الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرئيس السيسى قضى على عصر إلغاء البطولات وقدم الرعاية الشاملة مصر أصبحت «عاصمة» البطولات العالمية

منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الحكم أخذت الرياضة المصرية منحنى جديدًا بعد أن سيطرت على قلبه وعقله ليبدأ عصرًا جديدًا من النهضة الرياضية والثورة الإنشائية لتصبح مصر عاصمة للرياضيين من مختلف دول العالم، فمنذ اليوم الأول لم يدخر الرئيس جهدًا فى صناعة وجه جديد للرياضة المصرية، وبفضل توجيهات الرئيس السيسى وتوفير جميع الإمكانيات أصبحت مصر عقب سنوات مقصدًا لجميع دول العالم للتعلم من التجربة المصرية التى نالت إشادات دولية كبيرة فى تنظيم البطولات فى ظل الظروف التى يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا.  



الرئيس السيسى لم يكن داعمًا للرياضة المصرية على مستوى الألعاب والمنتخبات فقط، بل كان حريصًا دائمًا فى جميع المناسبات على الحديث عن دور الأسر المصرية فى صياغة شخصيات أبنائهم وبناتهم بالشكل الذى يريدونه، مشددًا على أهمية دور الأسرة والدين والإعلام فى مكافحة خطاب التعصب، فإيمان الرئيس السيسى بدوره تجاه نبذ التعصب وحرصه الدائم على الحديث عن دور الأسرة المصرية مع الأبناء ساهم بشكل كبير فى تراجع حجم التعصب مقارنة بما كان عليه قبل 7 سنوات ماضية.

فى السنوات السبع الأخيرة لم يكتف الرئيس السيسى بفوز منتخب أو لاعب بميدالية؛ بل كان شريكًا أساسيًا فى النجاح بإصراره على اقتناص شرف تنظيم أكبر البطولات الدولية ليكشف عن الوجه الحقيقى لحجم مصر وقدرتها فى ظل الظروف الراهنة، منذ اليوم الأول أولت الدولة المصرية ومؤسساتها اهتمامها بتطوير المنظومة الرياضية والبنية التحتية للرياضة المصرية من خلال برنامج كامل يتخلله جدول زمنى لتطوير المنشآت الرياضية والملاعب وهذا بدا واضحًا عند الإعلان عن مدينة مصر الأوليمبية التى يتم إنشاؤها بالعاصمة الإدراية الجديدة لتكون أكبر شاهد على مستقبل مصر.

وفى ظل الاهتمام والدعم الدائم من الرئيس بأبناء مصر وأبطالها حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على تكريم الأبطال المصريين الذين حققوا ميداليات بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وذلك بقصر الاتحادية منتصف الأسبوع الجارى.

وفى لفتة طيبة من أحمد الجندى، صاحب فضية الخماسى الحديث، قام اللاعب بإهداء الرئيس قميصه الذى خاض به منافسات الجرى وحصد به الميدالية تقديرًا منه على الدور والدعم الذى قدمه الرئيس قبل الأولمبياد للاعبين.

وفى ضوء دعم الرئيس المعنوى للأبطال طلب «السيسى» من الجندى أن يوقع له على القميص فى المقابل طلب البطل من رئيس الجمهورية التوقيع على القميص الاحتياطى الخاص به.

ومنح الرئيس السيسى وسام الجمهورية من الدرجة الأولى لفريال أشرف والدرجة الثانية لأحمد الجندى والوسام من الدرجة الثالثة لكل من هداية ملاك وسيف عيسى وجيانا فاروق، والمصارع كيشو، وتسلمه عن الأخير مدربه محمد إبراهيم.

وهنأ الرئيس السيسى، اللاعبين واللاعبات بالإنجاز الأوليمبى، كما شدد على ضرورة العمل فى جميع البطولات المقبلة على إسعاد المصريين.

مؤكدًا أن هذه الإنجازات تدفع الشعب المصرى إلى رفع معدل اللياقة البدنية، وتساهم فى زيادة هذه الثقافة لدى جميع المصريين.

 

 

 

من جانبه تعهد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أمام الرئيس السيسى بميداليات ذهبية أكثر فى باريس 2024، مؤكدًا فى الوقت ذاته على أن رئيس مجلس الوزراء حرص فى نهاية التكريم على تهنئة اللاعبين واللاعبات بالإنجاز الأوليمبى.

وحضر التكريم، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، والمهندس شريف العريان، الأمين العام للجنة الأولمبية، رئيس اتحاد الخماسى الحديث، وعمرو سليم، رئيس اتحاد التايكوندو، وعصام نوار، رئيس اتحاد المصارعة، ومحمد الدهراوى، رئيس اتحاد الكاراتيه.

كما حضر من الأبطال الأولمبيين، كل من: فريال أشرف وجيانا فاروق «الكاراتيه»، وأحمد الجندى «الخماسى الحديث»، وهداية ملاك وسيف عيسى «التايكوندو»، بالإضافة إلى مدربى اللاعبين واللاعبات، فيما اعتذر المصارع كيشو عن عدم الحضور بسبب إصابته بفيروس كورونا.

فرغم ما حققته الدولة المصرية خلال سبع سنوات، فإنها لم تكتفِ بتحقيق الألقاب والإنجازات بل تواصل جهودها بتوجيهات مستمرة من الرئيس السيسى للوصول إلى المراتب الأولى على مستوى التنظيم والإدارة، لمواصلة الإنجازات، ومن أبرز الإنجازات التى حققتها مصر على صعيد 7 سنوات.

أولاً: كرة القدم المصرية

وصول منتخب مصر لنهائى بطولة كأس الأمم الإفريقية فى عام 2017ثم تأهّل منتخب مصر لكأس العالم 2018 الذى أقيم فى روسيا، بعد غياب دام لمدة 28 عامًا، وتحقق ذلك عقب الفوز على الكونغو ليكون هذا الصعود هو الثالث فى تاريخ مشاركات مصر فى المونديال.

استضافة بطولة أمم إفريقيا 2019 على الأراضى المصرية للمرة الخامسة فى تاريخ الفراعنة، وجاء ذلك بعدما تمّ سحب التنظيم من دولة الكاميرون لعدم جاهزيتها لاستقبال البطولة، ونال التنظيم للبطولة إشادة الجميع.

 

 

كما توّج المنتخب الأوليمبى بطلًا لكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى فى تاريخه، وتأهل بموجبها إلى أوليمبياد طوكيو 2020.

إعادة ترميم استاد القاهرة الدولى تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة بتوجيهات من الرئيس السيسى والذى أصبح حديث العالم حتى تلك اللحظة وصُنِّفَ ضمن أفضل الاستادات على مستوى العالم وفى فبراير 2020، وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 149 لسنة 2020 الخاص باتفاقية مقر الاتحاد الإفريقى لكرة القدم التى تهدف إلى مواصلة دعم أنشطة الكاف وجهوده؛ لتسهيل مهمته لتطوير وترويج وتحسين شعبية كرة القدم فى القارة الإفريقية.

ثانيًا : كرة اليد المصرية 

حصد منتخب مصر لكرة اليد للشباب المركز الثالث والميدالية البرونزية فى كأس العالم للشباب 2019 فى نسخته التى أقيمت في إسبانيا، كما توّج المنتخب المصرى لكرة اليد تحت 19 عامًا بلقب بطولة العالم للناشئين للمرة الأولى فى تاريخه بعد فوزه على المنتخب الألمانى.

على صعيد المنتخب الأول سطر فراعنة اليد للرجال إنجازًا جديدًا بفوزهم بكأس الأمم الإفريقية على المنتخب التونسى فى عقر داره يناير 2020 ليخطفوا بطاقة التأهل لأوليمبياد طوكيو قبل أن تعزف مصر سيمفونية رائعة باستضافة بطولة العالم للكبار بمشاركة 32 دولة لأول مرة فى تاريخها فى يناير الماضى بعد تدشين 3 صالات مغطاة جديدة بالعاصمة الإدارية وبرج العرب و6 أكتوبر وتطوير مجمع صالات استاد القاهرة بتكليف من الرئيس السيسى الذى حرص على حضور الافتتاح الذى أبهر العالم فى ظل إقامة البطولة بنظام الفقاعة الطبية وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من فيروس كورونا لتنجح نجاحًا يجعل مصر محط أنظار العالم وأيقونة للاستفادة من التجربة التى خاضتها فى ظروف عصيبة يمر بها العالم.

ثالثاً: الدورات الأوليمبية

شاركت البعثة المصرية فى دورة الألعاب الأوليمبية فى «ريو دى جانيرو» بالبرازيل 2016، وحقق خلالها اللاعبون 3 ميداليات أوليمبية بمختلف الألعاب، حيث حصدت «هداية ملاك» الميدالية البرونزية فى رياضة التايكوندو، فيما حصد الثنائى «سارة سمير» و«محمد إيهاب» برونزيتى رفع الأثقال.

لم تكتف مصر بذلك فعقب أربع سنوات من التخطيط والإعداد والدعم لأبطالنا المصريين نجحت بعثتنا المصرية فى طوكيو فى رفع رصيدها من الميداليات إلى 6 ميداليات عقب ثلاثية ريو دى جانيرو منها ميدالية ذهبية للبطلة المصرية فريال أشرف.

رابعًا: البطولات الإقليمية والإفريقية

حققت المنتخبات المصرية «45» ميدالية («18» ذهبية، «11» فضية، «16» برونزية) من خلال مشاركتها فى منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط، التى أقيمت بالعاصمة الإسبانية عام 2018، كما توجت مصر باللقب الإفريقى فى دورة الألعاب الإفريقية، التى أقيمت بالمغرب 2019، بعد تحقيق «273» ميدالية متنوعة («102» ذهبية، «98» فضية، «73» برونزية)، وتصدّر رفع الأثقال قمة الاتحادات بعد أن حقق «56» ميدالية، ويليه السباحة بـ«41» ميدالية.

خامسًا: البنية التحتية الرياضية 

يتم حاليًا تطوير المدينة الرياضية فى مدينة سلام مصر بشرق بورسعيد، والتى تتضمن إنشاء استاد حديث وفق أعلى المعايير الدولية بسعة 40 ألف متفرج، بالإضافة إلى عدد متنوع من المنشآت الرياضية والترفيهية. 

بالإضافة إلى دراسة تطوير منطقة استاد بورسعيد الحالى وفق أحدث نماذج التطوير لتعظيم الاستخدام الأمثل للمنشآت بتلك المنطقة.

كما تواصل وزارة الشباب والرياضة تطوير عدد من المنشآت الشبابية على مستوى الجمهورية، من مراكز شباب ومدن شبابية ومراكز تعليم مدنى ومواقع اكتشاف المواهب، فضلًا عن الارتقاء بالبرامج والأنشطة الشبابية داخل تلك المنشآت لتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية. 

سادسًا: المشروعات القومية الرياضية

فى السياق نفسه، ترعى وزارة الشباب والرياضة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى عددًا من المشروعات القومية منها المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيًا والمشروع القومى للناشئين والمشروع القومى للموهبة وصناعة البطل الأوليمبى.