الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تعتبر الفرنسية «سونيا ريكيال» ملهمتها: هبة عبدالحليم: لا تعارض بين الكتابة وتصميم الأزياء

اسمعهن..

«روزاليوسف» تقدم مساحة حرة للتعرف على الموهوبات فى المجالات المختلفة.. نلقى الضوء على الأفكار.. التحديات.. الطموح.. نقدمهن للوسط الثقافى والفني.. من هنا تبدأ الرحلة فاسمعهن.. 



تحاول هبة عبدالحليم ضبط إيقاع يومها واتباع نظام صارم، خصوصًا أن حلمها لا يقتصر على مجال واحد، بل مجالين كلاهما صعب ويحتاج للتركيز والمجهود: الكتابة وتصميم الأزياء، لكنها بنظام دقيق لوقتها استطاعت أن تجعل كلاً منهما يجاور الآخر فى طرق متوازية.. الآن نشرت كتابها الأول وبدأت أولى خطوات تأسيس براند الأزياء الخاص بها «تفاصيل».. ربما يبدو الأمر بهذه البساطة، لكنه احتاج لمجهود كبير فى كواليسه.

تخرجت هبة فى كلية الإعلام جامعة القاهرة 2016 قسم الإذاعة والتليفزيون، ومنذ العام الأول لها فى الكلية بدأت العمل فى عدد من المواقع الصحفية، كما تدربت فى إذاعة القاهرة الكبرى وكتبت برنامجًا للأطفال، انقطعت عن الصحافة فترة واتجهت للتدريس، لكنها لم تنقطع عن الكتابة، حيث نشرت كتابها الأول «كل الفصول خريف» كما انتهت من رواية فى طريقها للنشر.

حتى الآن يبدو الأمر طبيعيًا، لكنها قررت فجأة دراسة تصميم الأزياء، ليس بديلاً عن الكتابة أو تحويلاً لمسار حياتها، بل لتضيف إلى اهتماماتها بُعدًا آخر، ولحياتها معانى متعددة، هكذا تفهم هبة معنى الحياة «أن يكون للإنسان اهتمامات مختلفة»، لذلك فساعات يومها موزعة بين القراءة والكتابة والعمل فى تصميم وتفصيل الأزياء، فما الحكاية وراء كل ذلك؟ تقول هبة:

أنا أحببت دراستى للإعلام، لذلك وجدت أنه من الأفضل ربط تلك الدراسة بكل شىء أقوم بعمله، ومنذ وقت طويل وأنا أحب الأزياء وتلفت انتباهى التصميمات المختلفة، لذلك قررت دراستها وفى نفس الوقت تخدمنى دراستى للإعلام فى الوصول لهدفى، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى وغيرها من الوسائط، كما أننى أحب الكتابة فهى جزء مهم فى حياتى، لذلك استطعت أن أكتب عن تصميماتى بشكل يعبر عنى.. بجانب كتاباتى اليومية.

>لكن سواء الكتابة أو تصميم الأزياء كل منهما يحتاج لوقت وعمل شاق.. كيف تجمعين بينهما؟

- قرأت كثيرًا عن حياة «سونيا ريكيال» وهى مصممة أزياء وكاتبة فرنسية، ومنذ عرفتها وأنا أعتبرها ملهمتى، حتى إننى سميت أول كوليكشن لى باسمها، ولا أجد أى تعارض بين المجالين على الإطلاق، الأمر ببساطة أننى أحب الكتابة وتصميم الأزياء.

الألوان وتنسيق الملابس أمر ممتع بالنسبة لى، وكذلك الكتابة، كلاهما تكوين وخلق شىء ما وتطبيق شىء فى خيالك ليصبح واقعيًا، لذلك قررت الاستمرار فى الكتابة بجانب تعلم تصميم الأزياء لأعمل بشكل احترافى.

>ماذا عن تجربتك فى تعلم تصميم الأزياء؟

- لم يكن الأمر سهلاً، خصوصًا أننى لست من سكان القاهرة، حيث تتوافر كورسات تعليم الفاشون بشكل أكبر، أنا من البحيرة، لكننى قررت أن أبدأ خطوة خطوة، ذهبت لأتيليه يقدم كورسات فى أساسيات الخياطة، وبعدها وجدت إعلانًا عن كورس كامل عن تصميم الأزياء، وبعد الانتهاء من الجزء الأول فيه كنت قد انتهيت من الكولكشن الأول الخاص بى.. لكن الأهم فى كل ذلك هو التعلم الذاتى وشغلى مع نفسى حيث أحاول تطوير عملى بأكثر من طريقة.

>وهل ذهبت لتعلم الكتابة أيضًا أم أن الأمر مجرد هواية؟

- أتعلم الكتابة من القراءة بشكل مستمر لأتعلم كيف تغزل الكلمات، فأنا أقرأ كل يوم ساعتين على الأقل، كما أننى أكتب بشكل منتظم منذ عامى الأول فى الكلية، وأظن أننى مع الاستمرار فى القراءة والكتابة معًا استطعت تطوير أسلوبى ولغتى، فضلاً عن عملى فى الصحافة ما ساهم فى تطويرى بشكل كبير، ومؤخرًا انتهيت من رواية فى طريقها للنشر، أحاول من خلالها إلقاء الضوء على حياة الفرد خلال فترة حرب الاستنزاف، وكيف تؤثر الهزائم الكبرى على الحيوات المختلفة للأفراد من خلال حكايات مختلفة تعرض الأمر من عدة زوايا.

>وما الذى تريدين تحقيقه سواء فى تصميم الأزياء أو الكتابة؟

- الآن أنا أقوم بتسويق تصميماتى من خلال جروب على فيس بوك، وأسعى فى المستقبل لتأسيس شركتى الخاصة المعنية بتنظيم ورش تصميم الأزياء والكتابة لأن كليهما لا ينفصلان بالنسبة لى، أريد الجمع بينهما مثل «سونيا ريكيال».. كما أتمنى أن يتحول ويصبح للبراند الخاص بى «تفاصيل» فروع مختلفة.

على مستوى الكتابة أتمنى التطور بشكل أكبر وأن تتحول رواياتى فى المستقبل لأفلام أستطيع من خلالها التعبير عن طبقات مختلفة.

>حدثينى عن التحديات التى واجهتك خلال تجربتك؟

- أظن التحدى الأكبر هو أننى بعيدة عن العاصمة، خصوصًا فى تصميم الأزياء، هنا يصبح التعرض لأذواق مختلفة أمرًا صعبًا، أظن أن ذلك يحد من خيالى إلى حد كبير، لكننى أحاول التغلب على ذلك بالتواصل مع شريحة أكبر عبر السوشيال ميديا والتعرض لأذواق مختلفة، وأيضًا فى الكتابة كان التواصل مع دور النشر فى البداية أمرًا صعبًا.

>الكتابة وتصميم الأزياء مساران مختلفان تمامًا.. فكيف تستطيعين التوفيق بينهما؟

- الحياة كما أفهمها أن يكون لدى أكثر من مهارة، لكن دون تقاطع بينها، جميعها تمشى فى خطوط متوازية، أحاول فعل ذلك بتقسيم يومى ووقتى بشكل يسمح لكل شىء أن يأخذ وقته، الأمر يبدو صعبًا، لكنه أكثر بساطة من ذلك، وأظن أن أى نظام فى حياتى يرجع للقراءة، فإنها تلهمنى وتشحن طاقتى وتفتح لى الكثير من الآفاق فى عقلى. 