الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة.. خواطر فنية

قائد العمل أو المنظومة الذى يملك «خيالاً» أفضل بكثير من رئيس عمل منزوع الخيال!



أعظم ما حدث فى حياة أحمد بهاء الدين المهنية أنه اقترب من السلطة، ولم ينافقها، ولهذا يستحق أن يقال عنه الكاتب الضمير.

عبدالحليم حافظ كان مطرب الثورة فى يوليو وغنى «النكسة» من كلمات الأبنودى، وسعاد حسنى فنانة متألقة وأيقونة السينما، ومن الظلم أن نحصرهما فى قضية زواجها منه، يبدو أننا مولعون بثقافة النميمة!

ومن الظلم أيضًا أن نحصر مصطفى أمين وهيكل فى خلاف تاريخى مهنى، فكل منهما مدرسة صحفية لها تلاميذ ومريدون.

مجلس الوزراء ينشر ويذيع الشائعة أو الفبركة والرد عليها ومن العارفين فى هذا الجهد «نعايم سعد زغلول» والدولة معنية بشدة بالرد على ما يطلق عليه ثقافة التشكيك.

التجديد للسيد هشام عزمى أمين المجلس الأعلى للثقافة يعنى الثقة واحترام العطاء.

قليلة، بل نادرة أحاديث وزير الخارجية السفير سامح شكرى لأن حجم جهده ومكوكيته فى الأسفار واللقاءات السياسية لا تسمح فى أغلب الأحيان بسين وجيم!

ليس للرجل العام علاقات اجتماعية، فهو ليس كبقية الناس يزور ويزار. إن وقته المشحون بالعمل والمواعيد التى تلزمه بالتواجد فى اجتماعات تحرمه من العلاقات الاجتماعية.

التهوين من خطورة الجائحة المتحولة خطأ صحى. لابد من أخذ اللقاح وفى العزب البعيدة عن المستشفيات تؤدى سيارات الصحة المهمة. اللقاح ضرورة وليس اختيارًا!

تحية لمدحت العدل إنه ينفعل بقضايا البلد ويكتب للغناء.

الفرحة الكروية بالفوز خصوصا إذا لعب المنتخب هى فرحة وطن حتى فى الملاعب.

من يعرف أن نقيب المحامين رجائى عطية أبحر فى عطاء العقاد الأدبى.

اكتب يا تاريخ: السيسى مصلح اجتماعى وسياسى.

 

من خواطر إحسان

ليس من رأى بعينيه كمن سمع بأذنيه!

 

 

 

على شاشتى

السفيرة نبيلة مكرم

أعرف طبيعة عمل وزيرة الهجرة وشئون المصريين من خلال تفاعل صحفى مع وزراء رجال لذات المنصب، فإذا كانت التى تقلدت المنصب امرأة، لقد أثبتت منذ اليوم الأول للوزيرة أنها شطبت حياتها الخاصة وكرست معظم وقتها للوظيفة.

نبيلة مكرم سفيرة وهى بحكم عملها تسافر وتلتقى بالناس، ولأنها تحب الناس فقد ساهمت هذه المشاعر الراقية فى وظيفتها، حيث تتعامل مع الخارج ولهؤلاء مشاكل فى الداخل والخارج، جعل عملها الوظيفى متشعبا يلامس وزارات كثيرة ودورها فى تقليل الهجرة فوق مركب مغامرة والموت على السوال جهد كبير يحسب لها.

وفى مواقف صعبة أيام الجائحة بذلت جهدا فوق طاقتها وما سمعتها تئن أو تشكو!

نبيلة مكرم لا تتصادم مع أحد وتملك خاصية الاحتواء. وهو يشى بشخصيتها «تحب الخير والسماحة» لم أصدق حين رأيت نبيلة مكرم تغنى مع أطفال الهمة «القادرين باختلاف»، نعم كانت تردد مثل بنات الكورس - عفوًا - مع المطربة اللبنانية كارول سماحة والكاتب للكلمات مدحت العدل.

لا يهم نبيلة مكرم عنجهية المنصب فهى أبسط من ذلك، إنه موقف إنسانى فشاركت بصوتها مع اللحن الجميل. وهى نبيلة مكرم الوزيرة التى تعرف ثقافة العمل السياسى وحضارة البحر المتوسط المتوغلة فى التاريخ. نبيلة مكرم، من اسمها فضائل ذات قيمة.

 

رسائل

1

 أسألك: ما هو الرقى؟ «شاكر عبدالملاك - عامل» - هو جودة الحياة التى نحلم بأن نصل لهذه المرتبة.

2

ما حلمك للصعيد؟ «دندراوى - من قنا» - ألا يكون هناك عاطل واحد وتعزف السواعد منظومة عمل. 

3

ماذا فعلت النخبة التى ولدت فى الصعيد ولماذا لم يكتبوا بصراحة «صعيد بلا تنمية»؟ - كل ما فعلته هذه النخبة أنها هاجرت إلى القاهرة!

4

 ماذا يعجبك فى المنهج العسكرى؟ «سوزان كامل - مديرة مدرسة» - يعجبنى التخطيط ثم التنفيذ حسب توقيتات محددة يتخللها متابعة ميدانية.

5

من فى الخليج قرر إلغاء الشيشة؟ «حسنى عبدالبر المحامى - طنطا» - سلطان القاسمى حاكم إمارة الشارقة فى دولة الإمارات العربية. خاطب الناس فاستجابوا خوفًا على الجهاز التنفسى والكورونا.

6

من أول مدير للأوبرا؟ «كاملة حيدر - عازفة» - سليمان بك نجيب وكان ذلك عام 1938.