السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

لقاء مع خيرى بشارة وورش مجانية: أسبوع أفلام جوته.. السينما أصبحت متاحة للجميع

يعد أسبوع الأفلام الذى يقيمه معهد جوته حدثا سينمائيا مهما لكل عشاق السينما، حيث يعرض خلاله برنامج متنوع من الأفلام التى رشحت أو نالت جوائز عالمية، ولم تلق حظا من العرض تجاريا أو عبر المنصات المختلفة، وإذا كان أسبوع الأفلام بشكله الحالى قد بدأ تنظيمه منذ عشر سنوات تقريبًا.



إن الاهتمام بفن السينما فى هذا المكان قد بدأ منذ ستينيات القرن الماضى، حيث خصص المعهد سيارات مزودة بشاشات عرض، أطلق عليها فى حينها اسم (سينما فان) كانت مسئولة عن حث الجمهور على مشاهدة السينما الألمانية، وفى فترة لاحقة اتسع النشاط السينمائى لمعهد جوتة، وأصبحت عروض الأفلام لا تقتصر على الأفلام الناطقة بالألمانية فقط، ليصبح هناك نادٍ سينمائى يحمل اسم «Goethe film club» والذى كان يعد حينها رافدا مهما، ومكونا ثقافيا أساسيا لعدد من مخرجى جيل الثمانينيات.

ولعل مناسبة هذا الحديث تكمن فى إعلان معهد جوتة لبرنامج أسبوع الأفلام لهذا العام والذى يمتد فى الفترة من 5 يونيو حتى 13 يونيو، وبقدر ما شمل هذا البرنامج تجديدا وتنوعا على مستوى برمجة الأفلام التى رشح معظمها وحاز بعضها على كبرى الجوائز، بقدر ما يشكل البرنامج المصاحب لتلك الأفلام حالة من الثراء الفنى، ولا سيما المحاضرة المرتقبة للمخرج «خيرى بشارة» يوم الجمعة القادمة الموافق 10 يونيو، والذى سيكون بمثابة لقاء مفتوح، يفتح فيه «بشارة» قلبه، ويتحدث عن موضوعات من اختياره ويتناقش فيها مع الجمهور.

ومن الفعاليات المهمة أيضا والتى يتضمنها البرنامج الموازى نقاش حول (الصوابية السياسية والسينما) وفيه يتحاور عدد من صناع السينما وعلى رأسهم السيناريست «بشير الديك» والمخرجة «ماجى مرجان» والمخرج «مراد مصطفى» بمشاركة الناقد الكبير «طارق الشناوى» حول تأثير موجة الصوابية السياسية على صناعة السينما وكيف أثرت هذه الموجة على السينما والكوميديا وهل ستغير من شكل صناعة السينما فى المستقبل أو تغير من نظرتنا لأعمال جيدة أنتجت قبل الصوابية السياسية ولم تلتزم بمعاييرها؟

كما تم تخصيص محاضرة عن «الكوميديا والنساء» تلقيها «د.إيمان عز الدين» مؤسس قسم الدراما والنقد المسرحى بكلية آداب عين شمس، وفى مجال الورش، تم الإعلان عن ورشتى عمل فى القاهرة والإسكندرية مع المخرجة الألمانية «آن زهرة بيراشد» والتى ستقدم من خلالها نصائح مهمة لشباب المخرجين. كما ستلتقى بالجمهور العام من محبى السينما من خلال نقاش حى بعد عرض فيلمها (الطيار المساعد) وهو واحد من أحد عشر فيلما ألمانيا سيتم عرضها ضمن أسبوع الأفلام، حيث سيعرض أيضا الفيلم الحائز على جائزة لجنة التحكيم فى مهرجان برلين 2010 (السيد باخمان وصفه) وفيلما (لا) و(الأمير) اللذان شاركا فى المسابقة الرسمية لمهرجان كارلوفى فارى، وأخيرًا فيلم الافتتاح (الذهاب إلى الكلاب) الذى شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان برلين وفاز بجائزتى أفضل مونتاج وتصوير فى جوائز الفيلم الألمانى.

على مستوى الأفلام العربية، تم تخصيص برنامج للأفلام العربية يضم ثمانية أفلام منها الوثائقيان (كباتن الزعترى، ومن وإلى مير)، بالإضافة إلى 3 أفلام عربية متميزة هي (على صوتك) لـ«نبيل عيوش»، (دفاتر مايا) لـ «جوانا حاجى توما وخليل جريج» و(كوستا برافا) لـ«منيه عقل». وأخيرًا، يضم البرنامج ثلاثة أفلام قصيرة لـ«مراد مصطفى» وهي (حنة ورد، وما لا نعرفه عن مريم، وخديجة).

ولعل أهم ما يميز هذا البرنامج أنه مجانى ومتاح للجمهور بدون حجز مسبق، بمقرات معهد جوته بالقاهرة بالدقى وشارع البستان بوسط البلد، وفى الإسكندرية بمقر معهد جوته الإسكندرية ومدرسة الجيزويت، وهى الميزة التى لم تكن متوافرة فى العام الماضى، بسبب انتشار فيروس كورونا الذى حد كثيرا من الفعاليات الحية، والتى حالت دون استقبال الجمهور.