الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة

 كتبت كلمة خرجت من قلبى عن معالى الوزير أ.د.م عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قلت: أنا لا أغفل مطلقًا جهده ولو كان صامتًا فإن إنجازه يتحدث عنه وإذا بالسيد المصحح يحول كلمة لا أغفل إلى شىء آخر -سامحه الله- لا علاقة له بما أريد أن أقول وأضمره فى قلبى وأنا لا أعنف الوزير الفاضل. وجاء المراجع ووقع فى نفس الخطأ أيضًا. من هنا سارعت للتصحيح معتذرًا للسيد الوزير عما نشر بالفعل.



 فى علم الإدارة لا بد من كسر القوالب التقليدية وطرق التفكير التقليدية. إنها موجة العصر تفرض هذا الأسلوب العصرى فى التفكير خارج الصندوق، وخارج الحلول الجاهزة، فكل مشكلة طارئة فى الإدارة لها حل «ذهنى» خاص ليس من بينها طرق التفكير الثابتة القديمة!

 قلعة الأثاث فى دمياط، إذا دخلتها التكنولوجيا المتقدمة ستقلبها رأسًا على عقب وتصبح دمياط من الدول- أقصد من المدن فى الدولة المصرية المصدرة للأثاث، وعندما يعمل خريجو المعاهد التكنولوجية فى مصانع دمياط للأثاث، فإن شيئًا فريدًا سيخرج من أثاث دمياط للعالم.

 أنا لا أستخدم الأقلام الفاخرة فى الكتابة، بل أكتب بقلم فلوماستر يابانى أو ألمانى أو صينى ولم أكتب بقلم فلوماستر صناعة مصرية!

 مفهوم «عقوبة» السجن قد تغيرت فليس المقصود القضاء على هذا التائب، بل هناك نية تحولت إلى مؤسسة وظيفتها تسليح التائب عن الجريمة بمهنة تؤهله للعيش بكرامة بعد قضاء عقوبته داخل 

أسوار السجن.

 منتدى الشباب فى نسخته الرابعة صار «منصة لحوار العالم».

 هناك نقد يثير السخط وهناك نقد موضوعى يثير الاحترام، الأول لا يلتفت إليه والثانى جدير بمناقشته والرد عليه. والنقد - كلما كان موضوعيًا من منصة وطنية، زاد احترامنا له.

 يسمع أطفال المدارس عن «العاصمة الإدارية» ولم يروها، ولذلك فإن رحلات مدرسية للعاصمة الإدارية تملأ قلوبهم وعقولهم بالزهو والفخر لجمهورية جديدة يتولى شرحها مدرس التاريخ.

 كيف نمنع التكدس فى السيارات فى أوقات معينة على الطرق فى قلب البلد وأطرافها؟ سؤال مطروح ويحتاج لحلول عاجلة. كيف؟ ذلك هو السؤال!

 فى مؤتمر المناخ الذى تعتزم مصر أن تستضيفه، هل للمواطن العادى دور يؤديه؟

 أعيد نشر عبارة مفتى الديار المصرية لأهميتها البالغة: «الاستقرار الأسرى هو أمن قومى»، كم هى بليغة وتحض على نبذ الخلافات الزوجية كلما أمكن ذلك وعدم الوصول لحافة الطلاق!  

من خواطر إحسان

 

شباب يشرب من جيل  سبقه فى العمر والتجربة شباب ذكى يتفاعل مع الخبرات المتراكمة.

 

رسائل

 

1

 أنا سعيد بأن يكون عام 2022 عام المدنيين.

سيد الصرفى - سوهاج

- لو تأملت إعلان الرئيس لأدركت إيمانه بعمق المواطنة.

 

2

كانت الأعمال الأدبية لكبار المؤلفين تثرى السينما حقًا.

نعمات شوقى - كلية الإعلام

- صدقت. المهم إيمان المخرجين بقيمة الأعمال الأدبية.

 

3

متى تنتصر المهارة على الأقدمية فى ديوان الحكومة؟

- عزة العريضى- موظفة

- التطور الطبيعى للوظائف أن المهارات تهزم الأقدمية.

4

 

ما معنى هتاف الطلبة يومًا «يحيا الوفد ولو فيها رفد»!

شوقى عطالله- ع المعاش

- مجرد هتاف وفدى لا أكثر!

 

5

 قليلة برامج الثقافة، كثيرة برامج التسلية.

أحمد العباسى المحامى

- إنها متطلبات عصر.

 

 

أتمنى تشريعًا يعاقب بغرامة كبيرة أو الحبس لمن يسىء إلى أحد على الفيس بوك وما شابهه لتكون رادعًا ودرسًا لهؤلاء الذين يسيئون إلى حرية التواصل الاجتماعى، وفى مجلس الشيوخ اقتراح بتجريم الإساءة.

 

 

 

 

على شاشتى 

 

المخرج داوود عبدالسيد

 

اعتزل فنان متمرد الإخراج السينمائى وصار جالسًا فى مقاعد المتفرجين! لعل المناخ الفنى لم يعجبه، وربما فشل فى فهم مفردات غريبة على عالمه الخاص. ولما اعتزل داوود عبدالسيد لم يحدث شىء ولم يستقبل الوسط الفنى الخبر بانزعاج وداوود قادر على العطاء. لكن زمن «الترند» لم يعجبه زمن تقلص القيم وتشجيع اللامألوف والشاذ!

داوود مخرج كبير له طبيعة خاصة يكتب سيناريوهات أفلامه. يتحمل مسئولية أفلامه من الألف إلى الياء، اشتغل مساعد مخرج ورفض المهنة لأنها تحتاج التركيز وهو يحب التركيز فيما يخصه.

هذا المخرج الفنان الكبير حصد الجوائز عن أفلامه وقبلها الاحترام. داوود عبدالسيد حالة خاصة ويقدم سينما خاصة.

هو ابن السينما التسجيلية التى أعطت فضيلة «التفاعل المباشر مع الشارع» وبعض لقطاته الدرامية تتسلل إليها التسجيلية بمهارة، رؤية داوود عبدالسيد مختلفة. فهو ملتزم خلقيًا فى إطار من الفن السابح فى التأملات.

اعتزل داوود فلم ينزعج الوسط الفنى. 

ولم يعلق مثقف كبير على الخبر. غاية فى الغرابة! أدهشنى توقف فنان حقيقى عن الإخراج والصمت الذى قوبل به ولو اعتزل شيكابالا لاهتز البيت الكروى وخرج الزملكاوية يطالبون بعودته!

أما فنان الجوائز المخرج المتميز، «ليلوش مصر» فلا أحد يهتم سوى بعض محبى فن السينما. ماذا حدث لأذواق الناس؟ ماذا جرى لاهتمامات الناس؟ الخلاصة أن مخرج «الكيت كات وأرض الخوف والصعاليك ورسائل البحر ومواطن ومخبر وحرامى وقدرات غير عادية وأرض الأحلام والبحث عن سيد مرزوق» قد كف عن الإخراج، وهو فى نظرى خبر مهم ويجب البحث عن أسبابه لأن كلمة سوء «المناخ» غامضة! 