الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

توقيع عدد من الاتفاقيات وقرض بقيمة مليار دولار فى اليوم الأول من زيارة رئيس كوريا الجنوبية لمصر.. قمة مصرية كورية تمهد الطريق لـمؤتمر (COP27) فى شرم الشيخ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قصر الاتحادية الرئيس الكورى الجنوبى «موون جيه إن» وهى تعد الزيارة الأولى لرئيس كورى منذ 16 عامًا، وقد عقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا ألقى فيه الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمة رحب فيها بالرئيس الكورى، وأكد سيادته حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون بين مصر وكوريا، بما يحقق المصالح المشتركة، ويُسهم فى تحقيق التنمية والرفاهية للشعبين، إضافة إلى متابعة نتائج الزيارة التى قام بها الرئيس السيسى إلى العاصمة الكورية سول عام 2016.



وقال الرئيس السيسى فى كلمته أيضًا: «لقد توافقت رؤانا خلال المباحثات على أهمية مواصلة آلية التشاور السياسى بين البلدين، واللجنة الوزارية المشتركة للتعاون السياسى والاقتصادى والفنى برئاسة وزيرى الخارجية، وآلية الحوار بين وزارتى المالية، واللجنة التجارية المشتركة، وذلك لأهميتها جميعًا فى دفع وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين فى شتى المجالات، كما أعربت عن تطلعنا إلى جذب الشركات والاستثمارات الكورية لمصر، مع استعدادنا لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لخلق بيئة استثمارية حاضنة للاستثمارات الكورية، وتشجيع زيادة الاستثمارات الكورية فى المشروعات التنموية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية، وكذا المشروعات فى مجالات الطاقة، والتعدين، والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يأتى اتصالاً بعملية الإصلاح الاقتصادى التى قامت بها مصر وما تم تحقيقه من إنجازات فى هذا الإطار، والمؤشرات الإيجابية للمستقبل الاقتصادى لمصر.

وقد اتفقنا كذلك على أهمية تعزيز التعاون المشترك لدعم الرؤية المصرية الهادفة إلى دخول عصر الثورة الصناعية الرابعة، وكذا تكثيف التنسيق فى هذا السياق، سواء من خلال إنشاء فرع للجامعة الكورية للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة، أو التعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجال استخدام الذكاء الصناعى فى الحكومة، خاصة مع قرب موعد الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة وتطلع مصر إلى إحداث طفرة تنموية ضخمة فى الأجل القريب على غرار التجربة الكورية الناجحة.

السيدات والسادة.. لقد استعرضت مباحثاتنا كذلك فرص الشراكة التى يمكن أن تتم بين الشركات المصرية العاملة فى إفريقيا والشركات الكورية، والترويج للاستثمار فى إفريقيا وبصفة خاصة فى مجال البنية التحتية، مع إبراز الفرص الهائلة التى يوفرها بدء العمل بمنطقة التجارة الحرة القارية من زيادة كبيرة فى التدفقات الاستثمارية والتجارية بين الدول الإفريقية والمجتمع الدولى.

كما تبادلنا وجهات النظر حول مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وقد توافقنا على تنسيق مواقف البلدين فى مختلف المحافل الدولية.

وقد جاء اجتماعنا تتويجًا لجهودنا المشتركة على مدار الفترة الماضية لدفع التعاون الثنائى بين البلدين، ولوضع إطار استراتيجى متكامل وتصور مشترك لمختلف أوجه ومجالات التعاون وسبل دفعها فى الفترة المقبلة، بما يؤكد إرادتنا السياسية المشتركة فى هذا الشأن، وبما يمهد لمرحلة جديدة من الشراكة التى تربط بين البلدين».

وفى ختام كلمته، جدد الرئيس عبدالفتاح السيسى ترحيبه بالرئيس الكورى فى مصر، وعقب انتهاء مراسم الاستقبال شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الكورى الجنوبى «مون جيه إن»، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بقصر الاتحادية.

وقد أعرب الرئيس الكورى الجنوبى «مون جيه إن» عن حرص دولته على تعزيز العلاقات مع مصر بتوقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين، كاشفًا عن أن بلاده ستقدم قرضًا لمصر بقيمة مليار دولار من صندوق التعاون للتنمية الكورى.

وأضاف الرئيس الكورى الجنوبى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسى بقصر الاتحادية، أن بلاده تسعى إلى الشراكة التعاونية مع مصر وتعزيز التنمية المستدامة بين البلدين، مؤكدًا المضى قدمًا لإبرام اتفاقيات تجارية وتوسيع أفق التعاون فى قطاعات النقل صديق البيئة والتنمية البحرية والفضائية.

وقال (جيه إن): «إن البلدين متفقان على أهمية التغلب على أزمة المناخ، حيث تستضيف مصر «كوب 27»، مضيفًا: سنتعاون مع مصر فى جمع إرادة المجتمع الدولى فى هذا الإطار، مشددًا على دور مصر الحيوى فى ترسيخ السلام والاستقرار بالشرق الأوسط.