الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى اليوم العالمى للفتاة ستات مصر.. فى مناصب القيادة

ونحن نحتفل بالذكرَى العاشرة لليوم العالمى للفتاة تقف القيادة السياسية بثبات وفخر على التزامها بحماية وتعزيز حقوق الفتيات المصريات بمختلف أعمارهن سواء فى داخل مصر أو خارجها من خلال اتباع نهج حكومى متكامل لتعزيز المساواة بين الجنسين ووضع استراتيچية وطنية من أولوياتها تعزيز تكافؤ الفرص للجميع ومكافحة التمييز بين الجنسين فى التعليم والصحة وغيرهما ومنع العنف بكل أنواعه والتنوع فى القيادة والعمليات الديمقراطية وتمكين الفتيات فى جميع جوانب الحياة.



وفى أجواء احتفالية رائعة ومبهجة شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، المنتدى السنوى «قمة الفتيات»، فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للفتاة، الذى تنظمه وزارة التضامن الاجتماعى، بالشراكة مع السفارة الكندية وهيئة بلان إنترناشيونال إيچيبت.

وأُقيم المنتدَى هذا العام تحت عنوان «التثقيف الرقمى لتعزيز معرفة الفتيات»، بحضور الدكتورة سحر السنباطى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، والسفير الكندى لويس ديوماس، ومحمد كمال مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيچيبت، والمايسترو سليم سحاب قائد أوركسترا كورال مصر، وأعضاء من مجلسَىْ النواب والشيوخ، والدكتورة إقبال السمالوطى رئيس جمعية حواء المستقبل والأمين العام للشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار، ولفيف من المشاركين فى مبادرة «فتيات فى أدوار قيادية» من ممثلى الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى، والقطاع الخاص ووسائل الإعلام، والفتيات المشاركات فى مبادرة «فتيات فى أدوار قيادية».

وتمحورت فعاليات الاحتفال حول أهمية التثقيف الرقمى لتعزيز معرفة الفتيات وتزويدهن بالمهارات لتحديد المعلومات الصحيحة من الزائفة، وحماية أنفسهن من التنمُّر الإلكترونى، واستخدام الإنترنت الآمن، والمشاركة بثقة فى المساحات عبر الإنترنت.

وكان من أبرز فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للفتاة لهذا العام، تقليد 30 فتاة مصرية منصبًا قياديًا بالمحاكاة، ومنها وزيرات التضامن الاجتماعى والعدل والخارجية، والتعاون الدولى، والتخطيط، والبيئة، والسياحة، ورئيس المجلس القومى للمرأة، والأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، وبنك ناصر الاجتماعى، وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، والأمانة العامة للصحة النفسية، وجمعية الهلال الأحمر، وقناة تن ومجلة علاء الدين؛ مما يعكس جدية والتزام الشركاء بتدعيم حق الفتيات والشابات فى المساواة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن مصر تعيش فى عصر كفالة حقوق الإنسان، ونصرة النساء، وتمكين الأولى بالرعاية، والاستثمار فى الأجيال القادمة.

وقد وجَّهت «القباج» الشكر للرئيس «عبدالفتاح السيسى» على تقديره للمرأة المصرية ومساندته لجميع القضايا التى تخص الفتاة والمرأة، وفى وضع بناء الإنسان على رأس أولويات الدولة.

وأضافت «القباج» إن مصر تُعد من أوائل الدول التى صدّقت على الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ومن ثم أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا لتعزيز وحماية حقوق الفتيات من جميع أشكال التمييز؛ خصوصًا الفتيات من الفئات الأولى بالرعاية فى الريف والمناطق العشوائية الأكثر فقرًا. مشيرة إلى أن التزام مصر بالاحتفال باليوم العالمى للفتاة يُعَد انعكاسًا لاهتمام الدولة بدعم حقوق الفتيات وإلقاء الضوء على تلك القضايا من خلال بناء رأى عام يعزز ويحترم حقوق الأطفال بشكل عام والفتيات بشكل خاص.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن اختيار موضوع الاحتفال باليوم العالمى للفتاة 2021 جاء استنادًا على تنامى استخدام المنصات الإلكترونية فى شتّى مناحى الحياة، ومع تزايُد نشر وتطبيق الاتجاه الوطنى للرقمنة؛ خصوصًا بعد انتشار وباء كورونا عام 2020، الأمْرُ الذى تطلب إيجاد حلول إلكترونية مبتكرة وتدابير آمنة لضمان وصول الفتيات للمنصات الإلكترونية وبناء قدراتهن ليصبحن قادرات على مواكبة هذا التطور السريع وتعزيز مشاركتهن بفاعلية وأساليب آمنة على منصات التواصل الاجتماعى.

وأكدت «القباج»، أن وزارة التضامن تبنت عددًا من السياسات لتمكين الفتيات سواء فى مشروطية الدعم النقدى التى تتطلب الرعاية الصحية والتعليمية ومنع تزويج القاصرات، وكذلك فى تكافؤ الفرص التعليمية ودعم التعليم المجتمعى، أو فى حماية الفتيات من جميع أشكال العنف مثل ختان الإناث والعنف البدنى والنفسى، واستقبال الفتيات ضحايا العنف فى مراكز استضافة للدعم والتأهيل، بالإضافة إلى تشجيع مؤسّسات المجتمع المدنى على تبنّى برامج تمكين الفتيات، والحرص على تعزيز الوعى المجتمعى.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، على أهمية تصنيف البيانات والإحصاءات فى جميع البرامج والسياسات، بالإضافة إلى ضرورة وجود آليات لتوصيل آراء وشكاوى كما أكدت الوزيرة على ضرورة أن يكون البالغون قدوة يحتذى بها القيادات الشابة، وطالبت الفتيات ليتحلين بالقوة والصمود فى وجه التحديات التى قد يلاقينها فى الحياة، وألا يبالغن فى الثقة بأنفسهن إلى حد يمنعهن عن الاستمرار فى التعلم على مدار حياتهن، وفى مراعاة التوازن فى السلوكيات والعلاقات بشكل يحقق التوازن الشخصى والأسرى والمجتمعى.

ومن جانبها قالت الدكتورة سحر السنباطى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة: إننا نرفع شعار نحو مستقبل أفضل للفتاة المصرية فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للفتاة، كما أن المجلس القومى للطفولة والأمومة قد اتخذ خطوات استباقية فى دعم الفتيات.

وأضافت السنباطى: إننا جميعًا نؤيد مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز ضد الفتاة، والتأكيد على حقها فى ممارسة جميع الحقوق. مؤكدة أن مصر تمتلك العديد من النماذج المشرفة من الفتيات الأمر الذى يدعونا للفخر بهن دائمًا.

فى حين قال السفير لويس دوما، سفير كندا فى القاهرة: إنه لمن دواعى سرورى الاحتفال بهذا اليوم؛ حيث إننا نثمّن قوة الفتاة والمرأة وتعزيز قيمة المساواة بين الجنسين، كما نثمّن استضافة وزيرة التضامن الاجتماعى لإحدى الفتيات للقيام بدور الوزير، وهى فرصة للاحتفاء بالمرأة. مشددًا على أن كل فتاة لها الحق فى التعليم والصحة وعدم الاستغلال وحق المساواة.. وبفضل الجهود المبذولة فقد اعتلت المرأة المناصب القيادية.

ومن جانبه قال محمد كمال، مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيچيبت: إن هيئة بلان إنترناشيونال إيچيبت تثمّن الشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى فى الاحتفال باليوم العالمى للفتاة لهذا العام. مثنيًا على الجهود الحثيثة التى تبذلها الدولة المصرية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وأكد «كمال»، أن هيئة بلان إنترناشيونال تولى عناية خاصة بأهمية تعزيز التثقيف الرقمى للفتيات؛ وذلك استنادًا إلى الواقع الجديد الذى يشهد تنامى استخدام المنصات الإلكترونية فى شتّى مناحى الحياة والاتجاه الدولى والوطنى للرقمنة، الأمْرُ الذى يتطلب ضمان الوصول الآمن لجميع الفئات؛ خصوصًا الفتيات للمنصات الإلكترونية ورفع وعيهن وبناء قدراتهن ليصبحن قادرات على مواكبة هذا التطور فى استخدام المنصات الإلكترونية وتعزيز مشاركتهن بفاعلية على هذه المنصات لتدعيم حقوقهن ومخاطبة القضايا المجتمعية التى تؤثر على حياتهن ومجتمعاتهن وإحداث تغيير إيجابى.