الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

‏إقبال كبير من المواطنين بعد وصول التخفيضات 30 % المجمعات الاستهلاكية توفر مستلزمات رمضان

نجحت الحكومة خلال الأيام الماضية قبل بدء شهر رمضان الكريم، بأيام فى توفير وإتاحة كل منتجات السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى بما يتراوح بين 15 % إلى 20 % مع ضخ كميات كبيرة تلبى احتياجات المواطنين طوال الوقت فى ظل وجود مخزون إستراتيجى يكفى احتياجات البلاد لعدة أشهر.



ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية فى تأمين وجود مخزون من كل السلع الأساسية حيث إن المجمعات الاستهلاكية توجد بها كل الأصناف من السلع التى تتنوع ما بين اللحوم والدوان والأسماك والأرز والسكر والمكرونة وغيرها من السلع الأخرى. 

ويعمل جهاز حماية المستهلك على تكثيف الرقابة على الأسواق للتأكد من جودة المنتجات المطروحة ومتابعة تداول وضخ السلع بكميات مناسبة فى السلاسل التجارية والأسواق المختلفة.

ضخ كميات كبيرة من السلع

ومن جهته أكد الدكتور على المصيلحى – وزير التموين والتجارة الداخلية ‏أن الوزارة تضخ يومياً كميات كبيرة من السلع بالمجمعات الاستهلاكية تصل إلى ‏الخمسين بالمائة عن المعتاد وبتخفيضات تصل إلى الثلاثين فى المائة مشيرا إلى أنه ‏تم إنشاء عدد كبير من المعارض بالمحافظات تشمل بداخلها السلع الرمضانية ‏والسلع الأخرى التى يحتاجها البيت المصرى بتخفيضات تصل فى البعض منها ‏الى الثلاثين بالمائة

وأكد د.على المصيلحى أنه تم طرح كراتين رمضان بالمجمعات الاستهلاكية بقيم مالية (‏‏52 – 95 – 123) جنيهًا للكرتونة، مشيرا إلى أن كل فئة مالية من هذه الكرتونة ‏تحتوى بداخلها على السلع الأساسية من (زيت – سكر – أرز – ‏مكرونة – شاى – صلصة) وهذه السلع مرشحة للزيادة حال طلب ‏المواطن بفئات نقدية أخرى.‏

وأضاف إلى أن المجمعات الاستهلاكية يوجد بها أكثر من ‏‏1100 صنف بتخفيضات تصل إلى 30 %، وأكد أن الوزارة زادت من ‏ضخ السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية ما يصل إلى 50 % استعداداً ‏لشهر رمضان المبارك.‏

 كرتونة رمضان تتوافر فى 1300 ‏مجمع استهلاكى

هذا وقد أكد اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية إن كرتونة رمضان تتوافر فى حوالى 1300 ‏مجمع استهلاكى ينتشرون بمحافظات الجمهورية بالفئات المالية السابقة ‏مشيرا إلى أنه حال رغبة المواطن بزيادة السلع فإنه متاح أيضًا. 

وأكد ‏أن المجمعات الاستهلاكية تتوافر بها السلع الرمضانية من (بلح – ‏ياميش – تمر هندى) وغيرها من السلع الأخرى بتخفيضات تصل إلى ‏‏30 %، إضافة إلى توافر اللحوم المجمدة بسعر 85 جنيهًا للبرازيلى ‏و55 جنيهًا للهندى والسودانى الطازجة 95 جنيهًا للكيلو، مضيفا أن ‏بالمجمعات الاستهلاكية جميع أنواع الزيوت بأسعار تتراوح ما بين (21 جنيها للعبوة ‏زنة 800م – 23.5 جنيه للعبوة زنة 900م – 25 جنيهًا للعبوة زنة ‏واحد كيلو) إضافة إلى السكر بـ10 ونصف جنيه للكيلو.

توافر كميات كبيرة من اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية.

ومن جهتها قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن يوميًا بالمجمعات الاستهلاكية، تصل لـ 50 % زيادة فى معدلات الضخ، وبتخفيضات تصل إلى 30 %، و‏تم إنشاء عدد كبير من المعارض بالمحافظات، تشمل بداخلها السلع الرمضانية ‏والسلع الأخرى التى يحتاجها البيت المصرى بتخفيضات فى الأسعار.

ووجه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية بوجود مخزون من جميع السلع الغذائية، خاصة مع دخول شهر رمضان، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار وجود مخزون استراتيجى طوال الوقت، كما أن أسعار السلع الأساسية ستشهد انخفاضا فى معارض «أهلا رمضان»، خاصة مع المبادرات التى يتم إطلاقها

وأعلن ثبات استقرار أسعار السلع فى المجمعات الاستهلاكية ضمن عروض التموين على المنتجات الغذائية التى تضخها الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين كسلع حرة فى المجمعات للمواطنين غير الحاملين لبطاقات التموين.

وقال إن هناك سيارات متنقلة تعمل جنباً إلى‎ ‎جنب مع المجمعات الاستهلاكية بتوفير السلع ‏الغذائية والسلع الرمضانية بنفس تخفيضات المجمعات الاستهلاكية، مؤكدا أن هذه السيارات تتمركز بالميادين الرئيسية بالمحافظات لتوفير ‏احتياجات المواطن من السلع.‏

وجاءت أسعار السلع فى المجمعات الاستهلاكية التى تصرف للمواطن دون بطاقة التموين، مساوية لأسعار السلع على بطاقة التموين التى تصرف للمواطنين المقيدين على منظومة الدعم التمويني، التى تأتى ضمن عروض التموين على المنتجات الغذائية.

عروض التموين على المنتجات الغذائية

وتشمل عروض التموين على المنتجات الغذائية ما تضخه الوزارة فى فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، المئات من أطنان اللحوم والدواجن المجمدة يوميا لتوفيرها للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق 30 %، ويأتى من بين هذه العروض السلع الآتية:كيلو اللحم الهندى 56 جنيها. وكيلو اللحم البرازيلى 85 جنيها وكيلو الدواجن المجمدة 48 جنيها، جوز حمام 50 جنيهًا، وجوز سمان 29 جنيهًا.

قال اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية، إن المجمعات الاستهلاكية تتوافر بها السلع الرمضانية من (بلح - ‏ياميش - تمر هندي) وغيرها من السلع الأخرى بتخفيضات تصل إلى ‏‏30 %، إضافة إلى توافر اللحوم المجمدة.

 كوبونات رمضان

بينما أكد اللواء خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية إنه تم طرح 3 فئات من كوبونات رمضان بسعر 20 و50 و100 جنيه مضيفا أن الكوبونات متاحة فى منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة والتى يبلغ عددها 937 فرع جملة و415 فرعا استهلاكيا يتعامل مع المواطن مباشرة، مؤكدا أن الشركة تعمل على توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة عن السوق المحلية.

وأوضح أن كوبونات رمضان متاحة للمواطنين بهدف شراء جميع السلع الغذائية، وذلك طوال شهر رمضان كما تم طرح سلع ياميش رمضان فى منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة بتخفيضات %25 عن مثيلاتها فى السوق المحلية.

انتشار منافذ البيع والمعارض الثابتة والمتحركة فى محافظة القاهرة 

هذا فى الوقت الذى أكد فيه خالد عبد العال محافظ القاهرة على توافر جميع السلع الغذائية ومستلزمات شهر رمضان المعظم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخفيف العبء عن المواطنين وتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة من خلال منافذ البيع والمعارض الثابتة والمتحركة المنتشرة بالعاصمة بما يضمن وصولها للمواطنين بسهولة وبالأسعار المناسبة والجودة الملائمة.

وأشار المحافظ إلى أنه تم افتتاح 10 معارض لتوفير السلع التموينية للمواطنين بالتعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة والقطاع الخاص بالإضافة إلى المعرض الرئيسى «أهلا رمضان» المتواجد بأرض المعارض. 

وأضاف محافظ القاهرة أنه يتم يوميًا ضخ كميات كبيرة من السلع واللحوم والدواجن والفواكه والخضار الظازج بالمعارض المنتشرة بجميع أحياء القاهرة لتلبية الطلب المتزايد عليها خاصة مع اقتراب شهر رمضان مشيرًا إلى أنه تم نشر عدد من السيارات المتنقلة لبيع السلع الغذائية بأسعار مناسبة وتخفيضات بعدد من أحياء العاصمة بالتعاون بين مديرية التموين وجهاز شباب الخريجين بالقاهرة استجابة لرغبة المواطنين فى تقريب منافذ البيع إليهم للاستفادة من التخفيضات.

زيادة عدد المنافذ التموينية وشوادر بيع السلع الغذائية.

كما تم زيادة عدد المنافذ التموينية وشوادر بيع السلع الغذائية التابعة لمديرية تموين القاهرة لأكثر من 30 منفذًا جديدًا لتغطية جميع أحياء العاصمة وتوفير السلع الأساسية بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين .

وشدد محافظ القاهرة على مديرية التموين بتكثيف أعمال الرقابة التموينية والتجارية على جميع السلع وضبط الأسواق وتكثيف الحملات للتصدى لمحتكرى السلع الغذائية لافتعال الأزمات ورفع الأسعار حتى يصل الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى أنه تم تخصيص الخط الساخن ١٥٤٩٦ للإبلاغ عن التجار المحتكرين واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم .

 كما شدد خالد عبد العال محافظ القاهرة على مديرية التموين بالتأكد من انتظام العمل بالمخابز وتعديل مواعيد تشغيلها بما يتناسب وشهر رمضان الكريم ومتابعة وفرة البوتاجاز والسلع المهمة للمواطنين والتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات ومتابعة أسعارها والتأكد من الالتزام التام بالقوانين والقرارات التموينية المنظمة لذلك واتخاذ جميع الإجراءات القانونية فى حالة المخالفة.

وطالب محافظ القاهرة مديرية التموين بالتنسيق مع مباحث التموين والطب البيطرى والصحة ومفتشى الأغذية وشرطة المرافق ورؤساء الأحياء بعمل حملات مشتركة ليلية ونهارية على الأسواق والمخابز والتأكد من جودة السلع حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين مشدداً على ضرورة تواصل أعمال المتابعة والرقابة على محال الجزارة وثلاجات حفظ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﻭﺍلدﻭﺍﺟﻦ ﻭﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﻙ ﻭﻣﺼﺎﻧﻊ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.