الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مفاجآت وتفاصيل الدورة 53 لمعرض الكتاب: القاهرة.. «عاصمة الثقافة»

يبدأ معرض القاهرة الدولى للكتاب أسبوعه الثانى من الدورة الـ53، والتى ترفع شعار «هوية مصر- الثقافة وسؤال المستقبل».. وهو الحدث الثقافى الأكبر عربيًا وإفريقيًا، إذ يؤكد ريادة مصر الثقافية لأكثر من نصف قرن كونها «عاصمة الثقافة»، فيما تتنافس دُور النشر فى تقديم أفضل أسعار الكتب والمطبوعات بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى تستمر فعالياته إلى يوم 7 فبراير الجارى بمركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس.



 

تستمر مبادرة «ثقافتك كتابك» التابعة لوزارة الثقافة فى تقديم إصدارت وزارة الثقافة بأسعار مخفضة للعام الثانى على التوالى، وهى المبادرة التى أطلقتها د.إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، خلال الدورة السابقة من معرض الكتاب؛ للتشجيع على القراءة والاطلاع واقتناء الكتب على طريق تطوير الوعى وإثراء الفكر الجمعى.

وتضم المبادرة، مجموعة متميزة من إصدارات قطاعات وزارة الثقافة المختلفة، ولا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيهًا. وجاءت إصدارات المبادرة ضمن الكتب الأعلى مبيعًا بمعرض الكتاب؛ حيث بلغ عدد نسخها المباعة قرابة 23 ألف نسخة خلال الأيام الأولى.

 أبرز العناوين المشاركة بـ«ثقافتك كتابك»

شملت قائمة المبادرة العديد من العناوين منها من الأدب التمثيلى اليونانى، مسرحيات ميناندر، كتاب النفس، جمهورية أفلاطون، فن الحب وعلاجه، جمال الدين الأفغانى، البخلاء، الإلياذة، الأوديسة، مسرحيات أرستوفانيس، ومساجد مصر 5 أجزاء، الديانة المصرية القديمة، نصوص مقدسة ونصوص دنيوية «جزءان»، مصر القديمة، تاريخ الحركة القومية «جزءان»، الثورة العرابية، الأصنام، الحماسة، شخصية مصر، الآلهة والناس فى مصر، تاريخ الحركة القومية فى مصر القديمة، عالم الفلسفة، حوارات الهوية المعرفية، سلسلة ما، سلسلة رؤية، ابنة القس، التطرف الدينى، سلسلة علوم القدماء، حكايات الولاد والأرض «جزءان»، الفتوحات المكية، قصص صينية، المعادى حدوتة، امرأة العزيز، الأعمال الكاملة لخيرى شلبى، الوزارات «4أجزاء»، المعجم الكبير، مذكرات سعد زغلول.

يأتى ذلك بالإضافة إلى كتب: «ذاكرة الفن، أوراق من حياتى، رباعية الإسكندرية «4أجزاء»، سبعون كتابًا فى كتاب، مهن النشر، حفلة مانيكان، وبالنجم هم يهتدون، أوروبا والآثار المصرية، دليل تنظيم المتاحف، التنمية والبيئة، نجيب محفوظ من القومية إلى العالمية، فى نور القرآن، لمن يهمه الأمر، معجم التكنولوچيا الحيوية، أصل الحياة فى الكون، العالم الثالث غدًا».

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت أن هناك إقبالاً كبيرًا على سلسلة النشر الإقليمى من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والتى يبلغ سعرها «جنيه واحد» ومجلة قطر الندى التى يبلغ سعرها 3 جنيهات.

وفى جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة، تبدأ أسعار الكتب، من جنيه واحد حتى 30 جنيهًا. فيما يطرح المركز القومى للترجمة، إصداراته بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بخصم %50 لـ«جميع طلاب الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة، كل طلاب الثانوية العامة بموجب البطاقة الشخصية، أعضاء نقابة الأطباء بموجب كارنيه النقابة، أعضاء نقابات المهن السينمائية والتمثيلية والموسيقية، ذوى الهمم».

ويضم المركز أيضًا خصم %40 للفئات لـ«أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد المصرية، جميع طلاب الدراسات العليا بالجامعات، أعضاء نقابة الصحفيين، العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى، العاملين بوزارة الثقافة المصرية، أعضاء اتحاد الكتاب المصريين، المنتسبين للقضاء والجيش والشرطة، كل أصحاب المعاشات من الفئات السابقة». فيم يقدم خصم %25 لكل فئات الجمهور طوال فترة المعرض.

فى السياق نفسه، أعلنت دار نهضة مصر، فى بيان صحفى، عن باقة متنوعة من العروض الخاصة والخصومات، تصل إلى %40 على جميع الإصدارات من الكتب الثقافية وكتب الأطفال، و%30 على الإصدارات الحديثة، كما تقدم خصومات تصل إلى %80 من خلال جناح خاص فى صالة «2» للكتب المخفضة بفئات تبدأ من 5 جنيهات وتصل إلى 35 جنيهًا بحد أقصى.

كما تقدم الدار المصرية اللبنانية، خصم %50 على بعض الإصدارات؛ وبخاصة أعمال الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، وقسمًا آخر لأسعار مميزة تصل إلى 15 جنيهًا للكتاب. فيما تقدم دار الشروق تخفيضات %40 على كتب بهاء طاهر، وأعمال جمال الغيطانى وخيرى شلبى.

 «الثقافة» توضح حقيقة منع إحدى دُور النشر

وفى الأيام الأولى؛ ثارت حالة من الجدل بين الناشرين والقراء بعد ما تردد عن غلق المكان المخصص لدار «الشبكة العربية للأبحاث والنشر» بالمعرض. فيما أصدرت وزارة الثقافة بيانًا توضح فيه جميع التفاصيل، إذ قالت الوزارة فى بيانها: «أثناء إحدى حملات التفتيش المستمرة داخل أرض المعرض اكتشفت إدارة المعارض عملية تزييف تمثلت فى قيام دار «الشبكة العربية» بوضع ملصق لها على لافتة «دار جنة الأطفال» ومن ثمَّ تعاملت إدارة المعارض مع الواقعة على الفور وفقًا للقوانين المنظمة واتخذت جميع الإجراءات حيال عملية التزييف التى قامت بها الدار.. ولعل الأغرب هو تصوير المزيفين للأمر على بعض صفحات التواصل الاجتماعى بأنه إغلاق قسرى وافتئات من المعرض وإدارته ووزارة الثقافة المصرية». 

 «ديليفرى الكتب».. مفاجأة المعرض

تقدم الشركة القومية للتوزيع خدمة توصيل الشحن السريع للكتب «ديليفرى» إلى باب بيت القراء فى أى مكان فى مصر لأول مرة بالدورة الحالية من معرض الكتاب؛ حيث توفر لجميع محبى القراءة بجميع المحافظات خدمة شراء الكتب المفضلة لديهم؛ خصوصًا ممن قد تحول الظروف من حضورهم للمعرض هذا العام.

وتتحدد تكلفة الخدمة على حسب وزن الطرود وعلى حسب مكان تواجد القارئ، إذ تبدأ التكلفة من 35 جنيهًا للطرد، الذى يتراوح وزنه من 1 إلى 10 كيلو للأماكن الموجودة داخل القاهرة والجيزة، وتزيد تكلفة الخدمة على حسب وزن الطرود وعلى حسب بُعد المحافظة المراد التوصيل إليها.

كما يستغرق التوصيل داخل القاهرة والجيزة 24 ساعة على أقصى تقدير، فيما يستغرق التوصيل لمحافظات الوجه البحرى نحو يومين، والمحافظات البعيدة 3 أيام.

 رحلة أم كلثوم إلى أبو ظبى

أهدى الأرشيف والمكتبة الوطنية نسخًا من كتاب «أم كلثوم فى أبوظبى» إلى متحف أم كلثوم فى القاهرة، وذلك حرصًا منه على إثراء مكتبة المتحف بهذا الكتاب القيم، وعلى وضعه فى متناول الباحثين المهتمين بتاريخ كوكب الشرق؛ إذ يوثق صفحة مهمة فى التاريخ الثقافى لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحفظ بالكلمة والصورة استقبال القائد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للسيدة أم كلثوم فى قصر المنهل، ويسرد الكتاب تفاصيل رحلتها إلى أبوظبى، وما قدمته فيها من إبداعاتها الغنائية.

وتأتى هذه المبادرة على هامش معرض القاهرة الدولى للكتاب ومع حلول الذكرى السابعة والأربعين لرحيل كوكب الشرق فى الثالث من فبراير، كما قدم الأرشيف والمكتبة الوطنية لمتحف أم كلثوم أيضًا مجموعة كبيرة من البطاقات التذكارية التى تحمل صور سيدة الغناء العربى لكى يوزعها على زوار المتحف فى ذكرى رحيلها؛ حيث تعيد هذه البطاقات التذكارية إلى الأذهان مواقف وذكريات مهمة عاشتها أم كلثوم وعاصرها محبوها من عشاق الغناء العربى الأصيل.

 الصحة تنشر 30 فريقًا لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمعرض

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والتوعوية لأكثر من 40 ألف متردد على معرض القاهرة الدولى للكتاب خلال الـ5 أيام الأولى، موضحة أنه تم نشر 30 فريقًا للتواصل المجتمعى لمتابعة الالتزام بارتداء الكمامة والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم توفير مركزين لتلقى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى جانب توفير 4 عيادات متنقلة ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»، وسيارة متنقلة لتقديم الخدمات الطبية ضمن «مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة».

وتابعت الوزارة أنه تم توفير 2 سيارة مجهزة لتشجيع المشاركين بالمعرض على التبرع بالدم وأهميته.

مشاركة الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان؛ حيث يتم عرض أكثر من 10 مقاطع توعوية مصورة للتعريف بالأمراض النفسية واضطرابات الأطفال والمراهقين، وكذلك توزيع كتيب «الصحة النفسية وقت أزمة كورونا»، و«دليل بالخدمات العلاجية» التى تقدمها 21 مستشفى ومركزًا تابعة للأمانة فى 15 محافظة تواجد طبيب نفسى فى كل جناح لاستقبال استفسارات الجمهور فيما يخص الصحة النفسية.