الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أول مهرجان من نوعه فى مصر والعالم العربى: إيزيس لمسرح المرأة.. حلم يقترب

فى الوقت الذى يقوم أغلب المهرجانات فى التوقف بسبب الموجة الرابعة من فيروس كورونا؛ تستعد الساحة الثقافية المصرية لاستقبال أولى دَورات مهرجان «إيزيس» المسرحى الدولى..



الذى يُعتبر أول مهرجان مسرحى مخصصًا للمرأة، ليس فى مصر فقط بل فى الوطن العربى.. فهناك عدد كبير من المهرجانات التى تهتم بسينما المرأة ولم يوجد حتى الآن مهرجان عن مسرح المرأة رغم أنه الأكثر اهتمامًا بقضاياها. لذا قررت إدارة هذا المهرجان إقامة الدورة الأولى له هذا العام ليكون افتتاحها يوم الأربعاء المقبل الموافق 15 سبتمبر وتستمر فعالياتها فى القاهرة حتى يوم 21 من الشهر نفسه.

يقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة وبالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والسياحة والمراكز الثقافية الأجنبية البريطانى والروسى وجوتة والتحرير لاونج، والسفارة الهولندية، وإيفنت هاوس، وتجمع تماسى للفنون الأدائية واستوديو عماد الدين وجمعية النهضة العلمية والثقافية الجيزويت وجمعية يهمنى الإنسان.

وقد وقع الاختيار على اسم «إيزيس» تيمنًا بإلهة القمر لدى المصريين القدماء، والتى تعتبر رمزًا من رموز المثابرة لدى المرأة المصرية. بينما اختار القائمون على المهرجان عدم إقامة مسابقات وجوائز والاكتفاء بعرض المسرحيات على الأقل بالدورة الحالية التأسيسية للمهرجان.

وقد أكدت الفنانة «عبير لطفى» رئيس المهرجان بأنه قد وقع الاختيار على الكاتبة الكبيرة الراحلة «فتحية العسال» ليتم إهداء الدورة باسمها على أن تكون النجمة «سوسن بدر» هى الرئيسة الشرفية للمهرجان. وسيقام الافتتاح بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا.. بينما يمكن للجماهير مشاهدة العروض بمسرح الهناجر والفلكى وروابط.

ويكرّم المهرجان عددًا من الشخصيات النسائية التى أثرت الحركة المسرحية فى مصر والوطن العربى. ومنهن اسم الفنانة الكبيرة الراحلة «شويكار» باعتبارها من أهم النجمات اللاتى حققن نجاحًا كبيرًا على خشبة المسرح، والمخرجة والممثلة اللبنانية الكبيرة «نضال الأشقر» مؤسسة مسرح المدينة و«د. هدى وصفى» المؤسسة والرئيسة الأسبق لمركز الهناجر للفنون، والمخرجة «عفت يحيى» مؤسسة فرقة القافلة للمسرح المستقل، وأستاذة الإلقاء والممثلة القديرة «د.نجاة على»، واسم الملحنة والمخرجة الراحلة «إيمان صلاح الدين» والبريطانية «چوليا فارلى».

يشارك بالمهرجان 17 عرضًا، تهتم فى مضمونها بقضايا المرأة من مختلف دول العالم ومنها تونس والبرازيل واليابان وهولندا والأردن وروسيا ورومانيا، بينما يشارك من مصر وحدها 8 عروض، وهى: (هاملتهن، مفتاح شهرة، هنا القاهرة، بهية، المشوار الأخير، وكارمن). بالإضافة إلى عرضين نتاج حاضنة «نهاد صليحة» التى نظمها المهرجان بالتعاون مع التحرير لاونج التابع لمعهد جوته الألمانى وهما (المطبخ وامرأة وحيدة).

أمّا العروض الأجنبية فهى (آخر مرّة) و(ربع وقت) من تونس، (ملكة) من سوريا، (قفص الطيور) من الأردن، (فريدا) من رومانيا، (ليدى إم) من هولندا، (كانداتا) من اليابان، (ممر) من ألمانيا والبرازيل، و(طريق) من روسيا.

بينما ينظم المهرجان بالتعاون مع مجموعة «أنا الحكاية» ورشة تدريب للكتابة الإبداعية من منظور نسوى، تعقد فى الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر.. وأيضًا تم الإعلان عن ورشة تمثيل مكثفة تقدمها الفنانة «معتزة عبدالصبور» خلال فعاليات الدورة. 

وقد صرّحت «رشا عبدالمنعم»، مدير المهرجان، لـ«روزاليوسف» بأن فكرة إقامة مهرجان خاص بمسرح المرأة كانت تراود رئيسته الفنانة «عبير لطفى» لعدة سنوات، ثم بدأوا فى العمل عليها منذ عامين، وكان من المقرّر انطلاق الدورة الأولى له فى مارس 2020، ولكن بعد ظهور جائحة الكورونا أصبح هناك أكثر من تأجيل، ولكنهم لا يزالون يعملون على ظهور الدورة بشكل مُشَرّف وتمثيل دولى قوى.

وأضافت «رشا» إن فكرة المهرجان قد قوبلت بالترحاب من الجميع؛ خصوصًا أنه الأول من نوعه فى الوطن العربى، فلا يوجد أى مهرجان دولى لدعم مسرح المرأة.. وقد تم تكوين مجلس الأمناء للمهرجان والذى يتكوّن من  النجمة «سوسن بدر» رئيس شرف الدورة التأسيسية، الممثلة والمخرجة «عبير لطفى» رئيس المهرجان ومديرتَىْ المهرجان الكاتبة «رشا عبدالمنعم» والمخرجة والكاتبة «عبير على»، بالإضافة إلى الأعضاء، وهم: النجم «فتحى عبدالوهاب» والسفيرة «مشيرة خطاب» والمخرج «خيرى بشارة» والإعلامية «مشيرة موسى» والناقدة «عبلة الروينى» والمخرج «سعيد قابيل» والمخرجة «نورا أمين» المستشار التأسيسى والناقد «رامى عبد الرازق» المستشار الفنى.

وعن الأضرار التى تعرّض لها المهرجان بسبب فيروس الكورونا والحلول البديلة له قالت: «تعرّضنا للكثير من المشاكل مثل أى مهرجان دولى، فهناك العديد من الاعتذارات من جانب الضيوف الأجانب وعدد من العروض الجيدة التى تم استبعادها لعدم إمكانية سفر فرقها وغيرها من الأمور الواردة، ولكن فى كل الأحوال نحن مهتمون بظهور المهرجان للنور، حتى لو اضطررنا لإجراء تغيرات ما، ولكن حتى الآن الأمور مستقرة لإقامته على أكمل وجه والضيوف الأجانب قاموا بتأكيد الحجوزات ومواعيد السفر والوصول. فنحن سنظل نواجه الظروف حتى تتم الدورة بشكل جيد».

وقامت «رشا» بنفى إمكانية إقامة المهرجان أون لاين لأنهم ليسوا مُجَهزين بإمكانية توفير العروض وعرضها على الجمهور. مؤكدة أن ورش المهرجان وفعالياته قد بدأت بالفعل وستتم إقامة جميع العروض وفقًا للإجراءات الاحترازية المشددة حفاظًا على سلامة الحضور.