الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» الوحيدة فى الوطن العربى وإفريقيا.. صفاء الشريف: لدينا حديقة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة

خلال تغطيتنا الخاصة لجميع الأنشطة والفنون فى محافظة الإسكندرية «عروس المتوسط»؛ ذهبنا إلى صفاء الشريف، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية، لنتعرف على أهم الأنشطة والفعاليات التى ترعاها الآن مراكز الشباب بالمحافظة، والتى أكدت على الأهمية الكبيرة التى توليها الوزارة بشكل عام ومديرية الإسكندرية على وجه الخصوص بدعم الأنشطة التى تخدم مختلف الفئات العمرية، موضحة أن الإسكندرية هى المدينة الوحيدة فى الوطن العربى وإفريقيا التى تحتوى على حديقة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة.



وأضافت خلال حوارها  لـ«مجلة روزاليوسف»: إن الإدارة يتبع لها 63 مركز شباب و76 ناديًا شعبيًا داخل الأحياء الشعبية التى ليس بها مركز شباب، كما وجهت دعوة إلى الشباب والأسر للاشتراك فى مراكز الشباب ومتابعة الصفحات التابعة للمديرية «أون لاين»، لمعرفة الكثير من الخدمات والأنشطة التى تقدمها مراكز الشباب للشباب والأسرة. 

وفى بداية الحوار قالت:

 لدينا خطة إنشاءات مجموعة مراكز أخرى نستهدفها بملاعبها والمبانى الإدارية الخاصة بها أيضًا وزارة الشباب أدرجت محافظة الإسكندرية هذا العام فى الخطة الخاصة بها 11 ملعبًا فى مراكز الشباب.. ووصلنا خلال سنة إلى 63 مركز شباب، ونستهدف بنهاية العام افتتاح ما لا يقل عن 5 مراكز أخرى.. والأهالى تتعاون معنا حيث افتتحنا مركز شباب بالجهود الذاتية.. وهو مركز قريب من البحر وبه ملاعب خماسى كرة قدم على مستوى عالٍ وبه برجولات. 

 ما الفرق بين النادى الشعبى ومركز الشباب؟

- النادى هو مكان صغير ولكن يحتوى الشباب داخل المناطق النائية، والمراكز اليوم تغيرت عن العام الماضى وكل عام يحدث تقدم، فاليوم الإسكندرية تعد أول دولة بها حديقة مخصصة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مركز شباب النصر.

 ماهى خطة الوزارة لجذب الشباب إلى أنشطتها؟

- بالطبع هناك خطة وجميعنا نعلم أنه فى فترة كورونا لابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية وغلق مراكز الشباب.. لذلك لجأنا إلى جزءين كنا فى الأول نعمل على أرض الواقع بأنشطة متعددة ولكن الآن فتحنا الأنشطة «أون لاين» على الموقع الرسمى لمديرية الشباب والرياضة.

كما أنشأنا ما يسمى بالبرنامج اليومى ويمكن من خلاله فى الصباح ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية من خلال مدربة من مديرية الشباب والرياضة حيث قمنا بتقسيمها إلى أعمار سنية، أعمار الطلائع أعمار الشباب وسيدة المنزل أو كبار السن، فعلى الصفحة الخاصة بنا هناك أنشطة للمرأة وهناك ندوات ثقافية وندوات سياسية، كل هذا الكلام يتم على موقع المديرية.

وداخل مراكز الشباب هناك أنشطة متعددة سواء أنشطة فى خطة المركز أو أنشطة مركزية تنفذ من المديرية أو تنفذ من داخل مركز الشباب من وزارة الشباب والرياضة.

 حدثينا عن الفعاليات الرئيسية التى ترعاها الوزارة بالإسكندرية حاليًا؟

- لدينا أولمبياد الطفل المصرى وهذا مشروع كبير وهو للعام الثانى تحت رعاية رئيس الجمهورية ووزارة الشباب مهتمة به جدًا وهو لكل طلائع مصر، السن من 12 إلى 14 سنة يسجل اسمه فى مركز الشباب على مدار 10 مراكز شباب تم تخصيصها فى الإسكندرية لتسجيل الأسماء، وهناك 20 لعبة دخلت فى هذه الأولمبياد وتتم التصفية على مراحل داخل إسكندرية ثم قطاعات الوجه البحرى ثم نصفى على مستوى الجمهورية.

كان لنا السبق فى العامين الماضيين، وهذا العام الثالث للأولمبياد، حيث أننا استطعنا العامين الماضيين أن نحصل على المستوى الأول على الجمهورية وحصدنا أكثر من 80 % من الميداليات، والسنة التى قبلها كان نفس الشىء نستهدف هذا العام بمشيئة الله أن نسير على نفس الوضع أو نكون أفضل من الأعوام الماضية من خلال الإعلام والصحافة فى الاشتراك لكل طلائع الإسكندرية مجانى، والوزارة ترعاه رعاية كبيرة ومحافظ الإسكندرية أطلق شعلة الأولمبياد من داخل مبنى محافظة الإسكندرية، فهناك رعاية من كل الدولة وهناك أنشطة متعددة كرة قدم خماسية وسلة وطائرة ويد وكاراتيه وكل الأنشطة وأنواعها المختلفة وذلك شىء مركزى وزارة الشباب قدمته لكل الطلائع على مستوى الجمهورية زائد أن مركز الشباب نفسه لديه مجموعة من الأنشطة للطلائع، فهناك مراكز شباب بها تعليم الرسم، الكمبيوتر، الجمباز وفرق الكاراتيه.

 دائمًا ما تخدم الأنشطة الألعاب التى يسيطر عليها الرجال.. فما الذى تقدمه مراكز الشباب للمرأة؟

- للمرأة دور كبير داخل مراكز الشباب.. فلدينا اليوم أكثر من 25 ناديًا للمرأة داخل مراكز الشباب، تلك الأندية عبارة عن مجموعة من الفتيات يمارسن النشاط الخاص بالمرأة مثل تعليم الخياطة والتريكو والأكل والمخللات، وهناك مدربة بالمركز للتعليم المجانى للسيدات.

وأيضًا يُقام معرض كل شهر داخل مراكز الشباب لهذه المجموعة مجانا لعرض منتجاتهن.. ودخلها يعود للمرأة.. كما أن المديرية تقيم معرضًا كبيرًا للمنتجات على مدار شهر أو شهر ونصف داخل أحد مراكز الشباب.. كما أسسنا صفحة على الفيس بوك تسمى صفحة تسويق منتجات الفتيات والشباب نروج لهم عن طريق صفحات التواصل الاجتماعى والبرامج التليفزيونية المختلفة.

 وما هى شروط الاشتراك للمرأة؟

- هناك جزء من 18 إلى 35 سنة يكون عضوًا فى نادى المرأة داخل مركز الشباب.. وقبل الـ18 سنة يسمى صديق نادى الشباب والمرأة، أما بعد سن الـ35 فيكونون موجودين معهن يسمون رواد نادى الفتاة والمرأة. 

 كيف كان دور المديرية فى تنظيم كأس العالم لليد؟

- الصالة الرياضية ببرج العرب تعد صرحًا رياضيًا كبيرًا أنشأتها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الإنتاج الحربى.. ووزارة الشباب والرياضة أسندت إلينا إدارة الصالة، وبالتالى أقمنا بالصالة لمدة شهرين إقامة كاملة لتسهيل أى شىء. 

والمحافظ والوزير ورئيس الاتحاد الدولى أشادوا بالصالة وكنا نعمل على حل أى مشاكل.. كنا موجودين فى إدارة الصالة بالتعاون مع الوزير والسيد المحافظ، لأنه أثناء البطولة هناك شقان، شق إدارى وهو إدارة الصالة بكل ما فيها من إنشاءات والشق الثانى وهو الفنى لاتحاد اللعبة وهو الذى يدير اللعبة داخل الصالة الموجود بها البطولة.

 وكان معنا كابتن عمرو عضو الاتحاد بالقاهرة الذى كان سبب النجاح والتعاون القوى بين اللجنتين، وأيضًا دور الأمن والتأمين بفضل مدير الأمن وأيضًا أجهزة المحافظة والأحياء.. كل تلك الأشياء كان لها فضل كبير. 

  حدثينا عن أبرز أهداف برلمان الطلائع وبرلمان الشباب؟

- برلمان الطلائع وبرلمان الشباب هما نموذج محاكاة لمجلس النواب، لدينا شروط للطلائع وهى تبدأ فى موعد معين تطلقه وزارة الشباب والرياضة يكون الاشتراك فيه عن طريق الإعلان داخل مراكز الشباب لأنه وقتها يكون عضوًا داخل مركز الشباب، الأسبوع الماضى تم تكريم مديرية شباب الإسكندرية من وزارة الشباب والرياضة لأننا نجحنا فى انتخابات البرلمان الإليكترونية، يمكن لأول مرة تكون موجودة داخل الجمهورية أن الشاب لأول مرة يدلى بصوته من خلال النت ويقيم صوته فورًا وهذا كان نموذجًا مشرفًا لمصر كلها ويمكن الجلسة الأولى للبرلمان كانت داخل المدينة الشبابية فى الإسكندرية.

هناك لجان هى نفس لجان مجلس النواب كل لجنة يتم فيها الانتخابات على رئيس واثنين وكلاء يتم وضع خطة لكل لجنة على حده طبقًا للبرنامج الخاص بها ويوجد لدينا إدارة تسمى إدارة البرلمان تتبنى الشباب والطلائع.

الوزارة أطلقت من يومين برلمان الشيوخ وهو حتى 40 سنة يقيد الشاب اسمه على موقع الوزارة مباشرة على نموذج استمارة وهو بداية جديدة لبرلمان الشيوخ.

بعد ذلك تكون هناك لقاءات ويبدأ الشاب يرصد المشاكل الموجودة ويتم عمل -مثلا- مجلس نواب صغير به ما يسمى بطلب إحاطة وسؤال برغبة ونعطى لهم فرص التعامل مع الدكاتره والمتخصصين فى جميع المجالات، وهناك ثقل للخبرات الخاصة بهم وهناك احتكاك ما بين الطلائع وتبادل الخبرات، أى نعطى فرصة طليع صغير ونؤسسه على خبرات سواء سياسية أو ثقافية تصدر من مكانها ونبدأ نحتك بالبرلمانات الكبيرة.

 ماهى الموضوعات التثقيفية التى يتم التركيز عليها فى المراكز الشبابية؟

- جميع الموضوعات التى هى موجودة على الساحة ولدينا خطة توضع كل سنة تبدأ الخطة من 1\7 حتى 30\6 يتم استطلاع رأى الجهات المشاركة ونتحدث فيها ونناقش الوضع الاقتصادى للبلد واحتكاك مصر بالدول الخارجية والحروب الإلكترونية والجيل الخامس والسادس، جميع المجالات وجميع اللقاءات. 

فى ختام الحديث.. ما الرسالة التى توجهينها لشباب الإسكندرية؟

- أريد أن أقول: مراكز الشباب موجودة لأجل الشباب أو أى فئة عمرية، مركز الشباب هو بديل مصغر للنادى فيه أكاديميات موجودة داخل مراكز الشباب لصالح الأولاد مثلا أكاديمية لكرة القدم للسلة وبها مدربون متخصصون، من داخل الأولمبياد الأندية الكبرى تلتقط المتميزين وأيضًا ليس بالرياضة فقط بل نهتم بالفن وكان في مسابقة صوت الإبداع استهدفت كل الفئات حتى الفئات الخاصة وهناك شركات تبنت العديد من الشباب.

كما أقول لهم: نحن معكم ونفتح لكم مراكز شباب فى كل الأماكن وهناك أيضًا أندية شعبية داخل الأحياء.. لدينا 63 مركز شباب و76 ناديًا شعبيًا داخل الأحياء الشعبية التى ليس بها مركز شباب.