السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة.. خواطر فنية

 قرأت أن شعار المرحلة: إعطس في منديلك علشان أدعيلك وكح في كمك وغلاوة أمك! ولو تبعد حبًّة هتزيد محبة!



 

مصر تريد أن تقول للعالم في سياق حقوق الإنسان أن مفهوم العقوبة قد تغير،  فصار إصلاحًا حفاظا علي الكرامة الإنسانية.

 

لم تعد السياسة مجرد تفاؤل وتشاؤم كما كان يقول لنا الدبلوماسي العتيق عبدالفتاح عمرو . صارت «المباشرة» هي أنجح الوسائل للوصول للأهداف الكبيرة، ولأن السرية هتكت، لم تعد هناك أسرار سوي ما تحافظ عليه الدول من «التداول»

 

من د.عمرو حسن، مقرر لجنة السكان والمتخصص في المشكلة السكانية «سباق السكان والموارد والرئيس «يمتلك  الشفرة».

 

قلت علي شاشة النهار أني دخلت مطعما يستخدم مراوح في الشتاء لتحريك الهواء كاحتراز من الكورونا، وصحح لي طبيب مصري مقيم في ألمانيا أن المعلومة خطأ. وأن ما يجعل الهواء نقيا وجود فلتر!

 

كنت أتابع د. درية شرف الدين في برنامجها المحترم «حديث العرب» كانت تذيع لقطات من أهم ما قالوه ضيوف برنامجها وهم كثر، وإذا يُقطع البرنامج بلا مبرر ولا سبب سوي العكننة علي المتابعين ولم ينته البرنامج ولا ظهرت التيترات !! أمر عجيب أن يحدث في القناة الأولي. إنها ملاحظة مشاهد، لا رأي ناقد !

 

إن لم تشتبك «قصور الثقافة» بالناس، تظل قصورا بلا ثقافة !

 

كلنا – كإعلام وثقافة، هدفنا رفع منسوب الوعي، فالبصيرة الواعية تدفع للرقي . 

 

تبالغ «المشاهد السينمائية» في معاملة نزلاء السجون أو المقبوض عليهم ممن يخالفون القانون وربما عن عدم مواكبة للإصلاح  النوعي للمتهم عن طريق مؤسسة معنية بالسلوك!

 ما يجري في الصعيد مهم للغاية. إن الصعيد يتغير صدقوني،إن كاتب هذه السطور عاش حقبات تاريخية في مصر وكان الصعيد.. مهملا يا ولداه!

 

من خواطر إحسان

 الحياة مبادئ ابحث عن مبدأك تجد نفسك !

 

 

 

 

على شاشتى

د. رانيا المشاط

 حينما يزور مصر شخصية دولية بحجم رئيس كوريا الجنوبية فإن معالي وزيرة التعاون الدولي د. رانيا المشاط يبرز دورها. فهي تراقب تطور العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية وذلك انعكاسًا للعلاقات التاريخية الممتدة.

 هناك اتفاقات تم توقيعها عقب إعلان كوريا الجنوبية ومصر شريكا استراتيجيا ورانيا المشاط كانت وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية  . ورانيا النشاط جوزائية مولودة 20 يونيو 1975 المنوفية، تشارك رانيا المشاط في إدارة السياسة الاقتصادية  الكلية للدولة .. بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة . 

 مثلت رانيا المشاط مستشار  كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي . وهي تقوم بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية . نشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات  علمية  ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي و السياسة النقدية . 

 كان أهم إنجاز لها في وزارة السياحة أنها جعلت السياحة تمثل 15 % من الناتج المحلي لعام 2018 د. رانيا المشاط، هادئة، مصغية، تتكلم بهدوء وتركيز (سمة أساسية في من يعملون في السياسة النقدية)  شخصية متواضعة، نصف وزنها كبرياء وثقة بالذات.

 

رسائل

1

 كيف كانت العلاقة بين محمد عبدالوهاب والسيدة أم كلثوم «آية عبدالباري – كلية الفنون» -كلاهما كان يحافظ علي مقام الآخر حافظين مقامات بعض .. إجابة موجزة. 

2

 من في رأيك صاحب أشهر تغريدة ؟ «صافينار – شبين الكوم  – إنه أحمد رجب وجلال عامر .. 

3

 هل أخذ محمد فوزي المطرب حقه من الشهرة؟  «إيمان عزيز- صيدلانية» -نعم أخذ حقه وكان لامعا في فترة معينة قبل ظهور عبدالحليم حافظ وجمعته بنجمات مصر أفلام ناجحة ..   

4

 هل يتغير سعر الرغيف ؟ أحمد عدس – صحفي  لن يتغير سعر الرغيف فثمنه مناسب لشريحة كبيرة من المجتمع والأجور تتحسن من أجل حياة كريمة . 

5

  لا تحتاج التليفزيون في غير قطاع الأخبار للنظر في «المحتوي»   جمال – كلية الألسن   صدقت ..!