الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

القليل منهم نالوا عروضـًا عادية والأغلبية فى انتظار الفرج: نجوم الأوسكار فى مواجهة الجائحة

على عكس ما جرت العادة، بانهيال العروض السينمائية على الفنانين الحاصلين على جوائز الأوسكار، لكن فى هذا العام القاتم سينمائيًا غابت عن المتميزين أية فرص جيدة، وإن كانت هناك استثناءات تُعد على أصابع اليد الواحدة، فرغم مرور شهرين على توزيع الجوائز الأهم فى العالم إلا أن الفائزين مازالوا يعانون من قلة العروض المهمة لأدوارهم القادمة، مما يؤكد على أن جائحة كورونا لا تزال تسيطر على صناعة السينما التى تحاول أخذ اللقاح على طريقتها، من خلال استمرار صناعة الأفلام، ولكن دائمًا يتكرر الخبر الذى صار مألوفًا فى الفترة الأخيرة، والذى يحمل عنوان (تم التأجيل).



 

فى السطور التالية نحاول بشكل سريع رصد الأعمال التى سيشارك فى بطولتها الحاصلون على جوائز الأوسكار الأخيرة.

فازت المخرجة «كلوى تشاو» بجائزة أفضل مخرجة عن فيلم (Nomadland)، الذى فاز أيضًا بجائزة أفضل فيلم، لتصبح ثانى امرأة تفوز بجائزة أوسكار لأفضل مخرج بعد «كاثرين بيجلو». 

تقوم «تشاو» الآن بإخراج فيلم (Eternals)، أو (الأبديون)، المقرر عرضه فى 5 نوفمبر 2021، فى «الولايات المتحدة»؛ وهو فيلم أبطال خارقون، مقتبس عن إحدى قصص مارفل المصورة والتى تحمل نفس الأسم؛ وهو من إنتاج «Marvel Studios».

تدور أحداث (الأبديون)، بعد أحداث فيلم (Avengers: Endgame)، أو (المنتقمون: نهاية اللعبة)، إذ يتحد «الأبديون» مجددًا، بعد أن ظلوا مختبئين لآلاف السنين، من أجل حماية الأرض من الأشرار. 

الفيلم بطولة: «أنجلينا جولى، وريتشارد مادن، وكميل نانجيانى،  وسلمى حايك، ولورين ريدلوف، وبريان تايرى هنرى، ودون لى،  وكيت هارينجتون». 

جدير بالذكر أن المخرجة كانت من المفترض أن تنتهى من فيلم (Eternals) أولاً، ثم تقوم بتعديل (Nomadland) ليُعرض بعده، ولكن بسبب الوباء، انتهت من الأخير أولًا، ليصير سببًا لسعادتها.

وقد كانت مفاجأة كبيرة للجمهور، عندما أعلن عن اسم النجم «أنتونى هوبكنز» ليحصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم (The Father)، أو (الأب)، رغم عدم حضوره الحفل، بسبب الفيروس.

وبعد حصوله على الجائزة، شارك «هوبكينز» فى بطولة فيلم (The Virtuoso)، أو (الموهوب) وهو فيلم إثارة أمريكى،  عرض فى أبريل الماضى،  تدور أحداث الفيلم الذى وصف بـ(الكئيب)، حول الخطر والقتل الذى يحل على بلدة ريفية هادئة، بينما يقبل قاتل محترف يجسده الممثل «آنسون ماونت» مهمة جديدة من معلمه الغامض ورئيسه، الذى يلعب دوره «هوبكنز»، وحينما يذهب القاتل للبلدة تقع أحداث تهدد بإفشال مهمتة. الفيلم من إخراج «نيك ستاليانو».

أما الممثلة «فرانسيس ماكدورماند» التى حازت على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة عن فيلم (Nomadland)، فتشارك فى بطولة ثلاثة أفلام مقبلة، وهى:(The French Dispatch)، أو (الوفد الفرنسي)، الذى تم الانتهاء من تصويره، وهو فيلم دراما كوميدى أمريكى، يعرض ثلاث قصص مختلفة عن المكتب الأجنبى الفرنسى لإحدى الصحف الخيالية فى «كانساس»، وهو من تأليف وإخراج «ويس أندرسون».. وكان من المقرر أن يتم العرض الأول للفيلم فى مهرجان كان السينمائى فى 12 مايو 2020، ثم يتم إصداره على شاشات العرض الكبيرة فى 24 يوليو بنفس العام، ولكن بسبب الجائحة، ألغى المهرجان، وسُحب الفيلم من الجدول فى 3 أبريل، ومن المخطط -حاليًا- إصداره فى يوليو المقبل، إذ أشارت بعض التقارير إلى إمكانية عرضه لأول مرة فى مهرجان كان السينمائى 2021، والمقرر عقده الشهر المقبل.

أما الفيلم الثانى،  فهو (The Tragedy of Macbeth)، أو (مأساة ماكبث)، وهو فيلم أمريكى (أبيض وأسود)، يستند إلى واحد من أهم أعمال الكاتب الكبير «ويليام شكسبير»، والذى يحكى قصة اللورد الاسكتلندى،  الذى يقنعه ثلاثة من السحرة، بأنه سيصبح ملك «اسكتلندا» القادم، ومن ثم تدعمه زوجته الطموحة فى خططه للاستيلاء على السلطة.. الفيلم من سيناريو وإخراج «جويل كوين» فقط، ليصبح أول فيلم يخرجه أحد الأخوين «كوين»، دون تدخل الآخر؛ وهو من بطولة: «دينزل واشنطن»؛ ومن المقرر عرضه خلال هذا العام.

وبالنسبة للفيلم الثالث، فهو فيلم درامى  مازال فى مرحلة الإعداد، بعنوان (Women Talking)، أو (النساء تتحدث)، المقتبس عن رواية بنفس الاسم للمؤلفة «ميريام توز»، وتحكى قصة مجموعة من النساء فى مستعمرة مينونايت الدينية المعزولة فى بوليفيا، يكافحن من أجل التوفيق بين عقيدتهن، وسلسلة من الاعتداءات الجنسية التى يرتكبها رجال المستعمرة، وهو من سيناريو إخراج «سارة بولى».

وبالنسبة لـ«دانيال كالويا» الفائز بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد، عن دوره فى (Judas and the Black Messiah)، أو (يهوذا والمسيح الأسود)، فسوف يشارك فى فيلمين مازالا فى مرحلة الإعداد، الأول (The Upper World) أو (العالم العلوي) الذى حصلت شركة «نتفليكس» على حقوقه من رواية بنفس الاسم، سيتم طرحها فى أغسطس المقبل، للمؤلف «فيمى فادوجبا» وتدور القصة فى «لندن»، حول «إيسو» الذى يقع فى نزاع مميت، ويدرك أن لديه موهبة الوصول إلى عالم يمكنه من رؤية لمحات من الماضى والمستقبل..من المتوقع صدور الفيلم فى أوائل العام المقبل.

أما الفيلم الثانى،  فهو فيلم رعب من تأليف وإخراج «جوردن بيلز»؛ وبطولة «ستيفن يون، وكيكى بالمر» وقد أعلنت شركة «يونيفرسال بيكتشرز» منذ أيام أن الفيلم الذى لا يحمل عنوانًا، من المقرر عرضه فى 22 يوليو 2022.

فى حين تستعد شركة «Searchlight Pictures, Inc»، التى أنتجت فيلم (Nomadland) الفائز بجائزة أفضل فيلم، لإنتاج خمسة أفلام، من المقرر عرضها خلال الفترة المقبلة من عام 2021، ففى فى 2 يوليو المقبل، سيعرض فيلم (صيف الروح.. أو عندما لا يمكن بث الثورة على التلفاز) فى «الولايات المتحدة»، وهو فيلم وثائقى أمريكى، من إخراج «أحمد خليل طومسون» عن مهرجان هارلم الثقافى عام 1969.

وسوف يُعرض فى 20 أغسطس المقبل فيلم (The Night House)، أو (البيت الليلي)، وهو فيلم رعب نفسى أمريكى،  من إخراج «ديفيد بروكنر»؛ وبطولة: «ريبيكا هول، وسارة جولدبرج».

وبعدها بشهر، سيعرض فيلم (The Eyes of Tammy Faye)، أو (عيون تامى فاي) الدرامى المقتبس من فيلم وثائقى يحمل نفس الاسم، ويحكى تاريخ «تامى فاى باكر، وجيم باكر»، وهو من إخراج «مايكل شوالتر»؛ وبطولة «جيسيكا شاستين»، التى تُشارك فى إنتاج الفيلم. 

أما فيلم (Antlers)، أو (قرون)، فمن المقرر عرضه فى 29 أكتوبر 2021، بعد أن تم تأجيله مرتين من تاريخ الإصدار الأساسى فى أبريل 2020، بسبب جائحة (COVID-19)، وهو فيلم رعب خارق للطبيعة، يدور حول معلمة وشقيقها ضابط شرطة يعيشان فى بلدة صغيرة أصبحا مقتنعين بأن أحد طلابهما يخفى مخلوقًا خارقًا للطبيعة.. وقد اقتبس السيناريو، من قصة «أنتوسكا» القصيرة (The Quiet Boy)، وهو من إخراج «سكوت كوبر»؛ وبطولة: «كيرى راسل، وجيسى بليمونز».

ومثلما يقال إن «ختامها مسك»، فمن المقرر أن تختتم شركة الإنتاج هذا العام بفيلم يضم توليفة من كبار النجوم، وهو فيلم (Nightmare Alley)، (زقاق الكوابيس)، وهو فيلم إثارة نفسى،  يدور حول رجل محتال يدعى «ستان كارلايل»، يتمتع بموهبة التلاعب بالناس بكلماته، ويتعاون مع الطبيبة النفسية «ليليث ريتر»، الأكثر خطورة منه، لخداع الناس من أجل المال..الفيلم من إخراج «جيليرمو ديل تورو»؛ وسيناريو «كيم مورجان»؛ وهو مقتبس عن رواية بنفس الاسم، من تأليف «وليام ليندسى جريشام»؛ وهو من بطولة: «برادلى كوبر، كيت بلانشيت، ويليام دافو، رونى مارا». ومن المقرر عرضه فى 3 ديسمبر 2021.