الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من الجولان إلى القاهرة مرورًا بالسعودية وتونس: 26 فيلمـًا ناطقًا بالعربية

وجبة فنية ضخمة تنتطر عُشاق السينما؛ حيث افتتحت الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ومن المقرر أن يعرض خلالها نحو 98 فيلمًا من 63 دولة، منها 27 فيلمًا ينطلق عرضها العالمى الأول من القاهرة، و7 أفلام فى عرضها الدولى الأول، و44 فيلمًا فى عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و15 فيلمًا فى عرضها الأول بالعالم العربى وشمال إفريقيا.



وسط كل هذه الإنتاجات العالمية الضخمة التى تحدد ملامح هذه الدورة من المهرجان، يوجد العديد من الأفلام المصرية، والعربية المشاركة فى مسابقاته المختلفة، والتى يهتم بمشاهدتها قطاع كبير من الجمهور.. وفى السطور التالية نسلط الضوءَ على أبرزها..

 3 أفلام فى المسابقة الدولية

من بين 13 فيلمًا تتنافس فى المسابقة الدولية التى يترأس لجنة تحكيمها المخرج الصربى المهم «إمير كوستوريتسا» تشارك 3 أفلام من مصر، وتونس، والأردن.

ويُعَد الفيلم المصرى المنتظر (أبو صدام) من إخراج «نادين خان» هو الفيلم المصرى الوحيد المشارك فى المسابقة الدولية للمهرجان، فى عرضه العالمى الأول، ويلعب بطولته كل من «محمد مدوح وأحمد داش» بينما يشارك فيه عدد من الفنانين الآخرين كضيوف شرف، وتدور أحداثه حول سائق تريللا ذى خبرة، يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالى بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، وبينما يحاول إنجاز مهمته على أكمل وجه، يتعرض لموقف يجعل الأمور تخرج عن سيطرته.

أمّا الفيلم التونسى (غدوة) فيعلن من خلاله الفنان التونسى «ظافر العابدين» دخوله عالم الإخراج كما يقوم بالمشاركة فى كتابة السيناريو الخاص به مع السيناريست المصرى «أحمد عامر»، وبالإضافة للإخراج والكتابة ينتج «العابدين» الفيلم بمشاركة مؤسّسات أخرى كما يؤدى دور البطوله فيه، وبذلك يشارك «ظافر» فى الفيلم ممثلاً، ومخرجًا، وكاتبًا، ومنتجًا، أمّا الفيلم الأردنى (بنات عبدالرحمن) للمخرج «زيد أبو حمدان»، فيحمل مفاجأة هو الآخر؛ حيث ظهرت بطلته «صبا مبارك» فى البوستر الرسمى له بمظهر مختلف عن أدوارها السابقة، فظهرت مرتدية الخمار، لا سيما أن أحداث الفيلم تدورفى حى للطبقة المتوسطة الدنيا فى عمان.

 10 أفلام فى آفاق السينما

وفى مسابقة آفاق السينما العربية تتنافس 10 أفلام، منها الفيلم الوثائقى المصرى (من القاهرة) إخراج «هالة جلال» ويوثق الفيلم حياة «هبة وآية» وهما شابتان تعيشان وحدهما فى القاهرة؛ حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

كما تشارك تونس ولبنان بأكثر من فيلم فى هذه المسابقة؛ حيث تشارك تونس بفيلمين هما (أطياف) و(قدحة) والأخير من إخراج المخرج «أنيس الأسود» الذى يعد الفيلم هو الأول بالنسبة له بعد مشوار طويل فى مجال السينما تجاوز الـ25 عامًا، اهتم خلالها بقضايا الأطفال والقضايا الإنسانية ولذلك يقوم بدور البطولة الرئيسى فى الفيلم طفل يدعى «ياسين الترمسى» الذى سيتغيب عن حضور الفيلم فى القاهرة بسبب وفاة والده، بالإضافة إلى طفلين آخرين لا تتجاوز أعمارهما الثانية عشرة. 

ومن لبنان يشارك 3 أفلام، وهى (دفاتر مايا) إخراج «جوانا حاجى توما» والفيلم الوثائقى (فياسكو) إخراج «نيقولا خورى»، و(النهر) إخراج «غسان سلهب»، كما تشارك أفلام (كلشى ماكو) من العراق، و(لو انهارت الجدران) من المغرب، و(هيليوبوليس) من الجزائر، أمّا الفيلم الفلسطينى (يوميات شارع جبرائيل) فيقدم من خلاله المخرج الفلسطينى «رشيد مشهراوى» تجربة خاصة ومختلفة، فالفيلم عن فلسطين لكن تم تصويره فى باريس وتولى «مشهراوى» إلى جانب مهمته كمخرج مهمة التصوير والمونتاج والإنتاج أيضًا.

ويضاف إلى القائمة الفيلم السعودى «بلوغ» الذى تتولى مهمة إخراجه عدد من المخرجات السعوديات، وهن «سارة مسفر، فاطمة البنوى، جواهر العامرى، هند الفهاد، نور الأمير» لكنه يُعرض فى افتتاح المسابقة، ولا يتنافس على جوائزها.

 9 أفلام فى مسابقة الأفلام القصيرة

فى مسابقة الأفلام القصيرة يتنافس 22 فيلمًا، منها 5 أفلام مصرية، هى: (ثلاثة اختفاءات وأغنية) إخراج «نادية غانم» و(فى العادة لا أشارك هذا) إخراج «نورا عبدالرحمن»  و(لا أنسى البحر) إخراج «هالة القوصى» و(ولا حاجة يا ناجى، اقفل!) إخراج «يوحنا ناجى»، و(الحفرة) إخراج الفنان الشاب «عمرو عابد».

كما يتنافس فى مسابقة الأفلام القصيرة 4 أفلام عربية أخرى وهى اللبنانى (ثم حل الظلام)والكويتى (راحوا وخلونى) والعراقى (صدى) بالإضافة إلى الفيلم التونسى (نقطة عمياء).

 فيلم وحيد فى العروض الخاصة و4 فى البانوراما

فى قسم العروض الخاصة، يَعرض المهرجان 16 فيلمًا، منها الفيلم الوثائقى المصرى (تمساح النيل) إخراج «نبيل الشاذلى»، ويعرض الفيلم صورة حميمية لسباح القرن المصرى «عبداللطيف أبو هيف»، من خلال عيون صديقه القديم «نبيل الشاذلى»، من خلال مقابلات معه ومع آخرين ومواد أرشيفية ثمينة.

أمّا فى قسم البانوراما الدولية؛ فيعرض المهرجان 15 فيلمًا؛ منها فيلمان من لبنان هما: (كفى) و(عا أمل تيجى) ومن تونس يعرض فيلم (مجنون فرح) كما يعرض من العراق فيلم (الامتحان) إخراج «شوكت أمين كوركى».

 فيلم سورى فى أسبوع النقاد

يُعرض فى برنامج أسبوع النقاد 7 أفلام منها الفيلم السورى الفلسطينى (الغريب) من إخراج «أمير فخر الدين» فى عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وتدور أحداث الفيلم فى الجولان المحتلة؛ حيث يعيش «عدنان»، الطبيب السابق، محاطا بالأزمات مع والده، الذى يقرر حرمانه من الميراث، وأهل زوجته، بعد أن تحول إلى سكير، وتتطور الأمور بعد مقابلته جنديًا من جرحى الحرب فى بلاده.