصيفى للطفل الذى يشرف على تنفيذه بمساجد الأوقاف على مستوى الجمهورية أئمة الأوقاف وواعظاتها.

ولم يقتصر البرنامج الصيفى بالمساجد على المحافظات الرئيسية؛ حيث شاركت مديريات الأوقاف النائية والحدودية فى البرنامج الصيفى للطفل بمديريات: (الوادى الجديد وشمال سيناء ومطروح وأسوان)، والتى شهدت إقبالًا متميزًا من الأطفال بهذه المحافظات، كما شهد إشادة بالغة من أولياء الأمور بهذه المحافظات، الذين أكدوا أنها تجربة غير مسبوقة بهذا الإقبال وهذه الجدية.

فيما قال وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة: إن البرنامج الصيفى للأطفال، لاقَى إقبالًا شديدًا؛ حيث يقوم نخبة من أئمة وواعظات الأوقاف بتعليم الأطفال الفكر الوسطى المستنير لغلق الباب أمام الجماعات المتطرفة، كما تهدف الوزارة إلى تفعيل البرنامج بجميع قرى ومدن الجمهورية، إضافة إلى ما تقدمه وزارة الأوقاف من مقارئ للجمهور ومقارئ للأئمة والأعضاء الرسميين وصلت إلى (200) مقرأة لاقت فرحة عارمة وإقبالًا جماهيريًّا واسعًا.

أضاف: إن ما تقوم به الأوقاف للأطفال بالمساجد يأتى من منطلق الإيمان بحق الطفل فى الرعاية التامة والنشأة الكريمة، وأن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحى أو الرياضة اللازمة لصحة البدن؛ إنما يشمل جوانب عديدة، من أهمّها التربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التى تتناسب مع مرحلته العمرية.

من جهتها أكدت د.هدى حميد، مسئول ملف الأطفال بوزارة الأوقاف، ارتفاع الإقبال على البرنامج الصيفى للأطفال بما يظهر وعى الشعب المصرى، وإقباله على برامج وزارة الأوقاف التى تقدم الفكر الوسطى المستنير، وعن سعادتها بما تقدمه واعظات الأوقاف من برامج تثقيفية حظيت بإقبال مجتمعى واسع.

 إشادات ببرنامج الأطفال

برنامج الأوقاف شهد إشادات متعددة لنجاحه وتزايُد الإقبال عليه فى مختلف المحافظات؛ حيث أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، أن وزارة الأوقاف تقوم بدورها فى خدمة الدعوة ونشر الفكر والوعى المستنير، وفى خدمة بيوت الله (عَزّ وجَلّ)، مشيدًا بدعم وزير الأوقاف لبرامج الطفل؛ حيث أطلقت وزارة الأوقاف البرنامج الصيفى للأطفال، الذى يعمل على تحصين النشء من الفكر المتطرف، ويبنى جيلًا من الناشئة والشباب يدرك معنى الوطن، ويحافظ على مكتسباته.

وقد أعرب عدد من أولياء أمور الأطفال الذين حضروا البرنامج الصيفى عن سعادتهم البالغة بهذا البرنامج المتكامل الذى قدمته وزارة الأوقاف لأطفالهم، مؤكدين أن الأوقاف مصدر موثوق يتلقى فيه أبناؤنا القيم والأخلاق النبيلة، وأن إقامة هذا البرنامج الصيفى بالمساجد ربط للأطفال بالمساجد يعيد الصلة الروحية لهم بالمسجد، متمنين استمرار مبادرة الأوقاف للأطفال طوال العام.

 كتاب الطفل

البرنامج الصيفى بالمساجد شهد لأول مَرّة إطلاقَ «كتاب الطفل»؛ حيث تم اختيار كتاب (شخصيات مصرية) لتقديمه للأطفال، ومن جهته أكد عبده الزراع، رئيس شعبة أدب الأطفال باتحاد الكتاب المصرى فى البرنامج الصيفى للأطفال، أهمية ما قامت به وزارة الأوقاف من إتاحة الفرصة لأول مرّة لكُتاب الأطفال للمشاركة بفعاليات البرنامج الصيفى داخل المساجد، وعلى البرنامج المتميز الذى تقدمه وزارة الأوقاف للطفل، مؤكدًا أن هذا البرنامج يشارك فى بناء الوعى الدينى والوطنى والقيمى لدى أبنائنا وبناتنا، الذى بدأت وزارة الثقافة تحاكيه ضمن برامجها الثقافية الموجهة للطفل؛ لنشر الفكر الوسطى المستنير مما حقق إقبالًا جماهيريًّا منقطع النظير.

أضاف: إن كتاب (شخصيات مصرية) يقدم للطفل الثقافة التى تناسب مرحلته العمرية لبناء شخصيته السوية، مشيدًا بما شهده من أداء واعظات الأوقاف المبهر وما يقدمنه للأطفال بالبرنامج الصيفى من فكر وثقافة إيجابية وسطية، وبما رآه من نجاح لواعظات الأوقاف فى الحصول على ثقة المجتمع والتفاف الأجيال حولهن بهذه القوة والكثافة، وبما رآه من استخدام للوسائل العصرية فى إيصال المعلومات للأطفال كاستخدام مسرح العرائس، وأسلوب القصص، وأسلوب المسابقات، والتحفيز بالجوائز العينية للأطفال كل ذلك فى لقاء تثقيفى واحد من لقاءات البرنامج الصيفى التى تعقد بالمساجد، وهى المرّة الأولى فى حياته التى يرى للواعظات فيها دورًا قويًّا ومؤثرًا فى المسجد.

كما يقدم الكتاب صورة مُشْرِقَة ومُشَرِّفَة لأربع عشرة شخصية مصرية كان لكلٍّ منها دور بارز ومؤثر فى مجاله وميدانه، مما يجعل منه باقة ثقافية شديدة التميز، وإضافة حقيقية لمكتبة الطفل، كما يضم تعريفًا موجزًا بنخبة من الشخصيات والقامات المصرية فى مختلف المجالات: الدينية، والأدبية، والعلمية، والثقافية، والعسكرية، والسياسية، كنماذج مضيئة لأبنائنا وبناتنا على درب العلم والثقافة والوطنية معًا، وأنه يقرِّب هذه الشخصيات لأبنائنا وبناتنا بسهولة ويسر.

 أنشطة ترفيهية 

ولم تكتفِ زارة الأوقاف بعَقد نشاطات تعليمية للأطفال فى إطار برنامجها الصيفى؛ بل قدمت أنشطة ترفيهية وتفاعلية للأطفال، ففى الجانب الترفيهى تم تقديم عرض عرائس لعدد من القصص التربوية للأطفال تفاعل معها الأطفال بشكل كبير، وتم تكريم الأطفال المتميزين.

وفى الجانب التفاعلى أعلنت وزارة الأوقاف إطلاق مسابقة المواهب للمشاركين بالبرنامج الصيفى للأطفال بالمساجد فى تلاوة القرآن الكريم وفى فن الإلقاء، وحددت طريقة الاشتراك بأن يقوم الطفل بتسجيل مقطع صوتى فى حدود دقيقتين بمعرفة ولى أمْر الطفل أو بمعرفة إمام المسجد أو الواعظة من القائمين على النشاط الصيفى بالمسجد الذى التحق به الطفل أو بمعرفة الطفل نفسه.

كما عقدت الأوقاف لقاءات وندوات متعددة من بينها لقاء مع رئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم الدكتور حسن مدنى الذى أكد أن برنامج الأوقاف الصيفى عامل جذب مهم جدَّا للأطفال لنشر الوعى الرشيد بينهم، مما حقق إقبالًا جماهيريًّا منقطع النظير.

وقام بلقاء تفاعلى عن كيف يصبح الإنسان إذاعيًّا متميزًا، على اعتبار أن الأمْرَ ينشأ فى الصغر عند توافر القدرات التى يجب تنميتها والاهتمام بها، كما أشار إلى أخلاقيات المهنة التى يجب أن يربى عليها النشء منذ نعومة أظفارهم.