الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من مسرح منتدى الشباب إلى العالم: «الإنسانية».. رسالة القوى الناعمة

الإنسانية والسلام والمحبة كانت من أبرز الموضوعات التى تم تناولها فى فعاليات الدورة الثالثة من مسرح منتدى شباب العالم - فقد انطلق المسرح فى الدورة الثانية للمنتدى-؛ حيث اهتمت إدارة منتدى شباب العالم على استمرارية الرسائل التى تبعثها عن طريق القوى الناعمة، والتى تعتبر الأكثر تأثيرًا لسرعة وصول رسائلها لكل العالم، وتأثيرها بالقلوب قبل العقول.



 

امتلأت مدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضى بآلاف الشباب من مختلف دول العالم، وذلك لمشاركة همومهم ومشاكلهم وأفكارهم ومقترحاتهم لتحسين أحوالهم ومستقبل بلادهم. وعلى هامش المؤتمر أقيم عدد من الفعاليات الفنية والتى عكست ما يمر به العالم حاليًا من مشكلات وكان أبرزها الحروب والتوحش الذى قد يظهر فى مواجهة الأوبئة أو المخاطر التى تحيط بالإنسان، فى محاولة من صناع الملتقى لبث رسالة أن الجانب الإنسانى متواجد ويجب أن نتكاتف معًا للحفاظ على إنسانيتنا. 

كما حرصت إدارة المنتدى فى دورته الرابعة التى انتهت فعالياتها الخميس الماضى على تخصيص جلسة نقاشية للقوى الناعمة والتى تتمثل فى الفنون وتأثيرها على العالم، وفى السطور التالية نستعرض أهم المشاركات الفنية بالنسخة الرابعة للمنتدى. 

تأثير الكورونا 

أقيمت على هامش فعاليات المنتدى جلسة نقاشية عن تأثير جائحة الكورونا على الفن والثقافة وقد حضرها كل من «د.إيناس عبد الدايم» وزيرة الثقافة، «د.أشرف صبحي» وزير الشباب والرياضة، «تارين ساوثرن» رئيس الإبداع بشركة «blackrock neurotech»، «نشوى جاد» رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة «watch it»، و«هيثين يون» مدير برنامج koica  للمنح الدراسية فى جامعة كوريا الوطنية للتعليم و«يورج زوبير» المدير الفنى والناشط الرقمى عبر المنصة الافتراضية لمنتدى شباب العالم.

وقد قالت وزيرة الثقافة إن جائحة كورونا أثرت إيجابيًا على المشهد الثقافى المصرى على غير العادة، حيث خلقت حالة من التحدى للدولة المصرية فى قطاع الثقافة، مما أدى إلى خلق فرص عظيمة لخلق مبادرات ثقافية متنوعة مثل مبادرة «ابدأ حلمك» و«الثقافة بين ايديك» وإنشاء المسارح المفتوحة والعروض المسرحية المتنقلة.

كما سلطت الضوء أيضًا على إنجازات الدولة فى مجال الثقافة مثل مدينة الثقافة والفنون فى العاصمة الإدارية، مسرح الجلالة ومدينة الثقافة  فى العلمين وجائزة المبدع الصغير التى تقدمها وزارة الثقافة تحت رعاية السيدة «انتصار السيسي» للمبدعين ممن أقل من 18 عامًا.

من ناحية أخرى، تناولت «نشوى جاد» رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة «watch it»، العوامل التى ساهمت فى الترويج للمنصات الرقمية، ومنها لجوء العديد من الشباب للمنصات الرقمية بعد غلق دور السينما والمسارح أثناء الجائحة.

كلنا واحد

من جانب آخر،  تم اختيار موضوع فيروس الكورونا للكشف عن تأثيره على العالم أجمع من خلال المسرحية الاستعراضية الغنائية (كلنا واحد) بتوقيع المخرج «خالد جلال» والتى تم عرضها فى افتتاح المسرح مساء الإثنين الماضى؛ حيث شارك بالأوبريت عدد كبير من الفنانين الشباب من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، السويد، روسيا، البرازيل، تونس، المغرب، مالاوى، طاجيكستان، البرتغال، صربيا، بيرو، إندونسيا، واليمن.. 

وتناول العرض بشكل تفصيلى ما عانى منه العالم بسبب الفيروس، والذى تسبب فى وفاة الملايين حول العالم، كما تطرق إلى سارقي الحياة، من خلال عرض نماذج لمن حاولوا استخدام العقاقير وإخفاء مواد التعقيم والوقاية مثل الكمامات وغيرها للإتجار بها. مما ساهم فى انتشار الفيروس وارتفاع نسبة الوفيات.. لينتهى الأوبريت بطرح تساؤل: «هل ستنتصر الإنسانية على الخلافات والصراعات العالمية أم لا؟». 

إحياء الإنسانية 

كان شعار المسرح الخاص بمنتدى الشباب منذ انطلاقه بالدورة الثانية من عمر الملتقى عام 2018 هو «فنون من أجل الإنسانية» فالفن هو القوى الناعمة التى تستطيع أن تغير الأفكار والمستقبل للأفضل.  ومن هنا استطاع مسرح المنتدى أن يستمر بقوته ونجاحه للمس كافة المواهب من كل الشعوب تقريبًا، فعلى مدار أشهر تقوم اللجنة الفنية بالملتقى باختيار المواهب الشابة التى ستشارك وتضيف للدورة الثالثة منه. حيث شهدت الدورة الأولى للمسرح تقديم 132 فنانًا من 23 دولة. بينما تم تقديم أكثر من 150 موهبة فى الدورة الثانية التى أقيمت عام 2019 من 27 جنسية مختلفة. 

ولم يكن يصلح إقامة المسرح هذه الدورة دون إثبات مبدأ تكافؤ الفرص للمواهب المشاركة، فقد حرصت إدارة المنتدى أثناء اختيارها للمواهب أن تقوم بتخصيص جزء من المشاركات من أبناء مبادرة «حياة كريمة» وذلك لضمان تحقيق شعار الدورة المسرحية الحالية وهو «الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان».. وقد تم اختيار أفضل المواهب فى مجالات مختلفة، ومنها الموسيقى، والتمثيل المسرحى، والاستاند آب كوميدى، والرسم، والرقص.. 

وانطلقت الدورة الرابعة بأغنية افتتاحية بأكثر من 5 لغات، وقد بدأت بكلمات «رجعنا» وهى تعتبر الجزء الثانى للأوبريت الذى قدمته نفس المواهب الشابة فى الدورة الأولى للمنتدى عام 2017، وكان يحمل عنوان «بحلم بمكان» وقد شارك بجزئى الأوبريت من مصر الفنان «محمد الشرنوبي» مع عدد آخر من المواهب العالمية. وركزت تلك النسخة من الأوبريت على التأكيد على النجاح الذى وصل إليه المنتدى واستمراره فى تحدى مشكلات العالم بتوحيد فكر شبابه وما يؤمنون به. 

مشاركات مختلفة 

«هل يفقد العالم إنسانيته وقت الأزمات؟» هذا السؤال طرحه عرض «الهولوجرام» التاريخى الذى أقيم على هامش فعاليات افتتاح المنتدى، والذى قدمته فنانتان شابتان وهما «مريم الخشت» و«رنا رئيس»، بالإضافة إلى مشاركة الإعلامى «أحمد أسامة». قد ركز العرض على فكرة فقد الإنسان لشعوره بالأمان وفقدان إنسانيته فى مواجهة الأوبئة عبر الزمن بينما تمت الاستعانة بثلاث شخصيات رئيسية عبر خاصية الهولوجرام  وهم «ألبرت أينشتاين» و«جلال الدين الرومي» و«الأم تريزا».

ومن بين المواهب التى شاركت فى عروض النسخة الثالثة للمسرح، فرقة «نودولوفو، Ndolovu» الشهيرة من جنوب إفريقيا، وتضم الفرقة مجموعة من المواهب الشابة الرائعة التى تجمع بين الرقص والغناء فى إطار استعراضى مبهج، حيث تقدم الفرقة الشابة مجموعة مميزة من الأغانى المشهورة عالميا.

كما تم إقامة عرض للساحر «مولا»، وهو شاب فرنسى من أصول جزائرية، حيث استعرض مزيجًا من مهاراته فى السحر مع التكنولوجيا الحديثة، بشاشة العرض ثلاثية الأبعاد فى خلفية المسرح. وقد حرص السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسي» على التواجد بأغلب عروض المنتدى الفنية تأكيدًا منه على أهمية الفن.