الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

رئيس اللجنة البارالمبية قبل رحلة «رد الاعتبار» بـ«طوكيو» نحن الأسوياء بالإنجازات.. وبـ 31 مليون جنيه فقط نعدكم بالميداليات

البسمة الحقيقية لمصر والأمل المنتظر لشعبها، والفخر والإرادة الشامخة التى تتمثل فى البعثة المصرية البارالمبية، المشاركة فى دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو، والمنتظر أن تنتشر بقوة فى بلاد السومو، لتعلن عن قدوم أبناء الفراعنة من جديد، لمحو ذكرى البعثة الأوليمبية التى رفعت شعار «الكم لا الكيف»، عندما شاركت بأكبر عدد لاعبين مكون من 49 لاعبًا ولاعبة، وتم صرف أضخم ميزانية فى تاريخ المشاركات الأوليمبية قدرت بـ 281 مليون جنيه، والمحصلة النهائية 6 ميداليات، محتلة المركز رقم 53 من أصل 206 دول مشاركة، والثانى عربيًا.



 

لتغزو البعثة البارالمبية المصرية، برئاسة دكتور حياة خطاب رئيسة اللجنة البارالمبية، من جديد الأراضى اليابانية، بحثًا عن المجد ونهمًا فى البطولات، بعد توفير المناخ المناسب من قبل اللجنة البارالمبية، وتذليل كل العقبات من جانب وزارة الشباب والرياضة، لتحقيق إنجاز يليق بالبعثة المكونة من 49 لاعبًا ولاعبة، تتنافس على 8 ألعاب مختلفة، وهى «رفع الأثقال، السباحة، تنس الطاولة، ألعاب القوى،الريشة الطائرة، كرة الطائرة جلوس، البارا تايكوندو، كرة الهدف سيدات».

قامت «روزاليوسف»، كالمعتاد بالدور البارز والكبير فى عرض وشرح تفاصيل رحلة أبطال مصر للبارالمبياد، وتقديم الدعم الإعلامى لهم وحثهم على تحقيق الميداليات، حيث قامت بمحاورة المرأة الحديدية دكتور حياة خطاب رئيسة اللجنة البارالمبية، لمعرفة كيف كان الاستعداد قبل خوض المنافسات، وما هو المنتظر والمتوقع من تحقيق ميداليات فى رحلة طوكيو.

فى البداية، ما هى طموحات البعثة المصرية البارالمبية فى طوكيو ؟

- طموحات البعثة المصرية البارالمبية فى دورة طوكيو، ذات خطة منهجية مدروسة تم وضع ثمارها بعد الدورة البارالمبية الماضية، والتى أقيمت فى ريو دى جانيرو، ليتم حصدها فى النسخة القادمة، حيث تتلخص فى التمثيل المشرف أولًا، ثم الحصول على أكبر قدر ممكن من الميداليات، ليتماشى مع المجهودات المبذولة من قبل أفراد البعثة، وكل هذا لإسعاد الشعب المصرى.

هل تم مد يد العون من قبل وزارة الشباب والرياضة لأفراد البعثة المصرية، قبل السفر لطوكيو؟

- طبعًا، تم الدعم من قبل وزارة الشباب والرياضة بمجهودات الدكتور أشرف صبحى، على أعلى مستوى وبطريقة أفضل من اللجنة السابقة والتى كان يترأسها المهندس خالد عبدالعزيز، كون الدكتور أشرف صبحى، وضع الخطة بطريقة علمية أكثر، بوضعه محطات إعداد لكل لعبة وتم تقديمها من كل مجلس إداراة، مع وضعه موازنة مالية تم الحصول عليها.

ما هى الصعوبات التى واجهت البعثة المصرية البارالمبية، من لاعبين ومدربين، وكيف تم تذليل العقبات من قبل اللجنة؟

- فى البداية، أحب أشكر هؤلاء الأبطال كونهم يبذلون مجهودًا أكثر من الأسوياء، وما يتم تحقيقه وما بذلوه من تعب ومجهود يفوق الأسوياء، فعلًا هؤلاء فخر لمصر، ونحن بدورنا نقوم بتذليل العقبات وتوفير المناخ المناسب لهم، لكى يحققوا المرجو منهم، ونطلب الدعم والدعاء لهم.

 كم بلغ حجم النفقات على البعثة المصرية البارالمبية، فى مرحلة التحضير لدورة طوكيو؟

- ما تم صرفه حتى الآن تقريبًا 31 مليون جنيه، من قبل وزارة الشباب والرياضة، وهذا يعد أكبر مبلغ تم صرفه على مستوى البعثات البارالمبية، المشاركة فى الدورات.

ما هى معايير اختيار اللاعبين، لخوض منافسات البارالمبية؟

- نحن نملك 4400 لاعب ولاعبة بارالمبى فى ربوع مصر، وتسير المنظومة وفقًا لهذا التسلسل، الأندية تقوم بتدريب مجموعة اللاعبين فى مختلف الألعاب، ثم تقام بطولة الجمهورية، يصعد منها الأبطال ووفقًا لنظرة المدير ال  فنى، يتم ضم مجموعة اللاعبين للمنتخب القومى، وتلك المعايير تتم بالتنسيق مع الجهاز الفنى للعبة، وعامل التصنيف، له دور أيضًا لتحديد مدى الإعاقة من الجانب الجسدى، وليس العقلى.

ما هى الألعاب التى يعقد عليها آمال عريضة فى طوكيو ؟

- سوف نسعى لتحقيق رقم جيد يشرف مصر، وأبرز الألعاب التى سوف تحصل على ميداليات، رفع الأثقال، وتنس الطاولة والمشارك بـ 6 لاعبين، التايكوندو أيضًا، الكرة الطائرة، السباحة، والتى تشارك بـ 4 لاعبين

ما هى أكثر الدول تقدمًا فى دورة الألعاب البارالمبية؟

- نيجيريا، تعد هى الأقوى على المستوى العالمى، ثم تأتى مصر، وتعد أفضل مشاركة لمصر كانت فى دورة الألعاب البارالمبية بأتلانتا عام 1996، وحققت 30 ميدالية، 8 ذهب، 11 ميدالية فضية، 11 ميدالية برونزية، والثانية كانت بأثينا عام 2004، عندما نجحنا فى تحقيق 23 ميدالية، وكانت المشاركة الأخيرة فى ريو دى جانيرو، حصدنا 12 ميدالية.

هل تضعون فى عين الاعتبار تعويض إخفاقات البعثة المصرية فى أوليمبياد طوكيو؟

- نأمل فى هذا، نحن نعمل بجدية رغم المعوقات التى نقابلها مثل عدم توفير أجهزة وأطراف صناعية مناسبة، لقلة الميزانية المحددة لشراء هذه المعدات والأجهزة، نحن نقوم بالشراء وفقًا للميزانية المحددة لنا، رغم عدم تقصير وزارة الشباب والرياضة، وتقديم المساعدة فى حدود المعقول.

 هل الاهتمام والصرف واحد من قبل وزارة الشباب الرياضة ؟

- طبعًا، لا يوجد تفرقة أو تمييز بين اللاعب الأوليمبى والبارالمبى، حتى فى المكافآت التحفيزية قبل السفر للدورة كانت واحدة، وما حصل عليه البطل الأوليمبى من مكافأة نظير فوزه بالذهبية أو الفضية أو البرونزية، ما ينتظر البطل البارالمبى.

ما هو العدد المأمول والمتوقع من حصد للميداليات خلال الدورة البارالمبية المقبلة بطوكيو؟

- نأمل فى حصد عدد من الميداليات، يليق باسم مصر، ولكن أحب أن أشير إلى الظروف التى داهمتنا بدءًا من جائحة كورونا، وعدم خوض معسكرات مناسبة للظروف المحيطة،  بالإضافة إلى لعدم المشاركة فى بعض البطولات، والتى بدورها تؤهلنا إلى دورة طوكيو، وهذا قلل من عدد اللاعبين المشاركين، كونهم لم يقوموا بتحسين المستوى، وهذا قلل أيضًا من عدد المشاركين، على سبيل المثال ألعاب القوى، فى دورة ريو دى جانيرو، شاركنا بـ 7 لاعبين، وفى هذه الدورة اللعبة تشارك بـ 3 فقط، وهذا يقلل من فرصنا فى زيادة عدد الميداليات، وأخيرًا عدم تواجد الجمهور، يقلل من حافز اللاعبين.

 ما المطلوب من قبل الإعلام المصرى لمساندة كتيبة الأبطال بطوكيو؟

- أولًا، الشكر لمجلة «روزاليوسف»، على الاهتمام الكبير بالبعثة البارالمبية، قبل السفر لدورة طوكيو، حيث دائمًا يكون إلقاء الضوء علينا، بعد العودة ونيل الميداليات، لكن قبلها لا يوجد تسليط إعلامى، بيكون الظهور والاهتمام دائمًا بعد.

 كلمة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى قبل السفر، لدورة طوكيو؟

- شكر كبير إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، واهتمامه بذوى الهمم والإرادة، والرياضة البارالمبية، غير من ثقافة الشعب المصرى، ونعد فخامته بحصد عدد من الميداليات يليق بمصر وشعبها ورئيسها.