الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الله ينور.. المخرج ماندو العدل: (فاتن أمل حربى) فكرتى

يمكن اعتبار مسلسل (فاتن أمل حربى) للمخرج «ماندو العدل» من أكثر المسلسلات إثارة للجدل، ما بين مؤيد للفكرة التى تنتصر للمرأة وتحاول أن تسترد لها حقوقها المسلوبة منها فيما يتعلق بقوانين الأحوال الشخصية، وما بين معارض لها ومتهما إياها بالهجوم على ثوابت الدين وموروثاته، تظل حالة الجدل قائمة ومستمرة بعد كل حلقة، ولا سيما بعد بيان مركز الفتوى التابع للأزهر الذى حذر فيه من تشويه صورة رجل الدين.



 بالإضافة إلى البلاغ الذى تم تقديمه إلى مكتب النائب العام من قبل «سمير صبرى» المحام متهما المسلسل بازدراء الأديان، فما الذى شجع «ماندو العدل» على التصدى لتقديم هذه الفكرة الشائكة؟ وهل المسلسل يدفع ثمن مواقف مؤلفه «إبراهيم عيسى» الذى كون معه ثنائيًا ناجحًا؟ وكيف تم اختيار فريق عمل المسلسل؟ فى السطور التالية يجيب «ماندو العدل» عن كل هذه الأسئلة.

> فى البداية، ما الذى شجعك على إخراج هذا المسلسل خاصة مع تصديه لتلك القضايا الشائكة والتى كانت من المتوقع اصطدامها بالمجتمع؟

- المسلسل فكرتى بالأساس، وكنت أفكر فى البداية فى تقديمها من خلال فيلم سينمائى، لذلك عرضتها على الكاتب الكبير «إبراهيم عيسى» منذ فترة، وأعجب بها كثيرًا، وقررنا تأجيل العمل عليها حتى الانتهاء من فيلم (شكوكو) الذى كنا بصدد التعاون من خلاله مجددًا بعد فيلم (صاحب المقام) لكن الفيلم توقف لأجل غير مسمى، وهو ما أعاد الفكرة إلى ذهنى مجددًا، وعندما تم الاتفاق مع «نيللى كريم» وشركة (العدل جروب) على إخراج مسلسل رمضان 2022، عرضت على «إبراهيم عيسى» كتابتها كمسلسل، لكنه تخوف بعض الشىء، لأنها المرة الأولى له فى الكتابة للتليفزيون، لكنه سرعان ما تحمس للفكرة، وبدأنا فى العمل عليها لتكون (فاتن أمل حربى).

 تقول إن قضية هذا المسلسل تحديدًا كانت تشغل بالك منذ فترة، فما السر فى اختيارك لها، ولماذا لم تتصد لكتابتها بنفسك؟

- أفضل أن أحتفظ لنفسى بالسبب الذى جعلنى مهمومًا بقضية المرأة المطلقة، وما تواجهه فى مجتمعنا، لكن فى العموم، أنا مهموم بكل القضايا الإنسانية، ويهمنى أن أعبر عما يشغل الناس، أما عن مسألة صياغة الفكرة فنيا، فلم أفكر بها على الإطلاق، فلست سيناريست متخصصًا، رغم أننى أتدخل كثيرًا فى السيناريو بالتعديل والإضافة، وإذا سألتى المشاركين فى مسلسل (بين السما والأرض) ستجدين أننى تقريبًا أعدت كتابة المسلسل، لكن فى نفس الوقت لا أصنف نفسى مؤلفًا.

 كونت ثنائيًا بينك وبين الكاتب «إبراهيم عيسى» بدأت منذ فيلم (صاحب المقام) ثم (فاتن أمل حربى) ثم فيلم (الملحد) الذى ينتظر الجمهور عرضه قريبًا، فلماذا تفضل العمل مع «إبراهيم عيسى»؟

- بينى وبينه كيمياء من نوع خاص، كما أننى أفضل أن أتعاون مع كاتب له وجهة نظر، ولديه قضية يريد التعبير عنها، ومع الأسف هناك عدد كبير من الكتّاب والمؤلفين لا يهتمون بالقراءة، ويعتمدون فقط فى تنمية ثقافتهم على مشاهدة الأفلام والمسلسلات العالمية، وهو شىء لا يكفى على الإطلاق.

 حدثنا عن اختيارك لفريق عمل المسلسل؟

- كما ذكرت فقد تعاقدت أولا على إخراج عمل من بطولة «نيللى كريم» وعندما عرضت عليها فكرة المسلسل كانت قلقة بعض الشىء، لأنها كانت ترغب فى البعد عن الأفكار القاتمة، لكنها بعد ذلك اقتنعت بفكرة المسلسل، وتحمست لتقديمه، وقد عملت معها من قبل فى مسلسل (لأعلى سعر) كما عملت مع «شريف سلامة» فى مسلسل (الخروج) ومع «محمد الشرنوبى» فى مسلسل (الداعية) ولذلك فهم ي عرفوننى جيدًا، وأنا أيضًا، وبينى وبينهم كيمياء ومشاريع ناجحة، وهذا التقارب انعكس بشكل كبير على المسلسل.