الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

1200 جنيه شهريًّا الحد الأدنى للاشتراك التأمينى للفنانين

دخلت توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة توفير مظلة تأمينية للفنانين على طريق التنفيذ، حيث بدأت النقابات الفنية المختلفة طرح مقترحاتها وتصوراتها والآليات الممكنة فى ظل التنوع والتباين بين القطاعات الفنية المختلفة، بل والتباين داخل كل قطاع، حيث يتوقع أن يستفيد من هذه المظلة نحو 70 ألف فنان يمثلون 4 نقابات فنية وإبداعية هى: ( نقابة المهن التمثيلية، نقابة المهن السينمائية، نقابة الموسيقيين، ونقابة الفنانين التشكيليين)، فى حين تضم كل نقابة منها شعبًا وتخصصات عدة.



تم مبدئيًا حتى الآن طرح الخطوط العريضة لتنفيذ المبادرة، منها أن يكون الحد الأدنى للاشتراك التأمينى الشهرى 1200 جنيه والأقصى 8 آلاف جنيه، ومن ثم فإن البعض يرى أن الحد الأدنى للاشتراك الشهرى قد يكون بسيطًا لقطاع من الفنانين إلا أنه قد يكون حجر عثرة أمام قطاع عريض منهم نظرًا لتدنى أجورهم ومستوى دخلهم المادى، فليس جميع الفنانين «سوبر ستارز».

 تأمين إجبارى

يقول عبدالرحمن صلاح المسئول الإعلامى بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعى: إن الحد الأدنى للاشتراك بالتأمينات الاجتماعية للفنانين هى 1200 جنيه شهريًا، ويمكن للفنانين شراء مدد عن سنوات سابقة، كما أن التأمين الاجتماعى إجبارى على كل المصريين، ومن ثم لا بد من اشتراك الفنان فى هذه المنظومة لأنها تحميهم من تقلبات الزمن سواء المرض أو العجز كما أنها ضمان لأسرهم من بعدهم.

 فى انتظار القانون

من جانبه أكد الفنان أشرف طلبة، سكرتير عام نقابة المهن التمثيلية، أنه تم حصر أعضاء النقابة وإرسال أسمائهم والرقم القومى الخاص بكل فنان إلى الـهيئة القومية للتأمينات وفى انتظار اللوائح والقوانين الجديدة، حيث تضم النقابة 3400 فنان من مختلف الشُعب، فى حين أن معاش الفنان بالنقابة يصل إلى 700 جنيه، ولا توجد أى موارد للنقابة سوى اشتراك الأعضاء الذى لا يتعدى 130 جنيهًا سنويًا وتعتمد النقابة على مساعدات الفنانين لتوفير التزامات أى فنان بها. 

 نجوم وفنانون

وقال الدكتور أحمد أبوالمجد عضو مجلس إدارة المهن الموسيقية: إن هناك 40 ألف عضو بنقابة الموسيقيين منهم 12 ألف عضو أساسى والبقية منتسبون، وهناك العديد من الفنانين يحتاجون إلى دعم حقيقى، لأنه ليسوا جميعًا «سوبر ستار» ففئة قليلة جدا هى السوبر ستار والبقية فنانون يعملون باليوم وهناك من يعمل يومى الخميس والجمعة فقط وهناك من يمر عليه أيام وشهور من دون عمل، كما أن الفنانين الذين يقدمون فنًا حقيقيًا أعمالهم قليلة.

وأضاف أن النقابة تحاول مساعدة أعضائها، فعلى سبيل المثال خلال جائحة كورونا صرفنا 500 جنيه شهريًا لكل عضو لمدة 3 أشهر وهذا كان مبلغا كبيرا؛ خصوصا أن هذه الفترة لم تحقق النقابة أى دخل على الإطلاق، فى حين نجد أن اشتراكات الأعضاء لا تتعدى 350 جنيها سنويًا بينما يحصل العضو على معاش 900 جنيه شهريًا بعد أن كان 450 جنيهًا كما زاد سقف العلاج من ألفى جنيه إلى 25 ألفًا.

وأشار إلى أن النقابة وفقا للقانون 35 لسنة 78 بتعديلاته تحصل على رسوم نسبية من الأعضاء نتيجة العمل ومباشرة العقود وتمثل 2 % من العضو العامل، و10 % من العضو المنتسب، و20 % من حاملى التصاريح المؤقتة والأجانب، إلى جانب غرامات المخالفات من الحفلات وغيرها. 

 زيادة المعاشات

من جهتها أوضحت الدكتورة صفية القبانى، نقيب الفنانين التشكيليين أن التفكير فى الموضوع تم طرحه نظرًا لضعف قيمة معاش النقابة وكذلك الأمر بالنسبة لصندوق النقابة، وتوجهنا فى أكتوبر 2020 بخطاب إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأيضا إلى د.نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، نوضح فيه ضعف معاش الفنانين التشكيليين الذى كانت تبلغ قيمته 75 جنيهًا فقط، بالإضافة إلى ما يتعرض له الفنانون وأسرهم من مخاطر سواء المرض أو العجز أو الوفاة خصوصا كبار السن، وبالفعل جاءت الاستجابة سريعًا، حيث تم التوجيه بضرورة عمل معاش إنسانى آدمى للفنانين وكل النقابات الفنية الإبداعية. 

وأضافت «القبانى»، أنه من هنا بدأنا العمل؛ حيث شكلت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى لجنة رفيعة المستوى من رئيس اتحاد النقابات وكل رؤساء النقابات الفنية الإبداعية ورئيس هيئة الرقابة المالية بالإضافة إلى كل الوزارات المعنية سواء وزارة المالية أو وزارة التضامن ووزارة القوى العاملة وهيئة التأمين الاجتماعى وهيئة التأمين الصحى وتم عمل دراسة حالة للنقابات، كل نقابة على حدة حيث تخضع النقابات التمثيلية والسينمائية والموسيقيين للائحة ونقابة التشكيليين لها لائحة خاصة بها.

 الاشتراك لا يكفى

وأشارت إلى أنه بناءً على توجيه الرئيس تم رفع معاش نقابة التشكيليين من 75 جنيهًا ليصبح 900 جنيه، وهذا معاش تكميلى من النقابة وليس الأساسى.. ولكن كيف يحدث ذلك وصندوق النقابة فارغ؟، أجرينا دراسة إكتوارية ومنها وجدنا أن هناك 20 ألف فنان تشكيلى وأنه حتى يحصل الفنان على معاش قدره 900 جنيه لا بد أن لدى الصندوق 100 مليون جنيه، فكان من غير المعقول أن تضع الدولة المبلغ للصندوق الآن، وحتى إذا وفرت اليوم، فماذا نفعل فيما بعد؟ فكان هناك التفكير فى الاعتماد على مواردنا وضمان دخل مستمر بالصندوق، وبدأنا بدراسة الموارد المالية للبحث عن أى مكان نحصل منه على الأموال؛ فوجدنا أن قيمة اشتراك الفنان فى النقابة 150 جنيهًا سنويًا، وهو لا يفى بالمعاشات ولا تستطيع النقابة تحميل أعضائها أى زيادات خصوصا أن النقابة نظام اجتماعى مدنى تكافلى عليها مساعدة أعضائها والعمل على حل مشكلاتهم.

 البحث عن حلول

وأوضحت، أنه تم تشكيل لجان للدراسة كل 15 يومًا اعتبارًا من 15 ديسمبر الماضى وحتى 17 يونيو حتى وصلنا لصيغة تم إرسالها إلى إدارة التشريع بوزارة العدل التى قامت بصياغتها كما تمت الموافقة عليها فى مجلس الوزراء فى 1/9/2021 ثم أحيل إلى مجلس النواب ليصل إلى لجنة الثقافة فى الثانى من أكتوبر الجارى، ومبادرة رئاسية لا تقتصر على معاش الفنانين التشكيليين فقط بل مظلة حماية اجتماعية لكل الفنانين الإبداعيين.

 تعزيز الموارد

وعن كيفية تعزيز موارد النقابة المالية، قالت «القبانى»: إنه تم رفع قيمة الطابع على شهادات التخرج من 25 قرشًا إلى 25 جنيهًا لكل شهادات التخرج فى جميع كليات الفنون، وكذلك رسم دخول امتحان القدرات لكليات الفنون لطلبة الثانوية العامة بواقع 25 جنيهًا، بالإضافة إلى25 جنيهًا لتسجيل أى علامة تجارية وهناك الملايين من العلامات التجارية، كما أن هناك ضبطية قضائية لمن يمارس المهنة دون حصول على تصريح من النقابة وتغريمه ماليًا، وكذلك هناك رسوم على المعارض الفنية، وكل هذا سوف يوفر دخلًا جيدًا ولا يمثل فى الوقت نفسه عبئًا على الأعضاء ويوفر دخلا للفنان التشكيلى يليق بوضعه.

وأشادت بتوجيهات رئيس الجمهورية الذى شجع الكثيرين على الالتحاق بالنقابة، فمنذ صدور التوجيهات زاد إقبال الفنانين على التسجيل بالنقابة فهناك نحو 2500 فنان تشكيلى تم تسجيلهم حديثا بعد القرار كما أن هناك بعض الفنانين تخطوا الـ45 عامًا ويريدون التسجيل بالنقابة، ويتم حاليًا تحديث بيانات لكل الفنانين ورقمنة النظام بالكامل لسهولة الوصول إلى البيانات ومتابعتها.

فى السياق قال مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، إن معاش النقابة لا يتعدى 600 جنيه للعضو وهذا مبلغ ضئيل جدًا، وهناك 9 آلاف عضو بالنقابة، ونتمنى أن يكون لدينا فى الفترة المقبلة مع التعديلات موارد أكثر لزيادة المعاشات وتحسين أوضاعهم. 

كما أكد فودة أن التأمين الصحى الاجتماعى أهم شيء فى المنظومة حتى يستطيع الفنان الإبداع، ولا يكون لديه قلق من أى ظروف مرضية أو حادث. ولا توجد لدينا أى مشاكل فى النقابة إلا قلة الأعمال، وتعاوننا مع الشركة المتحدة سوف يوفر عملًا للعديد من الفنانين، ونتمنى أن يعمل الفنان دون ضغط حتى يستطيع الإبداع.