السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تطوير وبناء 134 منزلًا فى 5 قرى قطار الخير فى مطروح

لسة مكملين معاكوا جولتنا فى شهر الخير، وهذا الأسبوع هنكون فى محافظة مطروح..فرحلات الخير والعطاء مستمرة كل يوم فى رمضان من «حياة كريمة».. لتوفير الأمان الاجتماعى لكل حالة مستحقة فى مصر. مبادرة «حياة كريمة».. يعنى الحياة اللى بتلاقى فيها الأمان كنا ومازلنا دايمًا إيد بتساعد بقلوب مليانة حب للخير، علشان كده طوال شهر رمضان هنساعد وهنسند وهندعم كل مكان فى بلدنا.



ورمضان فى محافظة مطروح، له مذاق خاص، فهو شهر «الكرم» والعبادة والترفيه وصلة الأرحام، فعبر الصحراء الواسعة التى تربط بين مصر وليبيا، ثمة قبائل وعائلات تمتد على جانبى الدولتين، متجاوزة «حدود السلك»، إلى فضاء النسب والمصاهرة والأخوة والدم الواحد. ففى محافظة مطروح تمتزج العادات المصرية القادمة من الوادى والدلتا، بتراث ثقافى واجتماعى شديد الثراء قادم من شبه الجزيرة العربية؛ حيث تعود أصول قبائل أولاد على،  الشهيرة فى مطروح، وأخرى قادمة من ليبيا بخريطتها الجغرافية والإنسانية، فبعد خط الحدود مباشرة، يوجد الإخوة والأعمام والأخوال والكثير من الأصدقاء والتقاليد والأعراف والعادات المشتركة. يستقبل بدو مطروح الشهر الكريم كما يستقبلون الأعياد، يتجمع الأقارب فى بيت العائلة، أو فى بيت أكبر أفرادها سنًا، وغالبًا ما يكون «الشيخ»، وهناك تبدأ طقوس رمضان، بتناول الإفطار الجماعى، ولا تختلف وجبات إفطار بدو مطروح، عن قائمة الطعام البدوى المعروفة، مكونة من الأرز الأحمر أو الأصفر، أو المكرونة، ولحم (الضانى)، الذى يعتبر أهم الأكلات البدوية، تشاركه الشوربة المغربية، فضلًا عن الوجبات البدوية الأخرى مثل: المكمورة، والعصيدة، والكسكسى المطبوخ.ويفضل أبناء مطروح الإفطار على أطعمة خفيفة، كالتمر واللبن، وبعد صلاة المغرب، يتناولون إفطارهم الرئيس، ويسمونه «الضحوية»، ليتبعها «الزردة»، أى الشاى البدوى بنوعيه الأحمر والأخضر.

حالة التكافل الاجتماعى فى مطروح تعمل بشكل فريد، فهى تمتزج بين «تكافل القبيلة» وعمل المؤسسات التنموية والخيرية. فعلى مستوى القبيلة، هناك دائمًا مسئولية اجتماعية يتحملها «الشيوخ»، تجاه جمهور القبيلة، فالشيخ كما يعتلى سُدة حكم القبيلة، عليه أن يقدم أيضًا من ماله أو اتصالاته لتوفير احتياجات أبناء القبيلة خاصة فى مثل هذه الأيام، من الشهر الفضيل، وغالبًا ما تتداخل عمليات التكافل القبلى، مع عمل الجمعيات والأحزاب، التى لا تجد أفضل من «شبكة القبيلة» لضمان أن تصل المواد الغذائية والمساعدات لضيوف الرحمن.

وأثناء جولتنا فى محافظة مطروح وزّع الشباب من خلال إحدى الجمعيات الخيرية ومبادرة حياة كريمة شنط رمضان للأسر الأكتر احتياجًا، التى تحتاج المساعدة والدعم خلال شهر رمضان حتى تكفى احتياجاتهم من المواد الغذائية على مدار الشهر الكريم، ولقد طرحت الأسواق فى مطروح كميات كبيرة من البلح والتمور والتى تتميز واحة سيوة بإنتاجها وتشتهر بزراعة النخيل والزيتون، وبها نحو مليون شجرة نخيل، بأصناف متعددة من بينها البلح الصعيدى أو الرطب والغزالى والفريحى والعزاوى وغيرها، وتتراوح أسعار كيلو البلح بين 10 جنيهات و100 جنيه.

حاولنا أن ننقل لكم طقوس رمضان فى مطروح قبل أن نتجول بين قرى المحافظة لنتعرف على ما يجرى على أرض الواقع من مشروعات تنموية لمبادرة «حياة كريمة»؛ حيث انتهت أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة» بتطوير 5 قرى بتكلفة إجمالية 86 مليون جنيه، لتطوير قرى زاوية العوامة وسيدى شبيب فى الضبعة، وأبومزهود فى سيدى برانى، وبهى الدين فى سيوة، وسيدنا هود فى مركز الحمام، والتى تم إدراجها ضمن مبادرة حياة كريمة، وتذليل جميع العقبات، بالتعاون مع الجهات المشاركة، وفقًا للمخطط والأعمال المدرجة، مع المتابعة الميدانية لتنفيذ المشروعات والإسراع فى نسب التنفيذ.

تطوير 6 قرى جديدة فى المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة

المهندس حسين السنينى المنسق العام لمبادرة حياة كريمة فى محافظة مطروح قال لنا إنه بدأ العمل على تنفيذ المرحلة الثانية والتى تتضمن 6 قرى وتطويرها بتكلفة 153 مليون جنيه ويجرى العمل على زيادة الميزانية لتصل لـ170مليون جنيه. وأضاف أن المشروعات المركزية التى تم إدراجها فى المبادرة للعام 2019 / 2020 من بينها إنشاء مدرسة جديدة «أولاد هيوب» للتعليم الأساسى بقرية زاوية العوامة فى مركز الضبعة، وتم الإسناد من وزارة التربية والتعليم، لهيئة الأبنية التعليمية مركزيًا، وعمل شبكة خزانات صرف صحى لاهوائى، فى 4 قرى.

أما فى مجال السكن الكريم، فقال لنا إنه تم الانتهاء من 134 منزلًا بالقرى الـ 5 بنسبة 100 % ما بين رفع كفاءة المنازل أو بناء منازل جديدة، بدعم من وزارة التضامن. 

قرية بهى الدين فى واحة سيوة

وتضمنت الأعمال المنفذة بقرية بهى الدين فى واحة سيوة، رصف طرق داخلية 2.3 كم داخل القرية، ورفع كفاءة مركز شباب قرية بهى الدين، ورفع كفاءة مدرسة بهى الدين ومقر الوحدة المحلية، وتدعيم القرية من الخطة الاستثمارية لمحافظة مطروح، بأعمدة إنارة بلغت 100 عامود ورصف طرق أسفلتية بشوارع القرية بطول 1كم. كما شهدت قرية سيدنا هود فى مركز الحمام، رصف طريق مدخل القرية بطول 1,6 كم وترميم ورفع كفاءة مركز شباب العبور بالقرية، وإحلال وتجديد الوحدة الصحية وتجهيزاتها، وجارٍ دراسة إنشاء شبكة الصرف الصحى، عن طريق خزان تحليل لا هوائى، وإنشاء ملعب خماسى منجل، بدعم من محافظة مطروح لأهالى القرية.

إنشاء 9 خزانات لتجميع مياه الأمطار فى قرية سيدى شبيب

وكشف لنا المهندس حسين السنينى عن أن مبادرة حياة كريمة، فى قرية سيدى شبيب بمركز الضبعة، تضمنت إنشاء 9 خزانات لتجميع مياه الأمطار بالقرية ورصف 6,5 كم، بالقرية مع رفع كفاءة مدخل القرية، ورصف طريق لمسافة 2,1 كم، وإنشاء خزان مياه أرضى بالوحدة الصحية بالقرية مع ترميم ورفع كفاءة مركز شباب سيدى شبيب، وعمل سور حول الملعب الخماسى المنجل، ورفع كفاءة الوحدة المحلية، ومركز شباب حسنبك وتنجيل الملعب ورصف المدخل، مع دعم القرية بعدد 1 محول من خطة وزارة الكهرباء، وإنشاء 11 فصلًا تعليميًا جديدًا بمدرسة سيدى شبيب، مكونًا من طابقين، مع الانتهاء من شبكة الصرف الرئيسية، من خلال إنشاء خزان تحليل لا هوائى بدون مصرف.

واستكمل كلامه معنا بأن مبادرة حياة كريمة فى قرية أبومزهود فى مركز برانى، قامت بإنشاء 6 خزانات لتجميع مياه الأمطار، وشبكة الصرف الرئيسية، من خلال إنشاء خزان تحليل لا هوائى بدون مصرف وتشغيل محطة تحلية مياه، وربط تجمعات القرية بالشبكة الموحدة للكهرباء.

وتم تدعيم القرية، بأعمدة إنارة بالطاقة الشمسية لـ 10 منازل ورصف طرق أسفلتية بشوارع القرية بطول 800 متر، من الخطة الاستثمارية للمحافظة.

قرية زاوية العوامة بمركز الضبعة

وفى قرية زاوية العوامة بمركز الضبعة، تم الانتهاء من إنشاء عدد 9 خزانات لتجميع مياه الأمطار بالقرية سعة 100متر مكعب لكل منها، ورصف 2,5 كم طرق وعمل مطبات صناعية وإنشاء خزان مياه أرضى بالوحدة الصحية بالقرية سعة 25م3 ورفع كفاءة مركز شباب القرية وإنشاء ملعب جديد خماسى منجل وإنشاء 3 فصول جديدة إعدادى لمدرسة زاوية العوامة ورفع كفاءة الوحدة المحلية وإنشاء دور ثانٍ بها، ودعم القرية بمحول كهرباء من خطة وزارة الكهرباء، الانتهاء من شبكة الصرف الرئيسية من خلال إنشاء خزان تحليل لا هوائى بدون مصرف.

كما تم دعم قرية زاوية العوامة، من الخطة الاستثمارية، بأعمدة إنارة ومحول 100 كيلووات ورصف طرق أسفلتية بشوارع القرية بطول 600 متر، ورصف مدخل القرية من الطريق الدولى حتى مركز الشباب وجارٍ رصف مدخل مدرسة أولاد هيوب.

وأنهى كلامه معنا بأنه بدأ العمل فى تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة» فى 6 قرى بمحافظة مطروح، وهى السلام بمركز الحمام وفوكة بمركز الضبعة، والمراقى فى واحة سيوة، وشماس فى مركز سيدى برانى وقريتا حلازين وكشوك عميرة فى مركز مرسى مطروح.

اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أكد أن المشروعات التى يتم تنفيذها بقرى المرحلة الثانية بمحافظة مطروح فى إطار مبادرة «حياة كريمة» تتم وفق مخطط الدولة لتطوير القرى والبنية التحتية والخدمات الأساسية بها، خاصةً مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحى وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية ورصف الطرق وغيرها للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين.

ففى قطاع الصحة سيتم إحلال وتجديد وتجهيز ورفع كفاءة 5 وحدات صحية، تشمل رفع كفاءة 4 وحدات صحية، بالإضافة إلى إنشاء وحدة صحية جديدة بقرية كشوك عميرة، وكذلك إنشاء وحدة صحية جديده بقرية فوكة بدعم من محافظة مطروح.

وأضاف أنه فى قطاع الصرف الصحى مستهدف استكمال أعمال الصرف بالأربع قرى التى بدأت المرحلة الأولى، وفى قطاع المياه مستهدف إنشاء 4 محطات تحلية جديدة قدرة 100 م ومد شبكة مياه بطول 3 ك بقربه السلام، كذلك تطوير شبكة الرى بقرية المراقى، وعمل محول كهرباء جديد لمحطة التحلية بشماس، كما سيتم إنشاء 100 بئر لجمع مياه الأمطار وتطهير 20000م٣ من الآبار الرومانية كذلك إنشاء 18 خزانًا لجمع مياه الأمطار بالتجمعات السكانية.

وفى قطاع الكهرباء مستهدف تركيب 4 محولات كهرباء وأعمدة جديدة بأربع قرى ورفع قدرة بعض المحولات بقرى فوكة وحلازين وكشوك عميرة وفى قطاع مراكز الشباب يجرى إنشاء ملعب خماسى جديد نجيل صناعى بقرية السلام.

أما فى قطاع التعليم فمستهدف رفع كفاءة 3 مدارس وإحلال وتجديد 3 مدارس، ورفع كفاءة 6 مدارس «فصل واحد»، كما سيتم رصف عدد من الطرق بالقرى المستهدفة فى المرحلة الثانية من الخطه الاستثمارية للمحافظة.

ووجّه محافظ مطروح بتذليل جميع العقبات لتنفيذ المبادرة فى أسرع وقت ممكن فى القطاعات التنموية المختلفة، وفق المخطط المدرج.