الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى اليوم العالمى للقضاء على العنف.. مصر من أولى الدول التى تبنت مجموعةَ إجراءات لحماية المرأة أول وحدة مجمعة لحماية العنف ضد المرأة

كل عام فى الفترة من 25 نوفمبر، نحتفل باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، ويحرص المجلس القومى للمرأة على إقامة مجموعة من الأنشطة فى جميع محافظات الجمهورية تحمل المسمى نفسه «حملة 16 يومًا» أنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، وتستمر هذه الفعاليات حتى 10 ديسمبر، اليوم العالمى لحقوق الإنسان. وخلال الفترة (2015-2020)، نفّذ المجلس القومى للمرأة مجموعة متنوعة من الأنشطة تحت عنوان «كونى»، بالتعاون بين المؤسّسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية وشركاء التنمية.



أطلقت مصر الاستراتيچية الوطنية للقضاء على العنف ضد المرأة 2015-2020؛ باعتبارها خطوة فارقة تهدف إلى بدء نهج شامل ومتكامل لتنسيق وتوحيد جميع جهود الجهات المَعنية للعمل على إنهاء العنف ضد المرأة.. وباعتبار أن المجلس القومى للمرأة هو الآلية الوطنية المَعنية بشئون المرأة فى مصر، فقد اختص بصياغة الاستراتيچية بالتنسيق الكامل مع الوزارات التنفيذية المختلفة، ومنظمات المجتمع المدنى، والخبراء فى مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

 الدولة تلتزم بحماية المرأة من جميع أشكال العنف

وتعتبر الاستراتيچية خطوة مهمة لكونها تعَد ترجمة لمواد الدستور المصرى إلى أفعال على أرض الواقع وتحديدًا المادة 11 التى نصّت على «تلتزم الدولة بحماية المرأة من جميع أشكال العنف».. فضلاً عن أن صياغة الاستراتيچية تمّت بناءً على التزام مصر الآن واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو».

 استراتيچيات وتشريعات مناهضة العنف

هذا ومن جهة أخرى، شاركت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، فى حوار السياسات الوطنية حول «استراتيچيات وتشريعات مناهضة العنف ضد المرأة»، فى الجلسة الافتتاحية لحوار السياسات الوطنية حول «استراتيچيات وتشريعات مناهضة العنف ضد المرأة» الذى نظمه كل من الاتحاد الأوروبى والمبادرة النسوية الأورمتوسطية ومؤسَّسة اكت ومؤسّسة إدراك للتنمية والمساواة.

وقد أكدت الدكتورة مايا مرسى، أن النجاح والإنجازات التى تحققت فى ملف المرأة كان نتيجة للتعاون والتنسيق الدائم بين الوزارات والأجهزة الحكومية فى الدولة وبدعم كامل من القيادة السياسية الواعية والمستنيرة التى آمنت بالمرأة ووجّهت بضرورة العمل على تمكينها فى جميع المجالات. مشيرة إلى أن جميع خطابات السيد الرئيس تَحمل رسالة موجَّهة للمرأة والتأكيد على دورها ومكانتها فى المجتمع المصرى. مؤكدة أن العصر الذهبى الذى تعيشه المرأة فى الوقت الحالى يعَد فرصة عظيمة لا بدّ من الاستفادة منها إلى أقصى درجة للحصول على مزيد من حقوق المرأة.

وأشارت إلى استراتيچية تمكين المرأة التى أطلقها السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» رئيس الجمهورية عام 2017، واستراتيچية حقوق الإنسان التى تناولت حقوق المرأة باعتبارها جزءًا أساسيًا من حقوق الإنسان.

 جهود مصر لتمكين المرأة المصرية

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى جهود مصر لتمكين المرأة المصرية، منها صدور قانون تنظيم عمل المجلس عام 2018، مشيرة إلى أن مصرَ تُعَد أولَ دولة عربية تطلق مسحَ «التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة فى مصر». 

وأضافت رئيسة المجلس: إن مصر كانت أولَ دولة فى العالم، بشهادة الأمم المتحدة، تصدر سياسةَ استجابة سريعة تجاهَ وضع المرأة خلال جائحة «كوفيد-19»، وأولَ دولة على مستوى العالم تصدر آليةً لرصد الإجراءات التى تتخذها الدولة مستجيبةً لاحتياجات المرأة.

26 وحدةً لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات

كما أشارت د.مايا مرسى، إلى أن مصر تبنّت أيضًا مؤخرًا مجموعةَ إجراءات وسياسات تنفيذية مُهمة فى مجال حماية المرأة، من بينها قرار رئيس مجلس الوزراء باستحداث أول وحدة مجمعة للحماية من العنف ضدَّ المرأة.. وتم اعتماد مدونة فى قطاع النقل لتعزيز التنقل الآمن للمرأة.. وميثاق أخلاقى لتعزيز بيئة عمل آمنة للمرأة.. وأنشئت 26 وحدةً لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات.. وأربع وحدات استجابة طبية داخلَ المستشفيات الجامعية.. ووحدةٌ لمناهضة العنف ضد المرأة بوزارة العدل.. ووحداتٌ بمديريات وزارة الداخلية.. و27 مكتبًا رقميًا لمكاتب الأسرة بالنيابة العامة.. ويضم مكتب شكاوَى المجلس القومى للمرأة شبكةَ داعمين قانونيين.. ويقدم خدمات دعم قانونى ونفسى واجتماعى وإحالة للجهات المَعنية.. وتم أيضًا توفير خطوط للإبلاغ لمساعدة ضحايا العنف بأشكاله فى المجلس القومى للمرأة ووزارتَى الداخلية والنقل والمجلس القومى للطفولة والأمومة.. والأمانة العامة للصحة النفسية.. ومكتب النائب العام.. كما تم اختيار مصرَ ضمن أول عَشْر دول فى منطقة الدول العربية لتطبيق نموذج حزمة الخدمات الأساسية لصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

 2022 هو عام المجتمع المدنى

وأعربت رئيسة المجلس عن سعادتها لإعلان عام 2022 هو عام المجتمع المدنى، مشيدة بالدور المتميز الذى يقوم به منتدَى المنظمات الأهلية فى المجلس بقيادة الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس القومى للمرأة ورئيس المنتدى فى العمل على تجميع هذه المنظمات فى مكان واحد بهدف التأكد من توحيد الجهود لتمكين المرأة فى جميع المجالات ومناقشة جميع القضايا الخاصة بالمرأة.