الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

دورى النقاد .. رامى المتولى: الصراعات العائلية عنوان مسلسلات رمضان 2021

العائلة والترابط الأسرى هما الموضوع الذى تركز عليه معظم مسلسلات رمضان 2021، العائلات فى دراما هذا الموسم التليفزيونى هم محل امتحانات متعددة وصعبة بشكل يكشف تطور صناع هذه المسلسلات واتصالهم بالشارع والمشكلات التى طرأت عليه بسبب التقدم والسوشيال ميديا والانفتاح عليها، مسلسل (الطاووس) تعامل بنمطية شديدة وقدم صورة وأداءً تمثيليًا وعناصر فنية تحمل روح تسعينيات القرن العشرين، الصورة العامة لا تواكب العصر وتبدو كأنها منعزلة عن التطور الحاصل حولنا، هذه العناصر تشمل اختيار «جمال سليمان» كبطل للعمل والذى على الرغم من قدراته التمثيلية الكبيرة إلا أن حاجز اللهجة مازال عائقًا أمام أدائه لشخصيات مصرية، نفس الحال مع اختيار طبيعة الشخصية التى تقدمها «سهر الصايغ» والتى لا يختلف أى شخص أيضًا على قدراتها وموهبتها الكبيرة، لكن الطبيعة المنكسرة والتصرفات التى تتسم بالسذاجة الملتصقة بالشخصية لا تتناسب مع الوقت الحالى بطبيعته مع اختلاف التعاطى مع قضايا الاغتصاب والتحرش.



فشلت «زينة» أيضًا بمسلسلها (كله بالحب) و«روجينا» بمسلسلها (بنت السلطان) فى أن يتعاملا مع قيمة العائلة كمحرك لطبيعة الشخصيات وتفاعلها، الفكرة فى المسلسلين تعتمد على تأثير العائلة واختيارات أفرادها بالأساس، لكن فى الحقيقة هى تناقش موضوعات مستهلكة ودراميًا استنفذت صلاحيتها وفقدت أى جاذبية مع الأداء التمثيلى المبالغ فيه، والمط والتطويل ومحاولات ملء الفراغ الذى يكشف عن ضعف فى السيناريو والقدرات المتواضعة لمخرجيهما وبسببهما غاب المسلسلان عن المنافسة تمامًا، نفس الشىء مع مسلسل (ضل راجل) الذى يتصدى لموضوع قريب الشبه من مسلسل (الطاووس) وبطريقة ميلودرامية، ورغم أن عنصر التمثيل أفضل بمراحل من المسلسلات السابقة،فإنه  كعادة المسلسلات الميلودرامية فى شكلها الكلاسيكى والتى حققت نجاحات كبيرة بلغت ذروتها فى منتصف التسعينيات يميل للمط والتطويل والكثير من البكائيات، واعتماد أقل على التكنولوجيا بشكل غير منطقى خلافًا لما يحدث حاليًا، حيث كان يمكن الوصول لأسماء مرتكبى الحادث بأكثر من طريقة بدلًا من تكرار استجواب شهود الحادث أكثر من مرة مما سيجبر الصناع على اختزال الحلقات العشر الأولى على الأكثر فى حلقتين.

فى المقابل أمام هذه السلبيات فى التصدى لتيمة العائلة وصراعاتها نجد مسلسلات أخرى متفوقة استطاعت استخدام هذه التيمة والتعامل معها بأشكال متنوعة، أبرزها (ضد الكسر) الذى يستغل الشخصيات ودرجة قربها عاطفيًا داخل الأسرة الواحدة فى تحريك الأحداث وبشكل مثير ومحفز على متابعة المشاهدة، فمع كل حلقة نكتشف تفاصيل جديدة تزكى الصراع وتساهم فى تعقيده بشكل فنى جيد لا مقحم، فى مسلسل (حرب أهلية) نتعامل مع الأمراض والعقد النفسية وتفاصيل أخرى لها علاقة بالصراع التقليدى بين الطبقات، وكلا المسلسلين سواء (ضد الكسر) أو (حرب أهلية) معاصران ويواكبان التكنولوجيا والتفاصيل الحياتية الصغيرة ويستخدمانها فى تحريك الحبكات الدرامية الفرعية، لذلك المسلسلان متفوقان.

التركيز على المرض ودوره وتأثيره فى ترابط وتفكك الأسرة بسبب الجهل بالعلاج أو التعامل معه على أنه سلوك عادى، هو محور أحداث مسلسل (خلى بالك من زيزى)، الشخصيات وتفاصيلها واضحين بشكل كبير، التعامل مع الكثير من المشاكل التى تواجه المجتمع ولا تحظى بالاهتمام الجيد بأسلوب مبسط وجمالى أيضًا متوافر فى المسلسل ،فمن خلاله نتابع تأثيرات التنمر عند الأطفال والكبار كمثال إلى جانب مشكلات أخرى، وبالشكل الذى يجعل المسلسل الأكثر تصديًا للمشاكل العاطفية خاصة مع المشكلات التى ظهرت بسبب التطور والانفتاح على أدوات تواصل متقدمة تكنولوجيًا.

مسلسل (الاختيار 2: رجال الظل) أستفاد فنيًا لحد كبير بعد التركيز بشكل كبير على العائلة والأسرة وقيمتهما، ففى الوقت الذى كان واحد من الانتقادات التى وجهت للمسلسل فى الجزء الأول وهو غياب البعد العائلى للشخصيات، وهو الأمر الذى أدى لتسطيح الشخصيات على الشاشة ولجأ الجمهور للتقارير المكتوبة والشهادات على مواقع التواصل الاجتماعى لسد الفراغ، وهو ما تم تداركه فى الجزء الثانى وبشكل مكثف وعلى أكثر من محور، وهو ما انعكس فنيًا على المسلسل بشكل إيجابى.

أفضل مسلسل

خلى بالك من زيزى

أفضل ممثل على قاسم

أفضل ممثلة

 جميلة عوض