السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وجة مبشر.. محمد طعيمة: أحاول الخروج من إطار «الكوميديا»

رغم عدم ظهوره فى أدوار رئيسية حتى الآن؛ فإن الفنان الشاب «محمد طعيمة» استطاع خلال سنوات عمله القليلة أن يلفت النظر له بتميزه فى الدراما والسينما خاصة الأعمال الكوميدية منها. فملامحه الطفولية ووجهه البشوش وخفة ظله جعلته من أكثر الفنانين أصحاب الموهبة الكوميدية التلقائية من بين جيل الشباب. وتميز «طعيمة» هذا العام بمشاركته فى مسلسل (مكتوب عليا)، حيث يقدم دور «علاء» الشخص الذى يمكنه خداع الآخرين بتصرفاته. وقد تحدث عن هذا الدور فى السطور التالية.



ماذا عن شخصية «علاء» التى تقدمها هذا العام فى مسلسل (مكتوب عليا)؟

- شخصية «علاء» لم أحب صفاتها إطلاقًا فهو شخص يتعامل بندية مع الشخصية التى يقدمها الفنان «أكرم حسنى»، بينما هو يعتبر نفسه واحدًا من عائلتهم ويتعامل كـ«البراشوت». وما جذبنى إليه هو «استفزازيته» ومناطق الضحك تأتى دائمًا من الصفات غير المستحبة، فنرى أن هناك ضحكًا يظهر من الشر أو من كثرة الغباء، أو من كثرة الاستفزاز.. وكان حظى جميلاً عندما عرض علىَّ شخصية مستفزة بهذا القدر، فهو مكمل لباقى شخصيات عائلة زوجته.

حدثنا عن كواليس العمل خاصة أنه ليس العمل الأول الذى يجمعك مع الفنان «أكرم حسنى».

- لا أريد أن أكون نمطيًا وأتحدث عن سعادتنا وكوننا عائلة واحدة.. ولكن حقيقى كانت الكواليس ممتعة جدًا. فمثلًا العمل مع «كريم أبوذكرى» المنتج، وهو ليس أول عمل يجمعنى به، وأنا أستمتع بالعمل معه لأنه منتج فنان، ليس هدفه أن يقدم عملاً تجاريًا للربح، ولكنه يعرف جيدًا قيمة العمل الفنى فلا يبخل بأى شىء على العمل. وهذا العمل هو الثالث مع المخرج «خالد الحلفاوى» والذى أعتبره مايسترو فى الكوميديا. أما الإنسان والفنان «أكرم حسنى» فهو إنسان مريح جدًا فى التعامل وأتمنى أن أستمر بالعمل معه.

 ما المعايير التى تختار بها أدوارك؟

- لأكون صريحًا، أنا ليس لدىَّ حرية فى الاختيار، ولكن لدىَّ حرية الرفض، فليس أمامى مجال كبير للاختيار بين الأدوار المعروضة علىَّ، ولكنى أحاول ألا أقدم دورًا لا يضيف لى ولا أجد نفسى به، لذلك رفضت من قبل عددًا من الأدوار التى عرضت علىَّ. وأهم ما أبحث عنه الشعور بالراحة مع فريق العمل لأن مهنتنا مرهقة وضاغطة للأعصاب فيجب أن يكون فريق العمل مريحًا وبيننا كيمياء معينة.

 هل أنت من اخترت طريق الكوميديا أم تبحث عن أدوار أخرى؟

- أنا أبحث عن أدوار خارج إطار الكوميديا لأثبت بها موهبتى التمثيلية، فأنا لست كوميديان فقط وأتمنى أن أقدم مختلف الأدوار، حتى فى الأدوار التى أقدمها أحاول البحث عن جانب تراجيدى لكى أدخله عليها.

 

هل هناك أعمال جديدة تعد لها فى الفترة المقبلة؟

- أستكمل بعد انتهاء شهر رمضان فيلم بعنوان (مخ فى التلاجة)، سأقدم من خلاله دورًا كوميديًا تراجيديًا، به اختلافات ومساحة كبيرة تسمح لى بإبراز موهبتى. وأشارك فى الفترة القادمة بمشروع فنى مختلف مع الفنان الذى أعتبره أخى وأبى الروحى «أحمد أمين»، وهو ليس مسلسلًا ولا برنامجًا، ويستهدف جمهور الأطفال وسن المراهقة.

 وما سبب فترة اليأس التى مررت بها منذ عامين لدرجة إعلانك الاعتزال؟

- كلمة الاعتزال كبيرة جدًا علىَّ، فأنا ليس لدىَّ رصيد فنى كبير يجعلنى أعلن الاعتزال، ولكنى قلت أننى سأبتعد لفترة بسبب مرورى بحالة من الضيق والاكتئاب بسبب بعض الأمور السيئة التى يمر بها الوسط الفنى.. مما سبب لى أزمة مؤقتة.