الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

قدرة الدولة فى الصناعات الغذائية تحقق الأمن القومى الشامل الرئيس يقرر توفير 8 مليارات جنيه للتغذية المدرسية

فى أجواء احتفالية ضخمة افتتح الرئيس «عبدالفتاح السيسى» مشروع المدينة الصناعية الغذائية الجديدة «شركة سايلو مصر للصناعات الغذائية»، أكبر منطقة صناعية أنشئت فى مدينة السادات بمحافظة المنوفية؛ لاستغلال زراعات القمح فى تصنيعها، مع زيادة نسب الاكتفاء المَحلى من الصناعات الغذائية التى يعمل عليها المصنع، فضلاً عن توفير فرص عمل لشباب محافظة المنوفية والمناطق المحيطة بالمصنع، فضلاً عن دعم الجهود التنموية فى الدولة. وتضم منشآت المدينة الصناعية الغذائية بالسادات «سايلو فودز»، 4 مصانع، أحدها لـ«البسكويت»، وآخر لـ«المكرونة»، وثالث لـ«المخبوزات»، بالإضافة إلى مطحن للدقيق، وصوامع لتخزين القمح، فضلاً عن مصانع لطباعة إنتاج العلب لتغليف المنتجات بمختلف أنواعها.



 

بدأت مراسم افتتاح المدينة الصناعية «سايلو فودز»، داخل مدينة السادات فى محافظة المنوفية، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وعرض فيلم تسجيلى بعنوان «بكرة أحلى»، والذى يستعرض أبرز المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمدينة الجديدة.

بدأ الرئيس «عبدالفتاح السيسى» كلامَه بأهمية قضية الزيادة السكانية وتنظيم الإنجاب فى مصر، قائلاً: «تنظيم الإنجاب فى مصر بيسَمَّع فى موضوعات كبيرة وتحدّى فى موضوعات كثيرة أيضًا، والتعدّى على الأراضى الزراعية عبارة عن نمو سكانى وبالتالى زيادة الطلب على السكن»، وتساءل: «يا ترَى محتاجين نستمر بالنمو السكانى بالطريقة دى؟».

 النمو السكانى فى منتهى الخطورة

وأضاف الرئيس «السيسى» إن: «قضية النمو السكانى فى منتهى الخطورة، لمّا نيجى من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة ، طيب يا ترى الأسعار بتبقى غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها فى النمو السكانى كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى».

4 ملايين طالب يعانون من السمنة

وقال الرئيس «عبدالفتاح السيسى»: إن إحصائيات الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزّم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة، وهذا رقم كبير جدًا. متابعًا: «ده دورنا كلنا تجاه أولادنا ومش الحكومة بس.. وهل الأهم العدد ولاّ النوعية.. وهل الهدف إنجاب أطفال كتير؟! ولاّ أطفال جيدين؟!.. ولمّا نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء فى المَدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف بدون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 ملايين طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟!».

وأضاف الرئيس: «لمّا بنتكلم فى الموضوع ده ويتم التنبيه على المصانع بسبب السمنة والوزن يعتقدوا نهدف إلى أننا نحرج أنفسنا.. لا.. لازم يكون فى ثقافة الناس من خلال مراقبة حقيقية لوزن أولادهم.. ومدى الكفاءة الصحية من خلال نظام غذائى صحى ويمارس الرياضة ويمارس أنشطة رياضية مناسبة طبقًا للهوايات لو أمكن».

وتابع الرئيس «السيسى»: «يا ترَى العَدد المهم ولاّ رعاية الأطفال ومتابعتهم بشكل جيد.. وكل ما نتكلم حد يقولى الحمد لله والرزق على ربنا.. صحيح الرزق على ربنا وكلنا عايشين فى مصر والعالم عايشين على فضل ربنا.. بس ربنا أمرنا بالتفكير وناخد بأسباب الدنيا اللى موجودين فيها.. هل طفل واحد جيد ولاّ 3 - 4 أطفال بظروف صعبة.. ولمّا نتكلم عن أكثر من 8 ملايين طفل لديهم أنيميا وده معناه أنهم بياكلوا غلط.. ولمّا يكون أكثر من 1.3 مليون طفل عندهم مشكلة فى عملية الطول اللى موجودة.. وأنا بتكلم فى العَدد وتحديد وتنظيم الإنجاب فى مصر».

وأكد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، «ضرورة العمل بشكل متوازن حتى نستطيع توفير 8 مليارات جنيه للتغذية المَدرسية، وكل وزارة هناخد منها نسبة فى الموازنة العامّة.. ولازم نغذى ولادنا».

 مبادرة توعية الراغبات فى الإنجاب

ووجَّه الرئيس «عبدالفتاح السيسى» بتنفيذ مبادرة للكشف وتوعية الراغبات فى الإنجاب، مضيفًا: «نقدر نعمل مبادرة الرغبة فى الإنجاب إن احنا نعمل كشف على الراغبات فى هذا الأمر لمدّهن ببرنامج صحى معين قبل الحَمل لتوعية الناس لأنها قصة كبيرة جدًا».

وتساءل الرئيس: «هل مبادرة الكشف على الراغبات فى الإنجاب ممكن نشتغل عليها.. الأسرة مسئولة عن تهيئة الظروف لإنجاب طفل.. دى روح يا جماعة هتيجى وهتبقى عايشة، ولا بُدّ أن نوفر لها أنسب الظروف فيه أقدار، لكن فيه أسباب الدنيا يجب أن تكون الأم مستعدة».

 تطعيم أعضاء هيئة التدريس 

واختتم الرئيس «السيسى» كلمته بالقول: «وزارة الصحة شغالة فى عملية تطعيم ضد فيروس كورونا، وأرجو تكثيف جهودنا فى هذا الأمر قبل بداية العام الدراسى القادم وتطعيم جميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس لتطعيمهم بالكامل حتى نكون مستعدين لاستقبال العام الدراسى بشكل أكثر قدرة فى مواجهة جائحة كورونا»، مضيفًا: «عاملين حسابها مع نهاية هذا العام نكون انتهينا من تطعيم نسبة كبيرة جدًا من الشعب المصرى»، داعيًا المواطنين للاستمرار فى الإجراءات الاحترازية والحرص والحذر، مشددًا على أن «مصر ليست من الدول التى أثرت الجائحة عليها بشكل كبير».

ووجَّه الرئيس الدعوة لتنظيم دعم رغيف الخبز، قائلاً: «أرجو أن يكون فهمنا لتنظيم دعم رغيف العيش، أرجو أن يصل إلى الناس ولا يتم إساءة استخدامه بأننا نهدف إلى نقلة كبيرة قوى فى الأسعار»، مضيفًا: «احنا بنتكلم بس نعمل شكل متوازن حتى نستطيع توفير 8 مليارات للتغذية المدرسية، وكل وزارة هناخد منها نسبة فى الموازنة العامة.. ولازم نغذى ولادنا».

 توازن الأسعار رغم الظروف

قال الرئيس «عبدالفتاح السيسى»: إن الدولة تسعى لتوازن الأسعار رغم الظروف مثل أزمة كورونا أو ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الصناعة والزراعة.. مشددًا على أن الهدف من تطوير المصانع مثل تطوير «قها - إدفينا»، الوصول إلى منتج غذائى متكامل يحقق التوازن فى الأسعار فى ظل ظروف معينة.

وشدد الرئيس السيسى: «احنا بنطور بلدنا ومش هينفع تمشى الأمور كده.. ونقول منقدرش نقرّب من رغيف العيش.. لا لا احنا بلد محترمة تحترم ناسها وتجرى عليهم وبتجرى عليهم بجد أمام ربنا وأمام الناس.. ومش هينفع إنى أوفّر رغيف عيش بعُمْلة غير معروفة.. محدش يعرف الـ «5 صاغ».

 الدولة المصرية تسعى لتنظيم أمورها بشكل كامل

وقال الرئيس «عبدالفتاح السيسى»: إن الدولة المصرية تسعى لتنظيم أمورها بشكل كامل.. متابعًا: «عاوزين ننظم حياتنا كويس.. وعاوزين نطلع منتج محترم.. وعاوزين نحترم آدمية الناس.. وعاوزين ننظم حياتنا بشكل فيه توازن».

وتابع الرئيس: «مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسّه.. هقرّب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمّن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد».

وتابع الرئيس «السيسى»: «الـ 8 مليارات جنيه الخاصة بالتغذية لازم يتوفروا.. واحنا بنعمل برنامج «حياة كريمة» لتطوير الحياة داخل الريف.. ولازم يكون فيه عطاء متوازن.. أنا مش بتكلم على رقم كبير ولا حاجة».

 قدرة الدولة فى الصناعات الغذائية أساس الأمن الغذائى

بدأ الدكتور «على المصيلحى» وزير التموين والتجارة الداخلية كلامَه قائلاً: إن المدينة الصناعية «سايلو فودز»، صرح عظيم يمثل إضافة حقيقية لقدرة الدولة فى الصناعات الغذائية، وهى أساس الأمن الغذائى الذى يؤدى إلى تحقيق الأمن القومى الشامل.. مشيرًا إلى أن استراتيچية الدولة فى توفير الاحتياطى الاستراتيچى تعتمد على 3 مَحاور أساسية، من خلال ضمان توفير احتياطى استراتيچى لا يقل عن 6 شهور، والمحور الثانى ضبط ورفع كفاءة سلاسل التوزيع وعدالة وجودها، والمحور الثالث يتمثل فى تدبير التمويل اللازم المالى لشراء السلع الاستراتيچية والذى زاد على 1.8 مليار دولار.

 خفّضنا فاتورة الاستيراد بنسبة 13 %

وأضاف خلال كلمته، إنه تمّت زيادة السلع التخزينية للقمح وتم ضبط تداول سلعة القمح وإحكام السيطرة عليها، وخفّضنا فاتورة الاستيراد بنسبة 13 %.. لافتًا إلى أن احتياطى القمح يصل إلى 6 شهور ونصف ولم نصل إلى هذا الاحتياطى من قبل.. مشددًا على أن احتياطى السكر يصل إلى 6 شهور أيضًا بعد ضبط عملية صناعة السكر بشكل كامل، وتم كذلك دعم مبادرة تشجيع مصانع عصر الزيوت المَحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة، ولدينا احتياطات كافية فى الدواجن واللحوم وكل السلع الاستراتيچية ضمن خطة الدولة.

 مشروع مدينة سايلو فودز الجديدة نموذج صناعى متكامل

وتابع وزير التموين: «أهمية مشروع مدينة سايلو فودز الجديدة والتى نشهد افتتاح المرحلة الأولى منها اليوم، تتمثل فى إيجاد نموذج صناعى متكامل يحتذى به فى مفهوم سلاسل الإمداد بداية من توفير زراعة القمح فى المناطق الجديدة وتخزينه وصولاً إلى استخدامه فى الصناعة داخل المدينة دون تدخُّل بَشرى على الإطلاق، كذلك توفير وجبة غذائية صحية لطلاب المدارس وتحقيق التكامل مع المجمع الصناعى «قها - إدفينا»، وإضافة قدرات إضافية للسوق المصرية فى مجال الصناعات الغذائية.

 «سايلو فودز» توفر خطوط إنتاج كبيرة للعصائر ومركزات الفاكهة والخضروات

وقال الدكتور «على المصيلحى»: إن المدينة الصناعية «سايلو فودز»، توفر خطوط إنتاج كبيرة للعصائر ومركزات الفاكهة والخضروات، وغيرها من خطوط الإنتاج مما يدعم مجمع «قها - إدفينا»، بعد تطويره بشكل كامل فى إطار دعم الرئيس «عبدالفتاح السيسى».. لافتًا إلى أن مصر فى التصنيف المعتدل للأمن الغذائى.

 برنامج التغذية المدرسية

ومن جانبه استعرض الدكتور «طارق شوقى» وزير التربية والتعليم، أهمية التغذية المدرسية فى بناء جسم الطلاب، مؤكدًا أن برنامج التغذية المدرسية تم اعتماده منذ سنوات، بهدف توفير تغذية مدرسية لخَلق جيل من الأصحّاء لمساعدتهم على التعلم وتقليل التكلفة فى المنظومة الصحية.

 مصر تنتمى إلى شريحة الدول متوسطة الدخل فى التعامل مع قضية بناء الإنسان

وأضاف وزير التعليم: إن البرنامج يستهدف تقديم تغذية مدرسية صحية مؤمنة وبخامات مَحلية ومطابقة للمواصفات العالمية لبناء الإنسان المصرى؛ لتعود القيمة على ملايين من أولادنا».. مشيرًا إلى أن «مصر تنتمى إلى شريحة الدول متوسطة الدخل والدول المميزة فى التعامل مع قضية بناء الإنسان».

وتابع وزير التعليم: «كورونا حرمت 1.5 مليار طفل من التعليم.. وفخورون أننا محرمناش طفل من التعليم، فهناك 199 دولة أغلقت المدارس وحرمت 370 مليون طفل من التغذية المدرسية، ما جعل العالم يعيد النظر فى هذا الوضع».

 متوسط تكلفة التغذية المدرسية للطالب الواحد نحو 644 جنيهًا فى العام أى نحو 8 مليارات جنيه

وعن تكلفة التغذية المدرسية، قال: «متوسط تكلفة التغذية المدرسية للطالب الواحد نحو 644 جنيهًا فى العام، أى نحو 8 مليارات جنيه».. مشيرًا إلى أنه تم مسح 25 مليون طالب خلال 3 سنوات، فتم اكتشاف 3.3 مليون طالب مصاب بالسمنة و8.2 مليون مصاب بالأنيميا و1.2 مليون طالب مصاب بالتقزم».

 «سايلو فودز» توفر الغذاء للطلاب وتساعدهم على مقاومة الأنيميا

فيما قالت الدكتورة «هالة زايد»، وزيرة الصحة: إن المعهد القومى للتغذية يتولى وضع المواصفات الخاصة بالوجبة المدرسية للطلاب من خلال إضافة أهم العناصر الغذائية والفيتامينات والمغذيات الدقيقة لتحسين الحالة.. لافتة إلى أن المدينة الصناعية «سايلو فودز»، توفر الغذاء للطلاب، توفر لهم الاحتياجات الصحية وتساعدهم على مقاومة الأنيميا وغيرها.

وأضافت: إن مكونات الوجبة المدرسية تختلف من محافظة إلى محافظة على حسب حالة الطلاب؛ حيث توجد محافظات بها نسبة الأنيميا أكثر من 50 % وتم التنسيق مع «سايلو فودز»، ومحافظات أخرى تكون نسبة الأنيميا أقل، وبالتالى تكون الوجبات مختلفة وكذلك التنسيق فيما يخص السمنة والتقزم.

وأوضحت الدكتورة «هالة زايد»، أن الهدف تحسين صحة أطفال المدارس من خلال توفير وجبات صحية سواء فيما يخص الوجبات المدرسية أو الوجبات التى سوف يتم توفيرها فى منافذ بيع بجانب المدارس؛ للمساهمة فى تحسين الصحة، وتم تنفيذ حملات إعلامية قبل بدء العام الدراسى ونخطط لوضع برنامج مستدام للتوعية الغذائية طول العام سواء فى الدراسة أو خلال الإجازة.

وتابعت وزيرة الصحة: «هناك تنسيق دائم مع وزارة التعليم والمنظمات الصحية الدولية مثل برنامج الغذاء العالمى، ومنظمة الصحة العالمية، ومبادرة إثراء الأغذية مع اليونيسيف وغيرها فى إطار تسحين الغذاء للأطفال للحفاظ على صحتهم».

وقالت الدكتورة «هالة زايد» وزيرة الصحة، تعليقًا على طرح الرئيس «عبدالفتاح السيسى» لمبادرة جديدة تستهدف الكشف على الراغبات فى الإنجاب، إن الوزارة بالتعاون مع دار الوثائق المؤمنة داخل العاصمة الإدارية يتم توفير شهادة الزواج إلكترونيًا بعد فحص كامل للراغبين فى الزواج ويتم التواصل مع الشباب وإخبارهم بالحالة الصحية والمشاكل التى قد تقابلهم بعد الزواج فى إطار الكشف الشامل.

 برنامج كبير وحملات تزامنًا مع تدشين المشروع القومى لتنمية الأسر

وأضافت: إن هناك برنامجًا كبيرًا ومجموعة حملات سوف تكون بالتزامن مع تدشين المشروع القومى لتنمية الأسر، خاصة أن كل جهات الدولة متداخلة فى هذا الأمر.. مشيرة إلى أن هناك مبادرة حاليًا تتمثل فى الكشف عن الأمراض التى تنقل من الأم للطفل أثناء الحمل، وجزء من متابعة الحَمل الكشف عن أمراض الإيدز والزهرى وفيروس بى لخَلق جيل جديد من دون أمراض معدية.

 5400 وحدة و850 عيادة متنقلة

وتابعت الدكتورة «هالة زايد»: «لدينا 5400 وحدة و850 عيادة متنقلة تمثل فى هذه المبادرة.. ومبادرة «حياة كريمة» تهدف للوصول إلى التوعية للأسر والأمهات والأطفال.. ومبادرات «100 مليون صحة»، سوف تكون داخل مبادرة «حياة كريمة».. ولدينا برنامج كبير جدًا لتنمية الأسرة فى جميع العناصر.. وهناك حملة إعلامية تنطلق فى شهر أكتوبر المقبل، ونسعى إلى أن تكون مصر نموذجًا فريدًا للصحة الإنجابية خلال الفترة المقبلة».

 جهاز الخدمة الوطنية قام بتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة التى تدعم خطط التنمية 

أكد اللواء «وليد أبوالمجد» مدير عام مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، أن التحدى القائم فى العالم الآن هو تحدٍ اقتصادى بكل أشكاله.. مشيرًا إلى أن الجهاز قام بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة بتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة التى تدعم خطط التنمية المختلفة فى البلاد، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الاقتصادية المتخصصة.

وأضاف مدير عام مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، إن الجهاز قام بإنشاء شركة سايلو فودز للصناعات الغذائية باستخدام أحدث نظم الإدارة وخطوط الإنتاج على مساحة 130 فدانًا فى مدينة السادات.. منوهًا بأن المصنع يضم 10 مصانع مختلفة بإجمالى طاقة 470 ألف طن فى السنة بعدد 40 منتجًا.. مضيفًا إنه تم تجهيز هذه المصانع بعدد 10 معامَل للبحوث والتطوير وفقًا لأعلى معايير الجودة.

 اللواء تيمور موسى أبو المجد: إنشاء سايلو فودز بأعلى معايير الجودة

وأكد اللواء «تيمور موسى أبوالمجد» رئيس مجلس إدارة شركة سايلو فودز، أن إنشاء الشركة تم بأعلى معايير الجودة من خلال إعداد الهيكل الإدارى للشركة بالتنسيق مع الشركات المحلية والعالمية.. مشيرًا إلى أنه تم التخطيط لمدينة صناعية غذائية متكاملة باعتبارها أحد روافد جهاز الخدمة الوطنية. وقال رئيس مجلس إدارة شركة سايلو فودز إنه تم الانتهاء من هذا المشروع بمساحة 135 فدانًا، فضلاً عن بنية تحتية ومرافق صناعية فى أقصى مدة ممكنة رغم جائحة كورونا.

وعن تفاصيل الشركة ومصانعها، قال: الشركة تضم صوامع القمح بإجمالى 14 صومعة بطاقة إنتاجية 230 ألف طن، ومصنع البسكويت بطاقة 68 ألف طن سنويًا، ومصنع المكرونة بطاقة 151 ألف طن سنويًا، ومصنع المخبوزات بطاقة 9 آلاف طن لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، فضلاً عن مصنع الروتو بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويًا، ومصنع للدوبلكس لإنتاج جميع أنواع العلب بطاقة إنتاجية 6 آلاف طن.. كاشفًا عن افتتاح المرحلة الثانية للشركة والتى تضم 4 مصانع فى عيد تحرير سيناء المقبل.