الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بمشاركة شركات ووفود رسمية من 45 دولة: «إيديكس 2021» رسائل القوة والسلام من أرض مصر للعالم

من جديد.. نجحت مصر فى لفت أنظار العالم إليها بتنظيمها واحدًا من أهم مَعارض التسليح الدولية.. هو مَعرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021» خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر فى نسخته الثانية بعد تنظيم القاهرة له فى نسخته الأولى عام 2018، ولكن نسخة العام الجارى كانت التحدى الأقوى لتنظيمها وسط ظروف غاية فى الصعوبة عالميًا فى ظل جائحة كورونا، ورُغم ذلك حرصت 42 دولة يمثلها 400 شركة  ووفود رسمية من 45 دولة بواقع 21 جناحًا دوليًا على المشاركة بقوة فى فعاليات المعرض.



 الرئيس السيسى وإشادته بالمعرض

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على حضور فاعليات افتتاح معرض «إيديكس 2021»، والتقط الرئيس عبدالفتاح السيسى صورة تذكارية مع المشاركين فى المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية، خلال فعاليات الافتتاح، ورحّب الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمشاركين فى المعرض قائلاً: «أرحب بكم وأقدّم التهنئة على افتتاح هذا المعرض بحضور ضخم ويعكس قوة كبيرة جدًا جدًا للتواجد وللتنظيم وحجم وقدرة الشركات الموجودة فى المعرض».

كما وجَّه الرئيس السيسى، الشكرَ إلى القائمين على عملية تنظيم المعرض قائلاً: «أشكر القائمين على هذا المعرض والجهد المبذول الذى يعكس منظرًا أكثر من رائع».

 مصر.. القوة والسلام

وعرضت الاحتفالية الخاصة بافتتاح المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، فى حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، فيلمًا تسجيليًا بعنوان: «مصر.. القوة والسلام»، يتحدث عن المعرض،ثم عرضت الاحتفالية أغنية بعنوان: «أرض السلام»، ويشارك فى أداء الأغنية الفنان أحمد جمال، والفنانة هنادى مهنا.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى، جولة فى أجنحة المعرض، واستمع إلى شرح تفصيلى عن الأسلحة والمعدات المشاركة فى المعرض.

 أهمية منظومة الدفاع

فيما رحّب الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع  والإنتاج الحربى، بالمشاركين فى المعرض على أرض مصر بلد الأمن والسلام، متابعًا: «خالص الامتنان والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، على رعاية هذا الحدث العالمى، الذى حرص من رعايته أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام وحصن الاستقرار للدول والشعوب».

وأضاف وزير الدفاع: «التجمع الدولى يتيح الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لعرض نظم التسليح ومنظومات الدفاع وأحدث ما وصل إليه العلم العسكرى فى مجال التصنيع العسكرى من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة، وخَلق تجمُّع عسكرى راقٍ يتم خلاله عرض المبتكرات وتبادل العلاقات وتنمية العلاقات بين الدول فى المجالات العسكرية».

وقال الفريق أول محمد زكى: إن الواقع الحالى يؤكد أنه لا بُدّ للسلام من إمكانيات وقدرته تحميه وتؤمّن استقراره. متابعًا: «هذا واقع يشاهده العالم ويؤكد قدرة مصر على تنظيم الفعاليات الدولية الرفيعة فى أمان واستقرار».

 الحصن الأمين لمقدرات الأمّة

وأضاف وزير الدفاع : «القوات المسلحة المصرية الحصن الأمين لمُقدّرات الأمّة وسعيُنا لامتلاك مقاومات القوة ليس سعيًا إلا للحفاظ على الأمن والسلام فى عالم تبوء فيه الصراعات». لافتًا إلى أن مَن يمتلك مفتاح القدرة يستطيع صنع السلام.. ونتطلع معكم نحو مستقبل تتجمع فيه كل الثوابت التى تزيدنا إصرارًا على المُضى قدُمًا من شأنه أن يمكننا من الالتزام عن الدفاع من مقدرات الشعب.

وتابع وزير الدفاع: «الشعب المصرى وأبناؤه من الجيش أعظم من تحدَّى المخاطر مَهما تعاظمت ًمعتصمًا بالقوة والوحدة وساعيًا لامتلاك أرقى نظم التسليح بأيدينا أو بالتعاون مع الأسرة الدولية.. وسيظل هذا الجيش حارسًا وحاميًا لهذا الوطن محافظًا على أمنه واستقراره ومتعاونًا مع الدول المحبة للأمن والسلام، وليس أمامنا من سبيل إلا الأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلى بالمبادئ السامية للحفاظ جميعًا على حاضر ومستقبل الدول».

 النسحة الأولى من المعرض

من جانبه أكد المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى، على هامش معرض «إيديكس 2021» أن النسخة الأولى من المعرض كانت حلمًا وطموحًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لوضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمَعارض السلاح عالميًا، وتحوّل هذا الحلم إلى توجيهات رئاسية تُرجمت إلى خطوات تنفيذية انتهت بإعلان انطلاق النسخة الأولى فى عام 2018 والتى شهدت نجاحًا غير معهود لأى نسخة أولى لأى معرض من معارض الدفاع بشهادة كل من شارك فى «EDEX-2018» أو زاره أو حتى تابعه من خلال المنصات الإعلامية المختلفة أو المنصات الالكترونية، وذلك بسبب حرص مصر على اتخاذ الإجراءات اللازمة ليولد «EDEX» كمعرض عملاق.

 أمن واستقرار المنطقة

وأضاف وزير الإنتاج الحربى أن مصر بلد الأمن والأمان تدرك مع العالم أجمع أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام وحصن استقرار الدول والشعوب، مضيفاً أن سعى مصر لامتلاك مقومات القوة ليس إلا سعياً للحفاظ على أمن وسلامة واستقرار بلادنا فى عالم يموج بالصراعات وأن من يمتلك مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام ،ومن أراد أن ينعم بالسلام فعليه بامتلاك القوة اللازمة للحفاظ على هذا السلام وتوفير كل المقومات والإمكانيات لاستمراره.

كما ثمن الوزير «مرسى» الثقة الغالية من جانب الدول والشركات التى شاركت بالمعرض والتى ترغب فى تسويق منتجاتها واستعراض إمكانياتها التسليحية من خلال معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية  «EDEX 2021»  لجذب أكبر قدر ممكن من الدول الراغبة فى اقتناء هذه المنتجات، مشيراً إلى أن معرض «EDEX 2021» يمثل فرصة واعدة للتعرف على مستجدات التصنيع العسكرى فى مختلف البلدان، إذ يجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات العسكرية.

 أول مركز لعمرة الهليكوبتر

من جهته أعلن الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، افتتاح أول مركز لعمرة الطائرات الهليكوبتر فى الشرق الأوسط بأيدٍ مصرية خالصة.

وأضاف رئيس العربية للتصنيع، أن معرض إيديكس شهد الإعلان عن مراكز سيطرة آلية لإدارة النيران بأيدٍ وبرامج مصرية 100 %، ومنظومات لمجابهة الطائرات بدون طيار.

وقال رئيس العربية للتصنيع إن معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية الذى نجحت مصر فى تنظيمه هو محل فخر للجميع، وذلك لما حدث فيه من عمليات المتابعة والمجهود والإشراف على المعرض، مشيرًا إلى أن المعرض سيكون واجهة مشرفة لمصر تحت رعاية ومتابعة كاملة للرئيس عبدالفتاح السيسى.

 استراتيچية مصر للتصنيع العسكرى

وأكد رئيس العربية للتصنيع أن استراتيچية مصر فى التصنيع العسكرى تقوم على التكامل والتعاون مع كامل الجهات التصنيعية داخل مصر، ما بين وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، عبر تعاون وتكامل بين كل الجهات.

وفى سياق متصل قال اللواء أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة: إن كل أنواع التسليح تم تمثيلها فى معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، بداية من الأسلحة الصغيرة مع الأفراد ومع القوات، ومعدات مدرعة من مختلف الطرازات، ومنصات لإطلاق النيران من داخل المركبات، ومستشعرات وأجهزة إلكترونية لإبطال مفعول بعض المتفجرات.

 دبابات ومدافع جديدة

وأضاف رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة أن المعرض تضمن طائرات بدون طيار باستخداماتها المختلفة سواء استطلاع أو غيرها، ودبابات ومدافع وأسلحة تنافسية، بتكنولوچيا عالية جدًا، وأجهزة رؤية ليلية، وأوضح : تم تصنيع منتجات مصرية حول مهمات حماية الأفراد سواء الشرطة المدنية أو القوات المسلحة ستعرض فى المعرض.

 لقاءات وإشادات دولية على هامش المعرض

معرض «إيديكس 2021» شهد أيضًا العديد من اللقاءات المهمة على هامش فاعلياته وإشادات عديدة من الدول والوفود المشاركة، ومنها استقبال الرئيس السيسى للرئيس التنفيذى لشركة هانوا الكورية الجنوبية للصناعات العسكرية والدفاعية لاستعراض فرص تعميق التعاون المشترك فى ضوء إمكانيات الشركة التكنولوجية والتصنيعية الحديثة.

عقد الرئيس السيسى كذلك لقاءً مع إيريك ترابييه»، رئيس شركة «داسو» الفرنسية للصناعات الجوية المُصنِعة لطائرات الرافال الحربية، تناول جوانب التعاون المشترك مع الشركة العالمية فى ظل ما تتمتع به من خبرات عريقة فى الصناعات العسكرية ذات النظم التكنولوجية المتطورة.

فى الإطار ذاته كان للفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، القائد العام للقوات المسلحة،لقاء بالوزير محمد أحمد البواردى وزير الدولة لشئون الدفاع بالإمارات العربية المتحدة، وقد أكد الوزير الإماراتى خلال مشاركته بالمعرض أن علاقات التعاون بين مصر والإمارات ممتدة تاريخياً بما يعزز من أهمية التعاون بين البلدين.

وأشاد وزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتى بالتطور الكبير والنوعى الذى شهدته العلاقة بين البلدين خلال السنوات الماضية فى عدة قطاعات رئيسية، وأوضح أن مشاركة دولته بمعرض EDEX 2021 تأتى فى إطار العلاقات الأخوية والتاريخية مع جمهورية مصر العربية الشقيقة ونظراً لأهمية هذا الحدث.

 العلاقات المصرية مع بلغاريا

خلال استقبال وزير الدولة للإنتاج الحربى لـ«دانييلا فيزيقا وزيرة الاقتصاد ببلغاريا» أكدت أن العلاقات بين الجانبين تتميز بالتنوع منذ قديم الأزل واستمرت فى التطور خلال السنوات الأخيرة على جميع الأصعدة، بالإضافة إلى وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام فى المجالات الصناعية والاقتصادية المختلفة، مضيفةً أنه توجد فرص مهمة لتعزيز التعاون العسكرى والمدنى بين الجانبين خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة، معربةً عن تطلعها لأن يكون لهذا اللقاء دور مهم فى فتح آفاق جديدة للاستثمار والتعاون بين شركات الإنتاج الحربى والتى تمثل نموذجًا صناعيًا فريدًا والشركات العاملة فى مجالات مماثلة فى بلغاريا.

وأشادت «فيزيقا» بما شاهدته من منتجات عسكرية حديثة ومتنوعة بجناح وزارة الإنتاج الحربى، كما أشادت بالنشاط الملحوظ لوزارة الإنتاج الحربى فى دعم المشروعات القومية والتنموية فى مصر وأنها تتطلع لمشاهدة منتجات بلغارية بأيدٍ مصرية فى السوق المصرية والأسواق المجاورة، حيث إن مصر تعتبر بوابة العبور للسوق الإفريقية والعربية.

 الإشادات السعودية والشركة المنظمة

من جانبه وخلال مشاركته فى فاعليات «إيديكس 2021».. أشاد المهندس محمد بن حمد الماضى رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية بدور وزارة الإنتاج الحربى فى توفير احتياجات القوات المسلحة المصرية والاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها لتصنيع منتجات مدنية متنوعة وتنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالدولة، لافتاً إلى أن المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية شاركت فى النسخة الأولى من معرض «EDEX» فى عام 2018 وحرصت على المشاركة فى نسخة هذا العام، حيث يمثل المعرض تجمعاً دولياً متميزاً لكبرى الجهات والشركات العاملة فى مجالات الأنظمة الدفاعية من أجل تبادل الرؤى والخبرات.

كما قام «الماضى» بتوجيه دعوة لمشاركة الجانب المصرى فى معرض الدفاع العالمى الأول بالرياض المزمع عقده فى مارس 2022 والذى سيوفر منصة موحدة تحت سقف واحد لمختلف الجهات المعنية بقطاع الصناعات العسكرية والأمنية، مشدداً على أن السعودية تركز فى الفترة الحالية على متابعة أحدث التكنولوجيات فى جميع المجالات العسكرية لمواكبة التطور الهائل فى هذا المجال لمجابهة التهديدات التى تواجهها المملكة وتعزيز قدراتها لردع أى محاولة للتدخل فى الشأن الداخلى لها أو المساس بأمنها وشعبها.

وأكد توماس جونت المدير التنفيذى لشركة AWE المنظمة للمعرض أن معرض «إيديكس 2021» بمثابة تجمع ضخم لكبرى المؤسسات العاملة فى الدفاع والتسليح على مستوى العالم، مشيراً إلى تطلعه لاستضافة هذا الحدث جنباً إلى جنب مع وزارة الدفاع المصرية، وإن كان هناك إقبال شديد من الشركات للمشاركة فى الدورة الثانية للمعرض والذى انعكس على نسبة الحجوزات والمساحات المتاحة بشكل كبير يفوق الدورة الأولى.

وأكد جونت أن الشركة باعتبارها أحد أكبر الشركات فى العالم المنظمة لمعارض أنظمة الدفاع والأمن التزمت بتطبيق أقصى درجات السلامة الصحية خلال المعرض لتوفير بيئة آمنة أثناء الحدث فى ظل تفشى جائحة كورونا.

 الطائر المصرى الرشيق

معرض إيديكس 2021.. شهد ظهور العديد من الأسلحة المصرية الحديثة على رأسها المدرعة المصرية «سينا 200» والمدرعة «إس تى 500» وقذائف الأعماق المصرية «نورس 1»، التى تتعامل مع الغواصات على أعماق عديدة، إضافة إلى تنفيذ خط إنتاج محلى للرشاش المتعدد.

وكانت من أبرز الأسلحة التى عرضتها مصر خلال المعرض هى منظومة الطائرة الهدفية والمسماه «الطائر المصرى الرشيق»، وهى طائرة هدفية متوسطة السرعة والمدى، وتعمل كطائرة هدفية لأسلحة ومعدات الدفاع الجوى الصاروخية، حيث يمكن اكتشافها وتتبعها راداريًا، ويتم تصميمها وتصنيعها داخل مصانع العربية للتصنيع، وتم تزويدها بأحدث تكنولوجيات الملاحة، ووصلة البيانات التى تتيح الطيران الآمن والمستقر.

 رسائل وتقدير موقف

ولنا هنا تعليق.. فتنظيم مصر لهذا الحديث الكبير «إيديكس 2021»، له العديد من الرسائل المهمة أبرزها: - إقامة المعرض الدولى جاء بعد أيام قليلة من تنظيم مصر للاحتفال الذى أبهر العالم كله «طريق الكباش»، وهو ما يعكس قوة الدولة فى إدارة فاعليات كبرى فى نفس التوقيت.

- المعرض جاء فى وقت غاية فى الصعوبة عالميا بسبب تفشى فيروس كورونا ولجوء بعض الدول لحالة الإغلاق مرة أخرى.. ورغم ذلك لم تقدم أى دولة اعتذارات عن المشاركة، بل زاد عدد الشركات المشاركة بالمعرض فى نسخة الثانية عما كان عليه فى نسخته الأولى التى عقدت فى 2018 قبل تفشى «كورونا»، وهو ما يعنى الثقة الكبرى من كبرى شركات التسليح فى الإدارة المصرية لهذا الحدث العالمى.

- مصر أرادت توصيل رسالة للعالم كله من خلال هذه الفعالية بامتلاكها استراتيچية وقوة ردع تستطيع الدفاع عن أمنها القومى فى ظل الجمهورية الجديدة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى، فالدولة المصرية هى دولة متحضرة لا تعتدى على أحد، ولكنها لا تتهاون فى عملية التسليح وامتلاك قوة الردع ضد أى محاولات المساس بأمن شعبها وأرضها.

- ظهور العديد من الأسلحة الحديثة من إنتاج مصرى خالص يعكس مساعى الدولة بكل جديد تجاه عمليات الإنتاج المحلى للأسلحة لمزيد من التنوع فى عمليات التسليح التى يمتلكها الجيش المصرى.