الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

التجربة المصرية فى التعامُل مع مخططات الربيع العربى نجحت إلى الدرجة التى أعادت مكانة مصر كحصن للوطن العربى بأكمله، ومنحت الدول العربية الأمل فى النهوض والركوض نحو المستقبل بثقة وعزيمة.. خلال أعمال مؤتمر بغداد للتعاون المشترك، بعث الرئيس «عبدالفتاح السيسى» بعدة رسائل مهمة تدل على عمق العلاقات «المصرية- العراقية» وحرص مصر الدائم على سلامة العراق أرضًا وشعبًا.. السطور التالية بها بعض الرسائل التى جاءت فى خطاب الرئيس «عبدالفتاح السيسى»:  



1

مصر تقف سَندًا ودعمًا لجهود الحكومة العراقية نحو تقوية الدولة الوطنية ومؤسّساتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها فى صون أمن واستقرار العراق.

2

 ترفض مصر جميع التدخلات الخارجية فى شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه.

3

 وتدعو مختلف القوَى لاحترام سيادة هذا البلد العريق وخيارات شعبه، فللجميع مصلحة فى أن يقوم العراق بالدور المنوط به عربيًّا وإقليميًّا.

4

وإننى أرَى لدَى الأشقاء فى العراق ذات العزيمة التى تشجعنا على التكاتف معهم تحقيقًا للأهداف السامية والتطلعات الإنسانية.

5

يأتى اجتماعنا لتجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة فى العلاقات الدولية، والتى لا خلاف عليها، وهى حُسن الجوار، وعدم الاعتداء، والاحترام المتبادل لسيادة الدول، والامتناع غير المشروط عن التدخل فى شئونها الداخلية، والتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوّة العسكرية أو المادية، فضلاً عن عدم توفير ملاذات آمنة أو أى شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى.

6

 جاءت آلية التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن لتترجم الإرادة السياسية للدول الثلاث إلى واقع ملموس من حيث تعزيز مفهوم العمل العربى المشترك، وتعظيم التشابك بين مصالح شعوبنا.

7

أود أن أوجّه رسالة للشعب العراقى الشقيق، فأقول إن الشعب الذى يملك هذه الحضارة وهذا التاريخ المشرِّف يملك بلا شك مستقبلاً واعدًا.

8

 وأؤكد أن لكم فى مصر إخوة حريصين على نهضتكم، مرحبين بنقل تجربتهم وخبراتهم فى مجالات مختلفة إيمانًا بوحدة المصير والهدف.

9

 وأجدّد التأكيد فى هذه المناسبة على اعتزامنا المُضى قدُمًا بكل دأب نحو تنفيذ المشروعات المشتركة التى تتم دراستها فى إطار الآلية بما يحقق التنمية المأمولة لدولنا.