السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

روزا سبوت: قلق إسرائيلى من تفوُّق حماس فى «المعركة الرقمية»

أفادت دراسة إسرائيلية تحت عنوان «تفوُّق حماس فى المعركة الرقمية ضد تل أبيب» أوضحت أنه بالتزامن مع القتال العسكرى الأخير فى غزة، فتحت ساحة معركة أخرى إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعى عكست سيطرت جماعة حماس على هذه المواقع.



وأوضحت الدراسة التى أعدها «معهد أبحاث الأمن القومى الإسرائيلى» أن الحملات التى أطلقتها جماعة حماس ومؤيدوها عبر مواقع التواصل الاجتماعى استطاعت أن تؤثر على الرأى العام العالمى ضد دولة الاحتلال، كما أنها أثارت حالة من الفزع والخوف داخل المجتمع الإسرائيلى، بالإضافة إلى تصاعد معاداة السامية فى جميع أنحاء العالم، وإثارة الانتقادات لإسرائيل فى الساحتين المحلية والعالمية.

وأشارت الدراسة التى أعدها الباحثان عنبال أورفاز وديفيد سيمان- توف، إلى أنه رغم محاولة الحكومة الإسرائيلية التصدى لهذه الحملات الممنهجة، ونشر مقاطع فيديو بعدد من اللغات المختلفة فى محاولة لصد هذا الهجوم الشرس عن قوات الاحتلال خلال حرب غزة، فإن الأمر لم يجدِ نفعًا.

وأكدت الدراسة أن «مقاطع الفيديو التى تحمل هاشتاج # gazaunderattack (غزة تحت الهجوم) وصلت لأكثر من 325 مليون مشاهدة خلال الحرب، مقارنة بالفيديوهات التى تحمل هاشتاج #israelunderattack (إسرائيل تتعرض للهجوم)، وصلت لعشرين مليون مشاهدة فقط».

وأكدت الدراسة أن «معركة التعاطف العام العالمى مع فلسطين وحماس وصلت مستويات غير مسبوقة على شبكة الإنترنت وخارجه، وتجلت فى مظاهرات وحوادث معادية للسامية، حتى بعد أسابيع من انتهاء الحرب، عبر عدد من النشطاء الرئيسيين فى وسائل التواصل العالمية من الكتاب والفنانين والعلامات التجارية والصحفيين المستقلين».