الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

قدمنا أداءً مشرفًا فى البطولة الماضية رغم عدم وجود دورى واحتكاك دولى سيف سلامة: نخطط لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2023 للساق الواحدة

قدم منتخب الساق الواحدة أداء رجوليًا مشرفًا بعد مشاركتهم الأولى ببطولة إفريقيا للساق الواحدة 2021 فى تنزانيا، رغم تحقيقهم المركز السابع، فما هو هذا المنتخب؟ وكيف نشأ؟ وما دور نادى بيراميدز؟ 



يجيب عن هذه الأسئلة أفضل حارس مرمى فى البطولة، وأول مصرى عربى يفوز بهذه الجائزة، الكابتن سيف سلامة لاعب منتخب مصر وبيراميدز. 

 

 كيف بدأت حياتك الكروية؟

- بدأت ممارستها منذ سن السادسة، وكان الجميع يدعمنى ويشهدون لى بالمستقبل الباهر، وكنت أشارك فى العديد من الدورات مع الأسوياء، وفى إحدى الدورات لم يدخل فى مرماى سوى هدف وحيد.

ما هو دور نادى بيراميدز فى إنشاء أول فريق للساق واحدة قبل أيام من البطولة؟

- جهزت ملفًا كاملًا للعبة بدلا من الكلام المرسل، وعرضته على أندية مثل الأهلى والمقاولون العرب، ولكن بيراميدز تميز بالجدية والرد السريع وموافقته على إنشاء الفريق، ومن وعيه الجيد أيضًا قام بالتوأمة مع نادى مانشستر سيتى الإنجليزى، ويلعب فى الفريق مبتورو الساق الواحدة بينما يكون حارس المرمى من مبتورى الذراع الواحدة.

 ما سبب رفض الأهلى والمقاولون إنشاء الفريق؟

- النادى الأهلى أولوياته كثيرة، فقد يكون التوقيت الخاطئ خاصة أنه كان وقت إبرام الصفقات، أما نادى المقاولون  من الوراد أنه نظر للأمر من منظور ربحى  رغم تحقيق جميع مطالبه.

 هل ترى أنه لا يوجد استثمار رياضى فى ذوى القدرات الفائقة؟

- نعم، الفكر الراسخ أن ذوى القدرات الفائقة، ليس لهم دور يهدف للربح، وهذا خطأ تمامًا، فمنا المهندس والطبيب ومنا من يحقق الميداليات، ويريدون إدراج اللعبة كخدمة مجتمعية وليست كأى رياضة تمارس، واللعبة لها اتحاد دولى، وتمارسها 18 دولة بإفريقيا.

 كيف تم اختيار اللاعبين؟

- كنا نجتمع كلاعبين قبل بيراميدز تحت فريق اسمه «المعجزات»، ولا نزال نجتمع كل جمعة، وعددنا أصبح 134 لاعبًا من جميع المحافظات، ونتمرن ساعتين، وبدأت الحكاية بتسعة لاعبين فقط، وانتقينا أفضل 15 لاعبًا فى بيراميدز.

 ما قواعد اللعبة؟

- الملعب 20 x 50 مترًا، سبعة لاعبين فى الملعب، حارس مرمى وستة لاعبين، لا يوجد تسلل، التغييرات مفتوحة، الشوط مدته 25 دقيقة، والأشواط الإضافية مدتها 10 دقائق، ممنوع خروج الحارس من منطقة الست ياردات، وممنوع لمس الكرة بالعكاز.

 

هل ترى أندية أخرى غير بيراميدز سوف تتحمس لفرق للساق واحدة؟

- لما لا، منذ أربع سنوات لم أكن شيئًا، ومن العيب أن يكون منتخب مصر من نادٍ واحد، واللاعبون ذوو الساق الواحدة متميزون، بدليل وجود دورى أبطال أوروبا لهم، وكان يأتى لنا عروض من تركيا للاحتراف منذ خمس سنوات، وفضَّلنا أن يحترف محمود عبدالعظيم لأنه الأجدر، ونكمل نحن فى مصر غيرة على بلدنا؛ لأن دولة بحجم مصر لا يمكن أن تكون من دون دورى محلى للساق الواحدة، فهناك دول صغيرة تمتلك دوريا محليا مثل زنجبار وليبريا وكنيا وغيرها.

 ماذا عن الشق العربى، هل هناك منتخبات عربية لها دور فى الفرق للساق الواحدة؟

- مصر والمغرب كنا أول مشاركة عربية فى بطولة إفريقيا، والمغرب تملك الآن عشرة فرق فى الدورى المحلى، وسوريا والعراق وفلسطين ومصر والمغرب هى الدول العربية التى يوجد لديها منتخبات الساق الواحدة حتى الآن، بينما مصر والمغرب وفلسطين هي فقط من تملك العضوية الدولية.

 خطة إنشاء فريق بيراميدز لم تكن بالسهلة؛ فكيف تم تأسيس منتخب مصر وخطوة نحو مشاركة فى بطولة رسمية؟

- قانون الرياضة ينص على أنه يجب أن يكون هناك ستة أندية لإنشاء اتحاد وعمل جمعية عمومية، وإذا كان هنالك بطولة دولية قريبة، تقام دورة مجمعة بين الأندية الستة فى ثلاثة أيام؛ لاختيار أفضل العناصر، وفى حالتنا هذه يوجد أفضل العناصر، ولا يوجد سوى ناد واحد، فبدعم وزير الشباب والرياضة وصدور قرار وزارى استثنائى، بتشكيل لجنة منبثقة من اللجنة البارالمبية  تدير هذه اللعبة، تمت الموافقة على إنشاء المنتخب والمشاركة فى البطولة، وكان أيضا هناك دعم من ساى مومبيكر الرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى. 

ما دور الجهاز الفنى للمنتخب؟

- الإدارة الفنية بقيادة الكابتن أسامة حسن، لم تكن غريبة علينا، كانوا يدربوننا بأنفسهم منذ فريق المعجزات من دون مقابل، لا أحد كان يستطيع أن يدفع بمدرب أول مرة يكتشفنا، ومشاركة كابتن أسامة فى البطولة رد جميل له.

 ما الذى كان ينقصكم قبل البطولة؟

- لم ينقصنا شيء قبل البطولة سوى الاحتكاك فى المباريات، والدورى المحلى. 

 ما شعوركم عندما لعبتم مباريات رسمية دولية؟

- الأمر يختلف كثيرًا عندما تلعب بألوان منتخب بلدك، وتسمع النشيد الوطنى فى ستاد مليء بالجماهير، وتلعب لتدافع عن بلدك، أمر ثقيل جدًا بالذات فى ركلات الترجي

 ما هى طرائف البطولة؟

- إحدى الطرائف فى مباراة أنجولا، كان الجمهور يشجع بطل كأس العالم، ولكن بعد الأداء المبهر، أصبح الجميع يشجعنا، لا يصدقون كيف أن هذا المنتخب لم يلعب من قبل.

 ما سبب التميز رغم أنها أول مشاركة فى البطولة؟

- العاطفة والدافع يمكن أن تهد الجبال إذا كانت فيها مصر، يمكن أن يتحول اللاعبون من قطط إلى أسود، وسماع النشيد الوطنى وحده مشروب طاقة، يمكن أن يحولك لسوبر مان، الإرادة والإصرار كافيان لفعل أى شيء.

 هل ترى أنه لم يكن القرار مجازفة كمشاركة دولية لمنتخب مصر فى بطولة مثل هذه؟

- لم يكن مجازفة، المخاطرة هو أحلى جو يمكن أن تعمل فيه، إذا كنت متمكنًا ولديك الجرأة، خاصة أنه كان هناك فهم جيد لإمكانيات اللاعبين. 

 ما أصعب الظروف التى واجهها المنتخب أثناء البطولة؟

- المجموعة التى كانت صعبة بتواجد منتخبى نيجيريا  وغانا، وهجوم الجراد أثناء مباراة نيجيريا، بالإضافة إلى التحكيم.

 هل كنت تتوقع الفوز بأحسن حارس فى البطولة؟

- لم أتوقع، خاصة أنه كان هناك حراسًا آخرين أفضل، ولكن أعتقد أن مباراة أنجولا هى الفيصل، خاصة مع التصدى لأكثر من أربعين هجمة؛ لتمكن المنتخب الأنجولى من التصويب من أى مكان فى الملعب، وعملت كثيرا حتى أصل لهذا المستوى، وهنأنى بعد المباراة الرئيس الثانى للاتحاد الدولى، ومتعجب من سر الرشاقة والليونة رغم تقدمى فى العمر. 

 

 كيف تخطط لبطولة أمم إفريقيا للساق الواحدة 2023؟

- نحن نخطط لاستضافة البطولة داخل مصر، والاتحاد الدولى لديه موافقة مبدئية ومرحب جدًا، لما وجدوه من احترافية الإدارة، ولكن يجب توافر دورى محلى، ويمكن الفوز بالبطولة، إذا أقيمت على أرضنا.  

 بماذا تحلم؟

- أحلم بتكريم ومقابلة سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وليس بصعب، وإنه سيكون شيئًا مشرفًا، ويمكن أن أكون فى احتفالية قادرون باختلاف العام المقبل، وكنت أتمنى الفوز بالبطولة، لمقابلة الرئيس فسيادته دائم الاهتمام بالمتميزين، فهو قائد وملهم لنا.

 هل ترى أن منظور ذوى القدرات تغير بعد تولى الرئيس؟

- نعم، بعد تسليط الضوء على اللاعبين الرياضيين من سيادة الرئيس، أصبح ينظر الناس لنا من منظور ثانٍ، منظور الأبطال.

 ما هو قدوتك؟

- الرسول صلى الله عليه وسلم.