الأربعاء 30 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مفيد فوزى صاحب المدرسة

محاور فذ صاحب مدرسة صحفية لها بصمتها فى بلاط صاحبة الجلالة، وإعلامى يشار إليه بالبنان، حاور رموز السياسة والفن والأدب، وفوق كل هذا وذاك صاحب تجربة صحفية لامعة فى مجلة صباح الخير، تعد من العلامات المضيئة فى تاريخ المجلة.



هو الإعلامى الكبير مفيد فوزى المولود فى 19 يونيو 1933، بمحافظة بنى سويف، تخرج فى كلية الآداب - جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959.

أثرى مفيد فوزى عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربى خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة «تلفزة الصحافة» أو «تصحيف التليفزيون» والذى سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصرى. 

كما قدَّم وأعدَّ الكثير من البرامج الإذاعية فى مصر والدول العربية مثل الأردن والإمارات وقطر.

ولأن أفضل من يقدم برنامجًا هو من يعده، فإنه حقق نجاحات تلو الأخرى على شاشة التليفزيون، ومنها برامج، «عصر من الفن» عن أم كلثوم، «صديقى الموعود بالعذاب» عن عبدالحليم حافظ، «المدفع قبل الخبز أحيانًا» مع المشير عبد الحليم أبوغزالة.

كما حاور الرئيس الأسبق مبارك 4 مرات، وجميع وزراء الداخلية بداية من حسن أبوباشا، وحتى حبيب العادلى، والعديد من رؤساء الوزارات فى مصر، ومنهم: عاطف عبيد، كمال حسن على، وعلى لطفى، وكمال الجنزورى، وأحمد نظيف.

واقترن اسم المحاور مفيد فوزى ببرنامج «حديث المدينة» الذى بدأه فى 13 مارس عام 1998، بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك. وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح فى لندن بعنوان «Talk of the town». ويعد برنامج «حديث المدينة» من أوائل البرامج التى خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصرى. ومنذ العام 1957 وحتى اليوم اقترن اسم مفيد فوزى بمؤسسة روزاليوسف معاصرًا ومعلمًا لكل الأجيال.

«روزاليوسف» تُهدى وسام الاحترام إلى مفيد فوزى المنارة الإعلامية، المحاور صاحب القلم الرشيق والتاريخ المهنى الممتد.