الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد قتل طالبة على يد زميلها أمام الجميع بالمنصورة القضاء يحاكم المتهم فمن يحاسب المجتمع؟!

فى جريمة بشعة اهتز لها الرأى العام، حادثة غريبة على مجتمعنا المصرى، سلاسل الدم فى عز النهار أمام مسمع ومرأى المارة، جريمة مكتملة الأركان إذ لقيت طالبة من كلية الآداب الفرقة الثالثة فى جامعة المنصورة مصرعها ذبحًا على يد زميلها، الذى حاول الارتباط بها ولكنها رفضته؛ فكان جزاؤها «القتل».



فى منتهى القسوة.. علقت جامعة المنصورة ببيان باهت بدلًا من أن تواسى أسرة الضحية نيرة أشرف التى ذُبحت وكأننا فى القرون الوسطى، ولكن القانون سيأخذ مجراه وسيُعاقب الجانى على فعلته، فقالت الجامعة، فى بيانها: «بالإشارة إلى ما تم تداوله على بعض صفحات ومواقع التواصل الاجتماعى بشأن قيام أحـد طـلاب جامعـة المنصورة بالتعدى على زميلته بآلة حادة، تؤكد الجامعـة أن هـذا الحـادث تـم خـارج أسـوار الجامعة بالقرب من إحدى البوابات، وتم القبض فـورًا على المعتدى من قبل قوات الشرطة المتواجدة أمام بوابة الجامعة». مضيفة: إن الجامعـة «تهيب بوسائل الإعـلام ومواقع التواصـل الاجتماعى تحرى الدقة فيمـا تنشـره حـول الحـادث حتى لا تُثير الذعر بين الطلاب وأسرهم».

شهود عيان قالوا فى التحريات، إن نيرة نزلت من ميكروباص ومعها زميلها أمام بوابة الجامعة، وقالت له «كلمة جارحة»، وعلى الفور أخرج زميلها سلاحًا أبيض «سكين»، وهرول خلفها وواجهها، ثم طعنها فى منطقة الصدر عدة طعنات، وألقى بها على الأرض وذبحها من منطقة الرقبة.

وتابع شهود العيان: إن الأمن الإدارى للبوابة والطلاب تدخلوا ولكن بعد فوات الأوان، وتم التحفظ على الطالب الذى قتل طالبة جامعة المنصورة، وانتقلت الأجهزة الأمنية وكذلك سيارات الإسعاف وضباط مباحث قسم أول المنصورة، ونُقلت جثة المجنى عليها إلى مشرحة المستشفى الدولى.

التحريات الأولية 

كشفت التحريات الأولية لمديرية الأمن بمحافظة الدقهلية عن سبب مقتل طالبة جامعة المنصورة على يد زميلها بكلية الآداب بجامعة المنصورة إثر 3 طعنات سددها لها إحداها بالرقبة لتلقى مصرعها فى الحال.

وفوجئ المارة أمام بوابة توشكى بجامعة المنصورة بأحد الشباب يجرى مسرعًا باتجاه نيرة طالبة المنصورة ليمسكها من رقبتها ويطعنها 3 طعنات وسط ذهول المارة الذين لم يستطيعوا التدخل من هول المفاجأة، ثم ألقى بها على جانب الطريق أمام بوابة توشكى بجامعة المنصورة بالدقهلية وسط ذهول المارة.

وأوضحت التحريات الأولية للحادث أن سبب مقتل طالبة جامعة المنصورة مشادة كلامية بين الطالبة والشاب داخل سيارة المحلة القادمة إلى جامعة المنصورة ليقرر الشاب الانتقام منها ويُسرع وراءها عقب نزولهما من السيارة ويسدد لها 3 طعنات.

شهود العيان

وانتشرت بعض الأقاويل من شهود العيان بأن الشاب طلب الزواج من الفتاة لكنها رفضت فسدد لها طعنات قاتلة. وأفادت أقوال المتهم فى التحقيقات الأولية وتحريات وحدة المباحث الجنائية بمحافظة الدقهلية بأن وراء الحادث مشادة كلامية داخل ميكروباص كان يستقله مع الطالبة من المحلة إلى المنصورة.

أدلى المتهم «محمد. ع» الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الآداب جامعة المنصورة، باعتراف أولى أمام المباحث، بالقيام بقتل زميلته «نيرة أشرف» الطالبة بنفس الفرقة بسبب «خلافات عاطفية»، مضيفًا أنه كان مصرًا على الارتباط بها، إلا أنها كانت ترفض وقامت بحظره على مواقع التواصل الاجتماعى، وهو ما تقوم الأجهزة الأمنية بفحصه للوقوف على الأسباب التى أدت إلى الجريمة.

النيابة العامة

قرر النائب العام حبس المتهم «محمد عادل» أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل الطالبة (نيرة) عمدًا مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة بعدما أقر المتهم خلال استجوابه بالتحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث.

وقال بيان للنيابة العامة إنها «استمعت منذ توليها التحقيقات فور وقوع الحادث إلى عشرين شاهدًا منهم والدا المجنى عليها وشقيقتها الذين أكدوا -وأحد الطلاب بالجامعة- تعرض المتهم الدائم للمجنى عليها على إثر فشل علاقتهما ورفضها لشخصه، وعقدهم جلسات عرفية وتحريرهم محاضر رسمية ضده منذ ما يربو على شهرين لأخذ تعهد بعدم التعرض لها، كما أكد ثلاثة عشر شاهدًا من طلاب وعاملين بالجامعة وبمحيطها رؤيتهم المتهم حال ارتكابه الجريمة إبان تواجدهم بمحيط مسرح الواقعة، وقد أطلعتهم النيابة العامة على تسجيلات آلات المراقبة التى رصدت ملابسات الحادث؛ فأكدوا ظهور المتهم حال تعديه على المجنى عليها بتلك التسجيلات»

واستجوبت النيابة العامة المتهم فيما نسب إليه من اتهامات فأقر بارتكابه جريمة قتل المجنى عليها عمدًا مع سبق الإصرار للخلافات التى كانت بينهما ورفضها الارتباط به وبيَّن فى تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها وأجرى محاكاة مصورة لكيفية ذلك بمسرح الحادث، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التى رصدت الواقعة.

وندبت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعى لتوقيع الصفة التشريحية على جثمان المجنى عليها، بيانًا لما به من إصابات وكيفية حدوثها وسبب الوفاة ومدى جواز تصور حدوثها على نحو ما انتهت إليه التحقيقات، وفحص السكين المستخدم بالجريمة، وجار سرعة إنجاز التحقيقات والتصرف فيها.

تعليق أهل ضحية جامعة المنصورة

حاولنا أن نتواصل مع أحد أقارب الضحية فانهار محمد أحمد عم نيرة أشرف، وهو يتحدث معنا والدموع تنهمر من عينيه قائلا: إن الجانى تقدم لنيرة أكثر من مرة ورفضته، مُعقّبًا: «فى شرع مين تدبحها عشان رفضتك».

وقال: «القاتل دبحها كأنها فرخة، دى حتى الفرخة لها مكان تندبح فيه، لكن ده دبحها فى الشارع، دماء نيرة سال على الأرض دون رحمة، مطالبًا بالقصاص العادل وأخذ حق نيرة علنى»، معقبا: «زى ما اندبحت نيرة، المفروض الذئب البشرى ده يندبح فى نفس مكانها، عشان يكون عبرة لكل من تسول له نفسه بارتكاب جريمة مماثلة».