الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

محكمة وجريمة وعنكبوت وأفكار أخرى: أفلام نهاية العام.. فى الطريق إليك

تستقبل دور العرض السينمائى ما يقرب من 10 أفلام ما بين الأكشن والرومانسى والرعب والكوميديا والتى من المقرر عرضها فى موسمى رأس السنة وإجازة منتصف العام، لنجد أنفسنا أمام مجموعة من الأعمال اجتمع أغلبها على فكرة البطولة الجماعية والربط بين جيلين مختلفين من نجوم الصف الأول.



فى السطور التالية نستعرض مضمون تلك الأفلام التى بدأ عرض القليل منها وتنتظر الأيام القادمة خروج بقيتها لنور شاشات العرض السينمائى.

بدأ عرض أول تلك الأعمال، منذ أيام قليلة وتحديدًا فى الثالث من نوفمبر، حيث يعرض حاليًا فيلم (فرق خبرة) الذى يعد آخر أعمال الفنانة الراحلة «دلال عبدالعزيز»، والذى تجسد من خلاله شخصية والدة البطل «محمد الشرنوبى»، وزوجة الفنان «محمود البزاوى» التى ترغب فى الطلاق منه وتستعين بابنها ليساعدها فى تحقيق ذلك. الفيلم من تأليف وإخراج «شريف نجيب» فى أول تجربة إخراجية له بعد أن تميز فى تأليف العديد من الأعمال الكوميدية فى السينما والتليفزيون مثل (لا تراجع ولا استسلام، سيما على بابا، أعز الولد ،وبدل الحدوتة تلاتة).

أما الفنان الكبير «محمود البزاوى» فقد تحدث عن الفيلم قائلاً: «الفيلم يناسب جميع الفئات العمرية كونه يدور فى إطار كوميدى، وأقدم من خلاله شخصية زوج «زير نساء»، لديه علاقات نسائية كثيرة، مما يدفع زوجته «دلال عبدالعزيز» لطلب الطلاق، ولكن من خلال مواقف كوميدية».

وفى دراما اجتماعية مثيرة ومشوقة يجتمع كل من «غادة عادل، محمود عبدالمغنى، عارفة عبدالرسول، جميلة عوض، صلاح عبدالله، وفتحى عبدالوهاب» فى فيلم (المحكمة) ليقدم المؤلف «أحمد عبدالله» أحداثاً واقعية تدور فى إحدى المحاكم، لتكون المحكمة هى الديكور الرئيسى للعمل، نشاهد بها قصصًا مختلفة ما بين امرأة تجبر ابنها على الأخذ بالثأر من صديق عمره، وفتاة تعانى من اضطراب الهوية الجنسية، وأخرى تتعرض للاغتصاب. الفيلم يشبه الحالة التى قدمها من قبل المؤلف «أحمد عبدالله» فى أفلام (كباريه، الفرح، ساعة ونص) وكان أحدثها فيلم (200 جنيه)، حيث تدور من خلال الأحداث مجموعة متفرقة من القصص والكثير من الشخصيات اللائى يجمعهم مكان أو شىء واحد. (المحكمة) من إخراج «محمد أمين». ومن المقرر عرضه فى 24 نوفمبر الجارى.

من ناحية أخرى تنتظر دور العرض السينمائى التقاء جيلين من كبار الممثلين، حيث يجتمع كل من «حسين فهمى، محمود حميدة وجمال سليمان» مع «إياد نصار، فتحى عبدالوهاب، محمد ممدوح ودرة» فى فيلم (الكاهن) ،الذى تدور أحداثه فى إطار من الرعب والتشويق حول رجل يعانى من اضطرابات نفسية، يجسده «إياد نصار» ليرى أشياءً وأشخاصًا يدفعونه لارتكاب جرائم مختلفة. الفيلم من تأليف «محمد ناير» وإخراج «عثمان أبو لبن».

ومن الأعمال التى تنافس أيضاً فى موسم رأس السنة فيلم (أهل الكهف) الذى يعتمد على البطولة الجماعية، وأيضاً التقاء الأجيال، حيث يضم كلا من «غادة عادل، خالد النبوى، ماجد المصرى، صبرى فواز، محمود حميدة ومصطفى فهمى». الفيلم من تأليف «أيمن بهجت قمر» ومن إخراج «عمرو عرفة». وهو مقتبس عن مسرحية (أهل الكهف) لـ«توفيق الحكيم» والتى تدور أحداثها حول ثلاثة أشخاص يبعثون للحياة بعد نوم استغرق ثلاثة قرون، ليجدوا أشياءً وعهودًا وحياة أخرى بعيدة كل البعد عن الحياة التى عاشوها، وهنا تبدأ رحلتهم مع هذا الزمن الجديد.

وفى دراما كوميدية خالصة يقدم «كريم محمود عبدالعزيز» فيلم (من أجل زيكو)، من بطولة «منة شلبى»، وقد أوضح المخرج «بيتر ميمى» أن أحداث الفيلم تدور حول أسرة بسيطة يعمل فيها الأب سائقًا والأم ربة منزل، يعيشان فى إحدى حوارى حى القلعة ولديهما ابن يدعى «زيكو» تشاء الأقدار أن يتشابه اسمه مع اسم طفل آخر حصل على جائزة من إحدى المنظمات لشدة ذكائه، بينما «زيكو» على العكس من ذلك تمامًا، لتبدأ الرحلة مع تلك الأسرة من خلال العديد من المواقف الكوميدية. الفيلم من تأليف «مصطفى حمدى». 

وسوف يشهد يوم 29 ديسمبر القادم عرض فيلم (قمر14)، وهو من الأعمال الرومانسية التى يتم من خلالها رصد مجموعة من قصص الحب التى تعبر عن مختلف أنماط وأشكال العلاقات العاطفية. الفيلم من بطولة «أحمد الفيشاوى، شيرين رضا، خالد النبوى، ياسمين رئيس، أحمد مالك، أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد ومى الغيطى». من تأليف «محمود زهران» وإخراج «هادى الباجورى».

وبعد نهاية العام بأيام قليلة وتحديدًا مع بداية إجازات منتصف العام، تشهد دور العرض السينمائى حالة من التنافس القوى والمثير بين مجموعة مهمة من الأفلام، منها فيلم (العنكبوت) بطولة «أحمد السقا، منى زكى، ظافر العابدين، ومحمد لطفى»، وقد ظل هذا الفيلم حبيس الأدراج لأكثر من عامين بسبب ظروف فيروس كورونا، والتى أثرت بشكل سلبى على دور العرض السينمائى، ولكن فى النهاية تم الاستقرار – حتى الآن – على عرضه فى موسم إجازة منتصف العام، الفيلم ينتمى لنوعية أفلام الأكشن، حول تاجر مخدرات، لا يتمكن أحد من معرفة وجهه الحقيقى، حيث يختفى طوال الوقت وراء قناع يحمل شكل العنكبوت. الفيلم من تأليف «محمد ناير» وإخراج «أحمد نادر جلال».

ويتنافس مع (العنكبوت)، فيلم (الجريمة) من بطولة «أحمد عز»، والذى تدور أحداثه فى فترة الثمانينيات حول قاتل مأجور يرتكب العديد من الجرائم ويختبئ وراء وجه آخر حتى لا ينكشف سره، ولكنه يتورط فى جريمة أخرى لم يرتكبها، مما يتسبب فى فضح أمره الذى أخفاه لسنين أمام الجميع. يشارك فى بطولة الفيلم «منة شلبى، ماجد الكدوانى، سيد رجب ومحمد جمعة»، وهو من تأليف وإخراج «شريف عرفة».

ومن ضمن الأعمال التى سوف تطرح فى موسم إجازة منتصف العام أيضًا، فيلم (ريتسا) الذى يعد مزيجًا من الدراما الاجتماعية والرومانسية وأيضاً الفانتازيا حول قبطان يجسده «محمود حميدة» يعود من رحلة طويلة دامت ما يقرب من 50 عامًا ليبحث عن حياته السابقة وحبه القديم وأصدقائه، ولكنه يجد نفسه بين مجموعة من الشباب الذين يضطر إلى أن يعيش فى عالمهم، ولكن بصورة مختلفة. الفيلم بطولة «أحمد الفيشاوى، عائشة بن أحمد، كارولين عزمى وأمير المصرى». من تأليف «معتز فتيحة» وإخراج «أحمد يسرى».