الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرئيس يدشن عددًا من المشروعات بقطاعى النقل والصحة: قطار التنمية يصل سيناء

استمرارًا لمجهودات الدولة التنموية، شهد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، الثلاثاء الماضى، افتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، فى قطاعَىْ الطرُق والصحة؛ لتصل شرايين التنمية الجديدة سيناء بباقى المحافظات، ففى «الجمهورية الجديدة» تُسابق الحكومة الزمنَ لتعيد إحياء المكان، وفقًا للاستراتيچية الشاملة 2030، تحت شعار «التنمية للجميع».



 

وقد تفَقّدَ الرئيسُ عددًا من المشروعات الجديدة، ففى قطاع الطرُق، تفَقّدَ مشروع «نفق الشهيد أحمد حمدى 2» من الجهة الشمالية، ومبنى التحكم، ومنه أعطى إشارة بدء التشغيل، وكذلك المرحلة الثانية من طريق «الإسماعيلية- العوجة»، إضافة لكوبرى جنيفة، وفى قطاع الصحة، افتتح مستشفى سانت كاترين المركزى عبر الفيديو كونفرانس، إضافة لمركز طب أسرة الرويسات، كما افتتح مركز طب أسرة التوفيق بمحافظة السويس.

ويُعد «نفق الشهيد أحمد حمدى 2»، النفق الخامس الذى يُفتتَح فى عهد الرئيس «السيسى»؛ ليربط بين شرق وغرب قناة السويس، ويُمثل قيمة مضافة بتخفيف الضغط على «نفق الشهيد أحمد حمدى 1»، فى ظل تنامى حركة التعمير والتنمية فى شبه جزيرة سيناء، اتساقًا مع سياسات دولة 30 يونيو، واستراتيچية التنمية الشاملة 2030.

 أسُس حقيقية للتنمية

وألقى الرئيس «عبدالفتاح السيسى» كلمة خلال تدشينه للمشروعات الجديدة، أكد خلالها على قوة الدولة فى تحقيق إنجازات غير مسبوقة. كاشفًا عن عدد من المشروعات التى سيتم تدشينها قريبًا. وفى مستهل كلمته، أشاد الرئيس «السيسى»، بقدرة قناة السويس على التعافى، وتحقيق أرقام إيجابية العام الجارى. موضحًا أن إيرادات قناة السويس ارتفعت فى 2021 إلى 11 %، بما يعادل 500 مليون دولار، مقارنة بإيرادات العام الماضى التى وصلت لنحو 6 % خلال جائحة كورونا.

وفيما يخص منظومة التأمين الصحى الشامل، قال الرئيس إن تجربة محافظة بورسعيد تُثبت أقدامها كل يوم، وتؤكد كفاءة النظام المعمول به. داعيًا المواطنين والمشاركين فى الأعمال بالـ6 محافظات المدرجة بالمرحلة الأولى؛ للتحرك السريع لإتمام الإجراءات الخاصة بالتوثيق والبيانات؛ للاستفادة بالمزايا التى تقدمها المنظومة.

وأضاف الرئيس: «فى البداية قلنا إن الدولة تنفذ المنظومة خلال 15 سنة، فقلنا نضغط ونخلص خلال 10 سنوات، وعندما تحدّثنا عن «حياة كريمة» اتكلمنا عن الخطط الخاصة بكل وزارة، وكنت عشمان أن تقل المدة عن 10 سنوات، خاصة أننا اختصرنا هذه الخطط فى «حياة كريمة» لـ3 سنوات، ولكن لاعتبارات معينة يصعب ده، ولكن على الأقل العَشر سنين يقلوا شوية؛ لأن العائد الصحى والإنسانى اللى هيعود للناس ضخم جدًا، وبالتالى كلما نضم أكبر عدد من المحافظات؛ هيكون له تأثير فى تحسين جودة الخدمة الصحية المقدَّمة للناس».

كما وجَّه الرئيس، حديثه للواء «إيهاب الفار» رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بسرعة إنجاز الخدمات المقدمة لمنطقة الرويسات، وأن تقدم جميع الخدمات للمناطق المستهدفة وما يجاورها، قائلًا: «لمّا تكونوا شغالين فى منطقة متسبوش المناطق إلى جنب منها، مش بس الطرُق، شوفوا الصرف الصحى ومياه الشرب وباقى الخدمات، دى القرية كلها 5 آلاف مواطن، وده موجّه لكل الشركات منسبش حاجة حتى لو خارج التخطيط.. بس إدّونى خبر».

وحول اهتمام الدولة بشبكة الطرُق، قال الرئيس إن الدول تولى اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف، سواء لسيناء أو باقى الجمهورية. مضيفًا: «كنا تحدثنا عن إن شبكة الطرُق القومية التى تم تنفيذها بلغت 7 آلاف كيلو، لكن إحنا تجاوزنا هذا الرقم بكثير، وأرجو إعلان الرقم بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة المجتمعات». مؤكدًا أن ما يحدث فى سيناء سيكون له تأثير إيجابى كبير جدًا، بالربط بين شرق القناة وغربها، من خلال مخطط كامل لشبكة الطرُق، التى تبلغ نحو 3500 كيلو متر، من أجل التنمية العمرانية والسياحية والزراعية.

مضيفًا: «شوفوا حجم المَحاور إلى اتعملت من الدلتا والقاهرة إلى سيناء وربطت بشكل قوى وعميق بين شرق وغرب القناة.. يمكن الناس تتصور إننا مبالغين فى الطرُق والكبارى، ولكن لازم يكون فيه حرية لحركة البضايع والناس والأشغال وكل شىء سهل على امتداد الرقعة المعمورة فى مصر.. بنهاية العام الجارى هنفتتح طرُق جديدة فى مناطق الفرافرة وتوشكى وشرق العوينات، تبلغ نحو 1070 كيلو متر».

متابعًا: إن الدولة تهدف إلى وضع أسُس حقيقية للتنمية على امتداد أرض مصر. مشددًا على أن حجم العمل الذى تم إنجازه ضخم وغير مسبوق، وما يتبقى ليس بكثير، وبذلك نكون قد نفّذنا شبكة طرُق قد تصل لـ12 ألف كيلو. مضيفًا: إن «نفق الشهيد أحمد حمدى 2»، نفذته شركتان مصريتان، وهذا يجعلنا على استعداد لعمل أنفاق بالدول الأخرى، بعدما اكتسبت الشركات المصرية خبرات واسعة لتنفيذ أى عمل هندسى على أعلى مستوى.

وكشف الرئيس «السيسى»، عن افتتاح محطة بحر البقر خلال الأيام المقبلة، قائلًا: «خلال أيام هنفتتح محطة بحر البقر اللى هتدخل 5.6 مليون متر مياه يوميًا، معالجة ثلاثية متطورة، وهذا بدوره سيضيف مساحات كبيرة من الزراعة تصل إلى نصف مليون فدان، مؤهلة بنظم زراعية متطورة ومستقرة، ولهذا أهمية كبيرة لما سيتبعه من تواجُد سكانى وتوفير فرص عمل. منوهًا على أهمية تأمين تلك المشروعات والشركات العاملة بها بشكل قوى؛ لحمايتها -من أهل الشر.

 شرايين جديدة لربط سيناء بالمحافظات

وأكد الفريق «أسامة ربيع»، رئيس هيئة قناة السويس، أن تنمية سيناء تحظى بأولوية قصوَى ودعم غير مسبوق على مختلف الأصعدة. مضيفًا إن افتتاح «نفق الشهيد أحمد حمدى 2» يأتى ضمن رؤية الرئيس «عبدالفتاح السيسى» الطموحة لتنمية سيناء.

وقال «ربيع»، فى كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية لتنمية سيناء: إننا نحتفل بافتتاح «نفق الشهيد أحمد حمدى 2» بمدينة السويس، الذى يُعد هدية الرئيس الغالية لأبناء سيناء بمناسبة احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر. مشيرًا إلى أن افتتاح النفق يعزز منظومة ربط سيناء بباقى المحافظات، ضمْن 20 نقطة عبور مختلفة تربط بين ضفتَىْ القناة، مقسَّمة إلى 3 قطاعات رئيسية، 7 نقاط عبور قناة السويس بمنطقة بورسعيد، والقطاع الأوسط فى نطاق محافظة الإسماعيلية يضم 10 نقاط عبور، والقطاع الجنوبى الواقع فى نطاق محافظة السويس يضم 3 نقاط عبور.

وأكد «ربيع»، أن الأنفاق تظل هى الخيار الأول للمواطن والمستثمر فى رحلة العبور بين ضفتَىْ القناة. مشيرًا إلى أن إحصائية مَحاور العبور من مطلع يناير الماضى إلى أغسطس، تفيد بمرور ما يزيد على خمسة ملايين مَركبة فى الأنفاق، فى حين مَرّ على الكبارى العائمة والمَعديات ما يزيد على مليون مَركبة، وبذلك فإن معدلات عبور المَركبات عبر سلسلة الأنفاق وصلت إلى أربعة أضعاف معدلات عبور باقى المَحاور. كاشفًا أن إيرادات القناة بلغت 4 مليارات دولار فى 2021.

 وأوضح أن هذه المنظومة من الأنفاق العملاقة تقوم بدور فاعل فى زيادة معدلات الصادرات، من موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس سواء فى بورسعيد أو السويس. مضيفًا إن الهيئة تقوم بإدارة وصيانة وتشغيل منظومة مَحاور العبور بأكملها على مدار الساعة، من خلال أحدث أنظمة التشغيل الإلكترونية مع الاستعانة بأحدث وسائل الفحص المستخدمة فى فحص المَركبات والأفراد بالتعاون مع القوات المسلحة والشرطة.

 تدشين التأمين الصحى الشامل بسيناء والسويس

ومن جانبها، أعلنت الدكتورة «هالة زايد»، وزيرة الصحة والسكان، تدشين عدد من المشروعات بالقطاع الصحى فى محافظتَىْ جنوب سيناء والسويس. مؤكدة على هيكلة جميع الوحدات الصحية. 

وأضافت وزيرة الصحة، إن هناك المزيد من الخدمات الإلكترونية التى تم ضمّها، سواء كان التطبيب عن بُعد، أو الاستشارات الطبية عن بُعد، وربط الدوائر الصحية بالشبكة الموحدة الوطنية، التى أمَر الرئيس «عبدالفتاح السيسى» تعميمها فى الدولة.

مؤكدة على أن الصحة تعتبر من حقوق الإنسان، وهذا ما يذكره الرئيس دائمًا، «بأن الحق فى خدمة صحية جيدة واحد من حقوق الإنسان».