السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تمثل 25% من قراء الكتب عالميًا لكن لا تغنى عن متعة الكتب الورقية الكتب الصوتية نافذة جديدة على المحتوى الأدبى

انتشرت فى الآونة الأخيرة منصات الكتب الصوتية بعد أن وجد فيها البعض محتوى مختلفاً بأداء صوتى متنوع، أخذ بأيديهم، ليعود بهم إلى ممارسة القراءة، مجددًا شغفهم بها، بعد أن كان لا يتاح لهم وقت للقراءة الورقية، التى تتطلب التفرغ التام لها دون الانشغال بغيرها، وسرعان ما احتلت الصدارة لدى المستمعين، وتجاوزت أعداد المشتركين على المنصات، وزادت نسب الاستماع رغبةً فى المزيد من المعرفة، وأملاً فى خوض تجربة متنوعة.



مع ذلك ظل الكتاب الورقى يتمتع بمكانته وجمهوره الذى يفضل طقوس القراءة على أى محتوى آخر، مما يعنى أن ظهور محتوى جديد لا يلغى مستخدمى المحتوى القديم، فلكل محتوى جمهوره الخاص الموجه له، وفئة مستهدفة تحقق إشباعها من هذا المحتوى.

 ويؤكد مختصون، فى تحقيق أجرته «روز اليوسف»، أن الكتب الصوتية تعد مصدرًا إضافيًا للمعرفة، ولا يمكنها أن تلغى الكتب الورقية أو تكون بديلة لها، كما أنها تتوجه لفئة معينة لا تمتلك وقتًا كافيًا لممارسة القراءة.

وأشاروا إلى زيادة أعداد المقبلين على سماع الكتب الصوتية فى العالم، حيث إن نسبة النمو السنوى للكتب الصوتية تقترب من 25 ٪ عالميًا من إجمالى قراء الكتب، كما أن زيادة المنصات التى تقدم هذه الكتب الصوتية دليل على نجاح هذه التجربة التى أصبحت واقعًا ملموسًا.

صناعة ناجحة 

يرى الكاتب عمر طاهر، أن الكتب الصوتية بمثابة النافذة التى تطل على نوعية معينة من القراء، حيث تساعد القارئ الذى لا يجد وقتًا كافيًا لممارسة عادة القراءة، كما تتميز عن الكتب الورقية، كونها تتغلب على عامل الوقت الذى يقف حائلًا بين القارئ وطقوس القراءة، حيث أصبح بإمكانه الاستماع دون التقيد بوقت، أو الحاجة للتفرغ.

ويوضح طاهر، أن الكتاب الورقى لا يمكن مقارنته بأى محتوى آخر، فكما أن الكتب الصوتية تعد صناعة مستقرة تشهد نجاحاً وتطوراً بمرور الوقت، وتعمل على تنمية خيال المستمع، كذلك لا يزال يتمتع الكتاب الورقى بمكانته ورونقه الخاص وطقوس قراءته التى يفضلها البعض، معربًا عن اهتمامه بالمحتويين الصوتى والورقى معًا، دون تفضيل مضمون على آخر.

تجربة مهمة

يوضح الكاتب الصحفى محمد فتحى، أن الكتب الصوتية من التجارب المهمة فى تطوير صناعة النشر الثقافى بشكل عام، والأدب بشكل خاص، كما أن تسارع وتيرة الحياة دفع البعض للاستماع لها كبديل للموسيقى عند ممارسة الرياضة اليومية، فضلًا عن استفادة ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين من هذه التجربة، بالإضافة إلى الطابع الدرامى لبعض الأعمال التى تقدم عبر منصات الكتب الصوتية، وتوجه بعض الكتاب المشاهير لنشر أعمالهم أولًا فى صيغتها الصوتية تشجيعًا لهذه الصناعة.

 ويرى أن الكتب الصوتية صناعة تحتاج لتطوير دائم، وأن انعكاس انخفاض التكلفة الإنتاجية للكتب الصوتية على المنصات من شأنه يضمن بقاءها، كما أن زيادة المنصات التى تقدم هذه الكتب الصوتية دليل على نجاح هذه التجربة التى أصبحت واقعًا ملموسًا، مفسرًا وجود الكتب الصوتية بالرغبة الدائمة فى تقديم الكتاب الصوتى بشكل أكثر تميزًا وتنافسية عن غيره من الكتب على منصات منافسة، حيث لا تكاليف للطباعة، ولا عوائق فى التوزيع. 

ويؤكد فتحى أن الكتب الصوتية من شأنها حفظ الأعمال من الاندثار، وإتاحة أعمال نادرة كان من الصعب الحصول عليها، وذلك فى ظل عدم قدرة دور النشر على إعادة طرح أعمالها الأصلية مجتمعة مرة أخرى بعد نفادها من الأسواق، كما أن الأرشيف الصوتى أكثر ثباتًا واستقرارًا وحفاظًا من الأرشيف الورقى، مشيرًا إلى سلاسل الجيب التى لم يعد لها وجود بشكل كامل نتيجة عدم إعادة الطبع، وأصبحت متوفرة الآن على إحدى منصات الكتب الصوتية بعد شراء حقوق ملكيتها.

إقبال كبير

يوضح على عبد المنعم، مدير التعاقدات بمنصة «ستورتيل» للكتب الصوتية بالشرق الأوسط، أن من أهم التحديات التى تواجه صناعة الكتب الصوتية تتمثل فى بناء ثقافة الاستماع للمحتوى الصوتى الثقافى، وذلك فى ظل الزخم الكبير من التطبيقات، والبرامج الأخرى التى تقدم الأغانى، والأفلام السينمائية على تطبيقات الهواتف، بالإضافة إلى توفير وسائل الدفع الإلكترونية.

 ويضيف أن صناعة النشر تعد جزءًا من صناعة الميديا بشكل عام، وهو ما يتطور بشكل سريع جدًا للارتباط الكبير بالتكنولوجيا، كما أن التطورات تحدث الآن بشكل أسرع من أى وقت مضى، وهناك تطور كبير فى صناعة المحتوى الذى يلائم شكل النشر الصوتى، كما بدأت عالميًا تجارب فى تسجيل الكتب بواسطة الذكاء الاصطناعى للكتب غير الروائية.

 ويؤكد عبد المنعم، زيادة أعداد المقبلين على سماع الكتب الصوتية فى العالم، حيث إن نسبة النمو السنوية للكتب الصوتية تقترب من 25 ٪ عالميًا، كما شهدت منصة «ستورتيل»، على سبيل المثال، ارتفاعًا فى الإقبال على الاستماع بشكل ملحوظ فى فترات الغلق أثناء أزمة كورونا، بنسب تتجاوز الضعفين والثلاثة أضعاف مقارنة بما قبل الجائحة، حسب كل إقليم، كما أن اقتراب موعد معرض الكتاب يزيد من نسب الاستماع نتيجة للإصدارات الجديدة.

ويواصل، أن أعمال ستورتيل الأصلية (Storytel Original) تحظى بإقبال كبير، سواء المؤلفة باللغة العربية أو المترجمة من لغات أخرى مثل «حكايات ميترون» للكاتب حسام نادر، و«أنين الدمى» للكاتبة نور عبد المجيد، و«طرف مجهول»، للون ثايلز بصوت الممثلة السعودية خيرية أبو لبن، ولعل أكثر الأعمال استماعًا هى «لعبة العروش، «هارى بوتر»، «الدحيح ما وراء الكواليس»، «أوراق شمعون المصرى»، «نظرية الفستق»، «أرض نيكولا»، «فن اللامبالاة»، و«أربعون».

صيغ متعددة

من جهته يعرب الكاتب محمد شعير مؤلف كتاب «أعوام نجيب محفوظ البدايات والنهايات»، عن سعادته بتحويل مؤلفه إلى كتاب صوتى، قائلاً: «وصول الكتاب بصيغ متعددة أمر يبهج أى كاتب، من يريده ورقيًا فهو متوافر، ومن يرغب فى قراءته إلكترونيًا سيجده متاحًا، ومن يفضله صوتيًا فهو متوافر».

ويضيف: «الكتب الصوتية مهمة للكثيرين، كما أن أى تطور تكنولوجى سيكون مهمًا، ولا تزال علاقتى بالورق مهمة، وربما فى المستقبل ألجأ إلى الكتب الصوتية وأستخدمها، فقد أكون شخصًا كلاسيكيًا أحب التعامل مع الكتاب الورقى، أحب أن أكتب ملاحظات بداخله، وأضع خطوطًا على بعض السطور المهمة، لا ألجأ إلى الكتاب الإلكترونى إلا إذا كان الورقى غائبًا، لكن بمرور الزمن وضعف البصر أقدر فكرة الكتاب الصوتى، لكن لم ألجأ إليه حتى الآن».

مصدر إضافى 

من جانبه يرى د. أحمد كارم، المدرس بقسم المعلومات بكلية الآداب بجامعة حلوان، أن مصطلح الكتب الصوتية غير مستقر عليه باللغة العربية، ويطلق عليه «الكتب المسموعة»، بينما استقر باللغة الإنجليزية على «Audio books»، كما يمكن تعريف الكتب الصوتية على أنها نسخة صوتية من كتاب مطبوع أو إلكترونى بصوت متخصص فى مجال الإلقاء والخطابة.

ويقول: إن طبيعتها الإلكترونية أكسبتها خصائص تميزت بها عن غيرها من وسائط المعرفة الإلكترونية، منها إمكانية استخدامها لذوى الإعاقات البصرية، وذلك ما دفع العديد من قواعد البيانات إلى إضافة إمكانية السماع الصوتى للمقالات العلمية لتيسير وصولها لشريحة أكبر من المستفيدين، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها واستخدامها أثناء القيام بعمل آخر.

ويضيف أن الكتب الصوتية مصدر إضافى للمعرفة، ولا يمكن أن تلغى الكتب المطبوعة، أو تكون بديلة لها، كما أن الكتاب الصوتى سيشهد رواجًا خاصة بعد ظهور تطبيقات تعتمد على الصوت مثل تطبيق «كلوب هاوس» الخاص بأجهزة شركة أبل، الذى يعد أحد تطبيقات الشبكات الاجتماعية، ويعتمد على الصوت، الذى يعد العنصر الأهم فى ازدهار سوق نشر الكتب الصوتية.

ويوضح أن تطبيقات الكتب الصوتية تواجه الصعوبات والمعوقات التى تواجهها تطبيقات الكتب الإلكترونية فى مجال الملكية الفكرية، وحقوق النشر، مرجعًا أهميتها إلى وجود فئة كبيرة من الشباب مرتبطة بشكل كبير بالهواتف الذكية واللوحية، حيث أصبحت معظم تعاملاتها اليومية عبر الهاتف الذكي.