الخميس 23 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أكثر من 10 عروض جديدة تنطلق خلال أيام.. العيد.. مسرح

تشهد المرحلة المقبلة حراكًا كبيرًا وصحوة غير مسبوقة داخل المسرح المصرى؛ ليكون أشبه بخلية النحل التى تعمل بكل جدية وجهد لنجد كمًا من العروض التى يتم الإعداد لعرضها قريبًا، سواء من خلال مسرح الدولة المتمثل فى البيت الفنى للمسرح والبيت الفنى لقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية أو فى مسرح القطاع الخاص والمسرح المستقل.



 

فى هذا التحقيق نزيح الستار عن تلك العروض ومحتواها ومدى سعادة صناعها بعودة الروح إلى المسرح من جديد، بالإضافة إلى الأزمات التى تواجه بعض تلك العروض حتى تخرج إلى النور.. وإليكم التفاصيل.

 المسرح الخاص يقدم..

رُغم التكتم الشديد ورفض المؤسِّسين لمسرح «كايرو شو» على نشر أى تفاصيل تخص مشروعهم الجديد مع الفنان الكبير «يحيى الفخرانى» بعد عرض مسرحية (الملك لير)؛ فإننا توصلنا لبعض تفاصيل عرض «الفخرانى» الجديد (ياما فى الجراب يا حاوى) الذى سبق أن قدّمه على مسرح الدولة منذ ست سنوات تحت عنوان (ليلة من ألف ليلة)، ولكن هذه المرّة تقدم بمضمونً آخر ورؤية إخراجية مختلفة ليتم عرضها فى موسم عيد الأضحى المقبل على مسرح «كايرو شو» بمدينة الإنتاج الإعلامى.. العرض الجديد تضمّن عدة تعديلات أهمها تغيير أبطاله والبقاء على «الفخرانى» فقط ليقدم بشكل آخر عمّا تم تقديمه من قبل.

أمّا الأزمة التى يتعرض لها هذا العرض الجديد؛ فقد بدأت بعد اختيار مخرج المسرحية «مجدى الهوارى» للنجم «محمد الشرنوبى» للعمل ليلحقه إنذار من المنتجة «سارة الطباخ» التى تقر فيه أنها الوكيل الحصرى لأعماله بموجب العَقد المبرم بينهما وأنه لا يحق له أن يشارك فى أى عمل دون الرجوع إليها مما أدخله فى أزمة كبيرة مع صناع العرض بعد أن قام بعمل البروفات الخاصة بدوره والتى استمرت إلى ما يقرب من شهرين ونصف الشهر.

وبعد أن كانت أزمة «الهوارى» تنحصر فى ممثل واحد امتدت لممثل آخر وهو الفنان «محمد التاجى» الذى انسحب من مشاركته فى العرض دون إبداء أى أسباب مما وضع صناع العرض فى أزمة ليكونوا أمام اختيارين؛ إمّا أن تحل تلك الخلافات أو يتم استبدال النجمين بغيرهما.

تدور أحداث المسرحية حول شحاذ يجسّده الفنان «يحيى الفخرانى» يدور فى البلدة برفقة ابنته التى تؤدى دورها «كارمن سليمان»، ثم يتولى الخليفة الصغير حُكم البلاد بعد مقتل والده الحاكم ليرى ابنة الشحاذ ويحبها ويتنكر فى شخصية ابن الجناينى لتغرم هى الأخرى به دون أن تعرف حقيقة منصبه الكبير.

كما يواصل النجم الكبير «محمد صبحى» بروفات مسرحيته الجديدة التى تحمل عنوان (نجوم الضهر) والتى من المقرر عرضها على مسرح مدينة سُنبل وتضم نخبة كبيرة من النجوم على رأسهم النجمة القديرة «سميرة عبدالعزيز» التى تحدثت معنا عن المسرحية قائلة إن هذا العرض كما هو معتاد من النجم «محمد صبحى» يتناول موضوعًا ثقافيًا تنويريًا يقدم فى مضمونه رسالة.. وأضافت إن بروفات المسرحية أوشكت على الانتهاء لتكون جاهزة للعرض فى منتصف شهر يوليو الجارى، أمّا عن القصة التى يدور حولها العرض فقالت إنها تنقل رؤية حول أحلام الشباب وبالأخص فى مجال التمثيل والغناء وكيف تحطم أحلامهم لمن يحاول استغلالها، كما يتناول العرض حال الوسط الفنى وكيف أصبح وضعه الآن، وأشارت إلى أن العرض يحتوى على أغانٍ واستعراضات كثيرة يقدمها أبطال (استوديو الممثل) الذى أعده النجم «محمد صبحى» ويدعمه دومًا بمواهب ووجوه جديدة.

ثالث العروض المنتظرة هو مسرحية (كوكو شانيل) للنجمة «شريهان»، التى أعلنت هيئة الترفيه السعودية عن عرضها أول أيام عيد الأضحى 20يوليو على منصة شاهد.

وكشف الكاتب «مدحت العدل» مؤلف المسرحية أن هذا العرض سيكون بمثابة المفاجأة لعودة النجمة الاستعراضية الأولى فى مصر قائلاً: «سنراها فى صورة لم نرها من قبل». وأضاف إنه بالفعل قد تم الانتهاء من تصوير المسرحية منذ عام 2019 ولكن حدثت بعض المشاكل التى حالت دون عرضها حتى جاء الوقت المناسب.

وكشف أن هذا العرض كبير وضخم من حيث الديكور والأزياء والأغانى التى قام بتأليفها ولحنها «إيهاب عبدالواحد» وقام بتوزيعها «فهد».. وتتناول المسرحية قصة حياة عارضة الأزياء الفرنسية الشهيرة «كوكو شانيل» منذ طفولتها وحياتها البائسة والنشأة فى دار أيتام إلى أن أصبحت من أشهَر مصممات الأزياء وأصبح لديها علامة تجارية خاصة بها، العرض من إخراج «هادى الباجورى».

ويواصل المخرج «خالد جلال» بروفات مسرحيته الجديدة (لما الرجالة تفك)، وهو عرض درامى كوميدى يقدمه كل من «أكرم حسنى» و«أحمد أمين» وتشاركهما «آيتن عامر وريم مصطفى» ومن المقرر عرضه بمصر أولًا ثم المشاركة فى موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

 مسرح الدولة يقدم..

كشف «إسماعيل مختار» رئيس البيت الفنى للمسرح عن خطته للعروض المسرحية الجديدة قائلاً: «إن البيت الفنى للمسرح خلال الموسم الصيفى يسعى لإنتاج مجموعة من العروض المتنوعة ما بين عروض لنجوم ومخرجين مسرحيين كبار وما بين عروض الشباب؛ خصوصًا بعد نجاح الموسم الشتوى على المستويين النقدى والجماهيرى، وذلك رُغم الالتزام بالإجراءات الاحترازية بخصوص أعداد الجمهور والتباعد الاجتماعى.

وكشف أن المسرح القومى يقدم العرض المسرحى الجديد (فى انتظار بابا) والمأخوذ عن مسرحية (بير السلم) تأليف «سعدالدين وهبة» التى تم تقديمها عام 1966 وأخرجها «سعد أردش». أمّا النص الجديد فقد قام بكتابة معالجته ويقوم بإخراجه المخرج الكبير «سمير العصفورى»، ويشارك فى بطولته مجموعة من ألمع نجوم المسرح، منهم سيدة المسرح العربى «سميحة أيوب، أشرف عبدالغفور، أحمد سلامة، سماح أنور» وسوف يعرض فى موسم عيد الأضحى. 

أمّا فرقة المسرح الكوميدى فتقدم عرض (حلم جميل) عن فيلم (أضواء المدينة) لـ«تشارلى شابلن»، من بطولة «سامح حسين» وإخراج «إسلام إمام» وسوف تعرض أيضًا فى موسم عيد الأضحى.

وتستمر بروفات عرض (ديوان البقر) من تأليف الكاتب الكبير «محمد أبوالعلا السلامونى» وإخراج المخرج الكبير «محمد فاضل» لتعرض خلال منتصف أكتوبر على مسرح السلام.. وكان الفنان الراحل «كرم مطاوع» قد قام بإخراج النص نفسه على مسرح الهناجر عام 1995.

أمّا فرقة المسرح الحديث فتقدم خلال شهر أغسطس وسبتمبر المقبلين العرض المسرحى (هاملت بالمقلوب) من تأليف «سامح مهران» وإخراج «مازن الغرباوى».

ورُغم الصيانة الدورية لمسرح الغد؛ فإن فرقته تقدم خلال شهر أغسطس عرض (طقوس العودة) عن قصة «حسن ونعيمة».

أمّا عن الأطفال فتقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس خلال شهر يوليو عرضها الجديد (نجوم من خشب) من تأليف «حمدى عطية» وإخراج «سيد رستم»، كما تقدم الفرقة خلال شهر سبتمبر عرض (فكرش أمّا يكش) من تأليف وإخراج «شوقى حجاب»، وفى شهر أكتوبر تقدم عرضها الجديد (عروستى) من تأليف «محمد بهجت» وإخراج «محمد نور»، أمّا فرقة المسرح القومى للأطفال فتقدم خلال الموسم الصيفى العرض الجديد (رحلة المارد الأخضر) من إخراج «عادل الكومى».

وكشف «إسماعيل» أيضًا عن عروض لذوى الاحتياجات الخاصة؛ حيث تقدم فرقة مسرح الشمس عددًا من العروض من إخراج «يوسف أبو زيد»، وهى بالترتيب (نظارة المهرج)، (سكر نبات)، (زرار وحيد)، (الحصالة فارغة).