الأحد 5 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة.. خواطر فنية

 طوال مسيرته العملية، مدير المعلومات فى رئاسة الجمهورية أو وزير خارجية النظام فى عهد الرئيس السيسى، يتجنب الإعلام منعًا لتفسير سيئ لكلمة أو «عك» بسبب تحريف فى تصريح، كان ومازال هذا منهج السيد سامح شكرى فى العمل.



 

كان جابر عصفور مثقفًا حقيقيًا وكانت كتاباته شجاعة وكان قريبًا من المشهد النقدى وكان يرى أن «المحتوى» أهم بكثير من الزخارف اللفظية، وكنت أراه «إصلاحيًا» بالكلمة.

 

زميلى تامر أمين فى «طلتى» على شاشة النهار يرانى «عميد المختلفين» وهذا إيضاح للوصف: أنا- بالفعل- مختلف فى الصياغة سواء ككاتب أو محاور، وإذا كنت أختلف من منصة وطنية فى نهج بعض الأشياء، فأنا أختلف لأتفق.

 

ربما كان كاسترو مبالغًا حين أغلق الزعيم الكوبى الجامعات لضرب الأمية والاستفادة من علم الجامعيين، لكن كاسترو كان «يضمر» الإصلاح لكوبا بصفر أمية!

 

ثلاثة ضباط، خلعوا الزى العسكرى وانضموا للقوى الناعمة كممثلين: صلاح ذو الفقار وأحمد مظهر ومحمود قابيل.

 

هناك- كما ألاحظ- اهتمام بأخبار سبل الارتقاء باللغة العربية وأرجو ألا تكون «فورة» إعلامية!

 

حاولت صياغة عبارة عن «لبنان» فيها تفاؤل سياسى أو اجتماعى أو مادى، ففشلت!

 

إخلاء حى الوزارات فى القاهرة بسبب انتقالها إلى العاصمة الإدارية سوف يساعد على إنهاء التكدس وسط البلد.

 

الفنان الجميل صاحب الحنجرة المملوءة شجن: محمد منير، مازلت أتمنى أن يكلف شاعرًا وليكن الشاعر جمال بخيت ليغنى فرحة الصعيد.

 

أصفق لفضيلة المفتى وتصريحه: الاستقرار الأسرى.. أمن قومى.

من خواطر إحسان

الحوار المجتمعى: استفتاء لآراء شرائح مختلفة الرؤى من الناس.

 

 

 

 

على شاشتى

وزير الداخلية اللواء محمود توفيق

 

مهنيًا- كمحاور- حاورت السادة أصحاب المعالى وزراء الدخلية من السيد حسن أبو باشا إلى السيد حبيب العدلى منها 9 سنوات مع الوزير حبيب العادلى، وعبر حواراتى طيلة هذه السنين قدموا ما استطاعوا فى خدمة مصر حسب إمكانات كل منهم وقدراته الأمنية وخيال كل وزير، والوزير محمود توفيق وزير الداخلية فى عهد الرئيس السيسى يستثمر الإعلام فى خدمة أمن البلد، فهو يطارد الفساد من الرشوة إلى الاستخدام غير الآدمى فى مواد الأكل حتى الملح والأسمنت المغشوش وحتى الفاسد من أكل الحيوانات ناهيك عن مطاردة المخدرات بأنواعها والذمم الفاسدة.

إن حملات وزارة الداخلية المستمرة ليل نهار ترد على كل أسئلة حوارى وأكثر، اللواء محمود توفيق قليل الكلام كبير الإنجاز، وعلى رأس هذه الإنجازات المواطن المصرى البسيط إذا دخل فى قسم شرطة يشكو من ضرر لحق به، الداخلية تساهم فى جودة الحياة ومراكز البيع الرخيصة للسلع، لقد مر على رجال شرطة مصر، فترات صعبة.. كما شاهدتها وعشتها، واليوم نفخر بكل شرطى حسب الرتب وليس هناك من برهان سوى عدد المتقدمين لاختبارات كلية الشرطة، وعلى المستوى الشخصى فأنا أشعر بأمان فى الشارع وفى بيتى، ولم أعد أخاف على كنيستى من اعتداء مثلما عشت فى زمن أغبر!

إن مركز الإصلاح والتأهيل «بدر» نموذج لإعلاء قيمة حقوق الإنسان، إن التكنولوجيا دخلت المجال الأمنى وما عاد استخراج رخص أو تجديدها يستغرق وقتًا حتى مفهوم «السجن» تغير من تأدية عقوبة إلى مركز إصلاح، إن التعاون بين أجهزة الأمن والحماية المدنية للجيش على أعلى مستوى، وقد كتبت فى مذكراتى اليومية «أنام بعمق لأن حراس الوطن ساهرون».

و.. ولقد أجبت يا معالى الوزير محمود توفيق على كل ما خطر ببالى أن أسألك فيه وكنت بليغًا فى الإنجاز.

 

رسائل

1

 سمعتك وشاهدتك تسأل عن الطريق الآمن لسيارات إطفاء الحرائق وسيارات الإسعاف أثناء جولتك مع تامر أمين فى العاصمة الإدارية.

«شوقى السيد- مهندس»

- نعم، كنت معنيًا بهذا السؤال لأنى تصورت - وهذا واقع - أن العاصمة الإدارية رمز الجمهورية الجديدة. قد تلافت أخطاء القاهرة!  

2

رأيت القطارات الجديدة وبالذات عربة الدرجة الأدنى تشرح صدرى.

«إبراهيم الصعيدي- قنا»

- إنها الآدمية تفرض وجود عربات هذا القطار.. إنها حياة كريمة للبسطاء.

3

 ما هو عقاب التشخيص الخطأ للطبيب؟

د. فهيم / شبين الكوم

- أعتقد أن نقابة الأطباء تحدد هذه الأمور قبل تقديمه للمحاكمة.

4

 هل رأت فاتن حمامة الرئيس السيسي؟

- نعم، اجتمع بالفنانين ومنهم فاتن حمامة قبل الترشح لرئاسة الجمهورية.

- يا أستاذ مدحت من طهطا.